| فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل | |
|
+21azzohra azadin alkhomssi بنت عين زورة Rachida عبدالمجيد kawtar Abou Sofiane sa3id achahbar البندقية الهادئة هدفي التخريب سعيد أعزيل أخومحمد mezguitami عبدالقادر الزعيم eljaghaoui فاعل الخير عبدالسلام na9id الحسن بن محمد abdo mtalssia 25 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
mohamed awlad sidi otman .عضو مميّز
عدد المساهمات : 293 تاريخ التسجيل : 15/05/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل الخميس 20 سبتمبر 2012 - 14:45 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد. بارك الله فك إمامنا الفاضل وهل يجوز الوضوء في المرحاض يوجد فيه لبابو لدرورة ليوجد اي مكان سواه وشكرا. | |
|
| |
عبدالقادر الزعيم .عضو مميّز
عدد المساهمات : 677 تاريخ التسجيل : 21/06/2011
| موضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل السبت 29 سبتمبر 2012 - 17:10 | |
| السلام عليكم
- الاصل في الوضوء الا يكون في المراحيض اتقاء للنجاسة ..
لكن اذا لم يوجد الا المرحاض مكانا للوضوء جاز حينئذ التوضؤ فيه دفعا للحرج ورفعا للمشقة ..
لقول الناظم ..
خمس مقررة قواعد مذهب ---- للشافعي فكن بهن خبيرا
ضرر يزال وعادة قد حكمت ---- وكذا المشقة تجلب التيسيرا
والشك لا ترفع به متيقنا ----- والقصد اخلص ان اردت شكورا
تنبيه : مع هذا الترخيص الشرعي يجب الاحتراز جيدا من النجاسات أثناء الوضوء في المرحاض ...
| |
|
| |
abderrahim .عضو مميّز
عدد المساهمات : 1017 تاريخ التسجيل : 10/04/2010 العمر : 37
| موضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 12:17 | |
| السلام عليكم اليوم وصلت متأخرا للمسجد ووجدت الإمام إنتهى من الخطبة ووجدتهم يستعدون للصلاة فدخلت مباشرة في الصلاة ...فعندما إنتهينا من الركعتين خرجت عادي كالذين حضروا الخطبة كاملة ...فإذ بي أجد أحد المصلين تبعني وأوقفني وأمرني بإعادة الصلاة وأمرني أن أصلي أربعة ركعات بدل إثنين فقلت له لمذا قال لي إنك لم تستمع للخطبتين لذا اطلب أن تفيدوني جزاكم الله | |
|
| |
عبدالسلام إمام المنتدى
عدد المساهمات : 771 تاريخ التسجيل : 09/04/2011 الموقع : ainzora24.com
| موضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 13:18 | |
| السلام عليكم ..
الحمد لله رب العالمين والصلاة على سيدنا محمد النبي الأمين وعلى آله وأصحابه أجمعين .
أخي عبد الرحيم : ما فعلته هو الصواب إن شاء الله ، وصلاتك صحيحة ..
وحتى لو أدركت ركعة واحدة فيكفي أن تضيف إليها ركعة أخرى فقط ..
ولا تصلي أربعاً إلا إذا وجدت الإمام قد رفع رأسه من الركوع في الركعة الثانية ..
والله أعلم | |
|
| |
abderrahim .عضو مميّز
عدد المساهمات : 1017 تاريخ التسجيل : 10/04/2010 العمر : 37
| موضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 17:27 | |
| - عبدالسلام كتب:
السلام عليكم ..
الحمد لله رب العالمين والصلاة على سيدنا محمد النبي الأمين وعلى آله وأصحابه أجمعين .
أخي عبد الرحيم : ما فعلته هو الصواب إن شاء الله ، وصلاتك صحيحة ..
وحتى لو أدركت ركعة واحدة فيكفي أن تضيف إليها ركعة أخرى فقط ..
ولا تصلي أربعاً إلا إذا وجدت الإمام قد رفع رأسه من الركوع في الركعة الثانية ..
والله أعلم الله يرحم ليك الوالدين سي عبد السلام ذلك المصلي الجزائري ربما يتبع مذهب أخر حفظك الله من كل شر على إفادتنا بالجواب | |
|
| |
mtalssia .عضو مميّز
عدد المساهمات : 523 تاريخ التسجيل : 23/08/2010 الموقع : ainzora24.com
| موضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 21:34 | |
| السلام عليكم ورحمة الله
جزى الله أئمتنا على مجهوداتهم معنا في هذا الموضوع و على كل أعمالهم داخل المنتدى...نسأل الله العظيم ان يوفقهم .
وهذه بعض الاسئلة:
_هل الرسم حرام؟
_ما هي الطريقة الشرعية في بيع الذهب بالذهب؟
_ما حكم من تلبس صغيراتها لباسا قصيرة وضيقة؟
_ما حكم استعمال كلمة "آلو"في المحادثة الهاتفية؟
أفيدونا أحسن الله إليكم | |
|
| |
berghachi عضو نشيط
عدد المساهمات : 84 تاريخ التسجيل : 04/10/2012 العمر : 59 الموقع : حبث يرضى الله
| موضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 0:13 | |
| السلام عليكم امامنا سي عبد السلام ارجوك ان تسمح لي بتعقيب بخصوص جوابك لمن سال عن حكم سب الدين والرب ؛ مما ابتلينا به في هذا الزمان ولاحول ولاقوة الا بالله سب الله والدين وقد ذكرت في جوابك ان بعض العلماء فرق بين العمد والخطا وهذا صحيح لكن ليس في قصد الكفر انما في قصد الفعل المكفر كمن داس المصحف الشريف في الظلام مثلا او كمن نطق بكلمة الكفر دون ان يقصدهاوكالذي اخطامن شدة الفرح فقال اللهم انت عبدي وانا ربك كما جاء في حديث الذي اضل ناقته والعلماء يقولون ليس كل من وقع في الكفر وقع عليه ووضعوا موانع لتكفير المعين منها الجهل والخطا والاكراه والتاويل وساب الله او دين الاسلام يكفر وان كان لا يقصد الكفر بل كفره كفر مغلظ وراجع كتاب الصارم المسلول على شاتم الرسول لابن تيمية وكذا كتاب الشفا بالتعرىف بحقوق المصطفى للقاضي عياض كما ان هذا التكفير ليس فيه غلو بل حرمةالذات الالهية وتعظيم هذا الدين يقتضيان عدم التساهل وجزاك الله خيرا وجزاكم الله خيرا | |
|
| |
سعيد أعزيل .عضو مميّز
عدد المساهمات : 1616 تاريخ التسجيل : 28/03/2010 الموقع : ainzora24
| موضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل الجمعة 23 نوفمبر 2012 - 22:53 | |
| السلام عليكم مما سمعت في المسجد اليوم قبل الخطبة أن المقدار الذي يبدأ منه إخراج زكاة المال هو 3684 أورو أي أن المرء يجب عليه إخراج زكاة المال 2.5% إذا توفر على هذا المقدار من المال أو أكثر علما أنني كنت قد سمعت قبل سنوات أن المقدار يبدأ من 800 أورو والسؤال هل هناك مقدار محدد أم أنه يتغير من عام لأخر؟؟
بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا | |
|
| |
عبدالقادر الزعيم .عضو مميّز
عدد المساهمات : 677 تاريخ التسجيل : 21/06/2011
| موضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل الثلاثاء 27 نوفمبر 2012 - 10:05 | |
|
ستتم الاجابة عن الاسئلة حين تسمح الظروف ...
شكرا على اهتمامكم ...
| |
|
| |
عبدالقادر الزعيم .عضو مميّز
عدد المساهمات : 677 تاريخ التسجيل : 21/06/2011
| موضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل الجمعة 30 نوفمبر 2012 - 21:11 | |
| الجواب رقم 1 :
المقدار الذي تجب فيه الزكاة في المال هو ما قيمته 85 غراما من الذهب ..
ولعل المبلغ الذي ذكرته يصل الى هذا العدد ... ولك ان تسال فقط صاحب محل ذهب كم ثمن الغرام ..
والشرط الثاني هو حولان الحول يعني عام كامل ....
اذن من كان لديه ما مقداره 85 غراما من الذهب ودار عليه العام فانه يضرب العدد في 2.5 ويقسمه على 100
والخارج هو الزكاة .........
الجواب رقم 2 :
الرسم : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد: فالرسم اليدوي أو المجسد (التماثيل) للبشر أو الحيوانات ممنوع شرعاً لدى عامة الفقهاء، ولو كان لجزء من الجسد فقط كالرأس أو غيره لحديث النبي صلى الله تعالى عليه وسلم: عن عائشة رضي الله عنها قالت قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يصورون هذه الصور) رواه البخاري ومسلم . ولا باس برسم النبات والجماد.
بيع الذهب : الطريقة الشرعية لبيع الذهب بالذهب هي ان يبيع الذهب المستعمل - مثلا - ويقبض ثمنه ثم يشتري الذهب الجديد ...
لباس الصغيرة : اذا بلغت الفتاة الحلم لا يصلح ان يرى منها الا الوجه والكفان .. اما الصغيرات فعلى الامهات مراعاة ما يناسبهن .. ولعل الموضات لم تترك الاختيارات ..
الو : كلمة "الو" هي اسم مخترع الهاتف .. ولعل استعمالها في المكالمات هو نوع من التكريم لتلك الشخصية .. وتعميمها في العالم جاء بمعرفتها وفهمها من الجميع ...
واذا تعرف المسلم على رقم اخيه اوصديقه المسلم فليقل السلام عليكم ........
........
عدل سابقا من قبل عبدالقادر الزعيم في الخميس 5 سبتمبر 2013 - 16:00 عدل 1 مرات | |
|
| |
البندقية الهادئة .عضو مميّز
عدد المساهمات : 2493 تاريخ التسجيل : 19/05/2011
| موضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل الجمعة 28 ديسمبر 2012 - 22:30 | |
| السلام عليكم ..
فريق يقول بــــــدعة وفريق سنــــــــة .. ؟؟؟
في خـــــطبة الجمعة اليوم في احد المساجـــــد ، تحدث فيها عن القران الكريم .. وقال بالحرف الواحد ان المغاربة يمتازون عن باقي الدول الاسلامية بحفط القران .. و اردف قائلا عن قراءة الحزب جماعة " ســــــــــنة " لـــــدى المغاربة .. وقال كان يفعلهــــا الصحابة .. فمنهم من كان يقرأه في اسبوع .... ومنهم في شهـــــر .. و المغاربة تمسكوا بالشهر .. وقال بان لديـــــه أدلة على ذلــــــــك .. ولم يعط أي دليل في الاخيــــــــر ..
السؤال ؟ هل بامكان الاخوة الائمــــــــة ، اعطاء لنا أدلــــــة من الكتاب و السنة في هذا الشأن ؟
| |
|
| |
عبدالقادر الزعيم .عضو مميّز
عدد المساهمات : 677 تاريخ التسجيل : 21/06/2011
| موضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل الإثنين 7 يناير 2013 - 22:12 | |
| السلام عليكم
الذي يحضرني في موضوع قراءة القرءان جماعة ما سطرته على صفحات هذا المنتدى ..
والذي نقلته من كتاب " دليل الامام والخطيب والواعظ " لمؤلفه احمد التوفيق وزير الاوقاف ..
وهو كالتالي :
قراءة القرءان جماعة اصل مشروعيتها ما صح من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم"ما اجتمع قوم في بيت
من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم .." الحديث اخرجه مسلم وغيره
وقوله عليه الصلاة والسلام " اقرءوا القرءان ما ائتلفت عليه قلوبكم فاذا اختلفتم فيه فقوموا " اخرجه البخاري وغيره
والائتلاف والاختلاف مما لا يتصور حدوثه في التلاوة الفردية ..
راجع ان شئت 'التبيان' و 'المجموع' في جوازها للامام النووي رحمه الله
....................................................................
| |
|
| |
عبدالمجيد .عضو مميّز
عدد المساهمات : 1345 تاريخ التسجيل : 05/04/2010 العمر : 38 الموقع : ainzora24.com
| موضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل الإثنين 7 يناير 2013 - 23:11 | |
| - عبدالقادر الزعيم كتب:
- السلام عليكم
الذي يحضرني في موضوع قراءة القرءان جماعة ما سطرته على صفحات هذا المنتدى ..
والذي نقلته من كتاب " دليل الامام والخطيب والواعظ " لمؤلفه احمد التوفيق وزير الاوقاف ..
وهو كالتالي :
قراءة القرءان جماعة اصل مشروعيتها ما صح من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم"ما اجتمع قوم في بيت
من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم .." الحديث اخرجه مسلم وغيره
وقوله عليه الصلاة والسلام " اقرءوا القرءان ما ائتلفت عليه قلوبكم فاذا اختلفتم فيه فقوموا " اخرجه البخاري وغيره
والائتلاف والاختلاف مما لا يتصور حدوثه في التلاوة الفردية ..
راجع ان شئت 'التبيان' و 'المجموع' في جوازها للامام النووي رحمه الله
....................................................................
السلام عليكم ورحمة الله
شكرا سي عبد القادر جزيل الشكر . ومع كامل إحترماتي لك نريد أن تفتحوا لنا قلوبكم ان توضحوا لنا اكثر اكثر بعض الأمور التي يراه الكثير ثانوية خصوصا في عين زورة وربما صدقوا في ذالك لان الأولى ان نهتم الأساس وبالضروريات هذا من جهة
ونطلب منك أستاذنا سي عبد القادر ان تحدثنا اكثر عن شرح الحديث وعن مقصود الحديث الذي أدرجته ونعلم ان لكل حديث (حكاية )
ويجب ان تعلم اخي واستاذي سي عبد القادر نحن لسنا مرغوبين في الإثارة لمواضع تسبب لنا سوء الفهم وإنما لتصحيح المفاهيم ليس إلا . | |
|
| |
بزعني حسن .عضو مميّز
عدد المساهمات : 173 تاريخ التسجيل : 03/02/2012
| موضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل الثلاثاء 8 يناير 2013 - 6:48 | |
| حياكم الله أحببت أن أنقل لكم هذا الدرس للفائدة روى الإمام أحمد بإسناد حسن عن أنس رضي الله عنه قال: "كان عبد الله بن رواحة رضي الله عنه إذا لقي الرجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: تعال نؤمن ساعة! فقال ذات يوم لرجل، فغضب الرجل. فجاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يارسول الله! ألا ترى إلى ابن رواحة يرغب عن إيمانك إلى إيمان ساعة! فقال النبي صلى الله عليه وسلم: يرحم الله ابن رواحة، إنه يحب المجالس التي تتباهى بها الملائكة!". وفي الباب الأول من كتاب الإيمان للبخاري قوله: "وقال معاذ : اجلس بنا نؤمن ساعة". وعند الإمام أحمد: "كان معاذ بن جبل يقول للرجل من إخوانه: اجلس بنا نؤمن ساعة. فيجلسان فيذكران الله تعالى ويحمدانه". وروى مسلم والترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يقعد قوم يذكرون الله عز وجل إلا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة، وذكرهم الله فيمن عنده". للناس في مجالس الذكر الجماعي مقالات وخلاف. ومذهبنا تجنب ما يفرق الصف. فمجالس القرآن تلاوة وتدارسا، ومجالس الإيمان التي تتنزل عليها السكينة، وتغشى أهلها الرحمة، وتحف بهم الملائكة، من أهم شعب الإيمان. ولا ينبغي أن نواجه بما يخالف الرحمة والسكينة وصحبة الملائكة ما نراه من تلاوة جماعية وذكر جماعي درج عليهما الناس. لا نصدم المسلمين لمجرد أن التلاوة جماعية والذكر جماعي. فلا دليلا قطعيا مع من يحرمون ذلك. بل ثبت أن الصحابة كان يدرس القرآن بين أيديهم قراءة جماعية. أما جند الله المتجددون المجددون ففيما أوردناه من أحاديث برنامج لجلسات الشورى حتى تكون كل مجالسهم مجالس قرآن وذكر وإيمان، سواء ما كان منها منظما، وما أتى بمناسبة اجتماعية. ولا حاجة أن تكون التلاوة جماعية ولا الذكر. فإن تلاوة القرآن يجودها واحد تتيح لنا ثواب الاستماع، وقد أمرنا به كما أمرنا بالتلاوة. وهذا لا يتأتى لا تجويدا ولا استماعا بالاشتراك كما درج الناس. والذكر كذلك لا داعي لإثارة الخصام حول معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "يذكرون الله" هل يذكرون جماعة أو فرادى. نحن في غنى عن تبذير الجهد في الخلافيات. ولنحذر أن يمر مجلس من مجالسنا دون أن نذكر فيه الله فيكون علينا ندامة وترة كما جاء في الحديث. ولتتخلله الموعظة، لا سيما إذا كان مجلسا تنظيميا نتفرغ فيه لدراسة حركتنا على الأرض بين الناس ومشاكل الناس. وللمجالس كفارة تحفظ ولا تنسى، وهي كما جاء في الحديث الصحيح: "سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك" وزادت روايات حسنة صحيحة "عملت سوءاً وظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت". | |
|
| |
البندقية الهادئة .عضو مميّز
عدد المساهمات : 2493 تاريخ التسجيل : 19/05/2011
| موضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل الثلاثاء 8 يناير 2013 - 19:40 | |
| السلام عليكم .. شكرا السي عبد القادر .. صراحة لا زلت غير مقتنع اخي فالمرجو منك التفصيل اكثر في الحديث .. لم افهم جيدا ماقاله ذلك الامام في خطبته " سنة لدى المغاربة " وقال لي احاديث كثبرة في هذا الصدد ولم يعط أي حديث ..!!! نريد منكم قول مذهبنا المالكي في هذا الشأن ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سؤال اخر للاخوة و المنتشر كثيرا في منتدانا وهوتحية الاسلام .. فكثير من الاخوة يبدا مشاركاته بالسلام عليكم .. و لا نرى رد التحية من الاخوة ؟؟؟ والله تعالى يقول : " وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا . " فما الحكم ؟؟؟
| |
|
| |
عبدالقادر الزعيم .عضو مميّز
عدد المساهمات : 677 تاريخ التسجيل : 21/06/2011
| موضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل الأحد 21 أبريل 2013 - 22:24 | |
| الشيخ العلامة محمد كنوني المذكوري رحمه الله تعالى مفتي رابطة العلماء بالرباط سابقا سؤال حول قراءة القرآن جماعة كما هو واقع بالمغرب ؟ أجاب رحمه الله : إن الله تعالى يقول ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون ) ، لذلك كان السلف الصالح من الصحابة فمن بعدهم لا يقرأون مثل القراءة المسؤول عنها ، بل يقرأ الواحد ويستمع الباقون ، وذلك بإجادة التلاوة وحسن الاستماع ، فيدخل الجميع في رحمة الله ، وقد روى لنا من ذلك صورة فريدة الإمام أبو عبد الله البخاري وكذا مسلم من حديث الأعمش عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقرأ علي ، فقلت : يا رسول الله أقرأ عليك وعليك أنزل ؟ قال : نعم ، إني أحب أن أسمعه من غيري ، فقرأت سورة النساء حتى أتيت إلى هذه الآية ( فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا ) فقال : حسبك الآن ، فإذا عيناه تذرفان . هـ قال الحافظ بن كثير : قد روي من طرق متعددة ، عن ابن مسعود فهو مقطوع به عنه ، ورواه أحمد من طريق أبي حبان وابن رزين عنه . هـ فهذه الصورة هي الواردة عن السلف الصالح ، ولا زال العمل جاريا بها في المشرق ، ولكن العمل في المغرب ، جرى بالاجتماع للقراءة ، ومن المعلوم والمقرر ، إن الإمام مالكا رحمه الله يقول بكراهة ذلك حين قال : وليست القراءة في المساجد من الأمر القديم ، وإنما هو شيء أُحدث ، ولن يأتي آخر هذه الأمة بأهدى مما كان عليه أولها . هـ وقال الشيخ المازري المالكي مستشهدا للجواز بحديث الصحيح من قوله صلى الله عليه وسلم : (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى ، يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم ، إلا أنزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده )، فقال ظاهر الحديث ، يبيح الاجتماع في المساجد ، وإن كان مالك كره ذلك في المدونة لأنه لم ير السلف يفعلونه مع حرصهم على اتباع السنة ولعله من البدع الحسنة كقيام رمضان وغيره . هـ قلت : قوله من البدع الحسنة ، هذا منه إشارة إلى تقسيم البدع التي قسموها إلى خمسة أقسام ، وهو خطأ ، فالذي قال بهذا التقسيم ، اشتبهت عليه البدعة بالمصالح المرسلة ، فهذه المصالح أجازها الشارع بدون معارض ما لم تمس الدين ، أما البدعة فتنقسم باعتبار آخر ، إلى ما هو مذموم ، كما قال الإمام الشافعي : فما وافق السنة فهو محمود وما خالف السنة فهو مذموم . هـ ، ثم هذا المذموم ينقسم إلى أقسام أربعة : منها البدعة المكفرة ، كدعاء غير الله ، وطلب الاستغاثة بهم وتفريج كربهم وقضاء حاجاتهم ، ومنها البدعة المحرمة كبناء القبب على القبور وزخرفتها وايقاد الأنوار فيها حتى تُبهر بمظهرها ضعاف الإيمان إلى الالتجاء إليها ، ومنها البدعة المكروهة كراهة شديدة كصلاتهم فريضة الظهر بعد الجمعة ، وكأعمال السبحة والختمة على الميت ، إلى غير ذلك من أمثاله ، ومنها البدعة المكروهة كراهة تنزيه كتعليق الستائر على المنابر عند من يفعل ذلك ، وكالمصافحة بعد أدبار الصلوات الخ . على أن بعض العلماء يحرمون كل بدعة كيفما جاءت ، عملا بظاهر الحديث من قوله صلى الله عليه وسلم ( فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ) وحديث ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) انظر كتاب السنن والمبتدعات . دعاني إلى التبسط في هذا ما شاع عند الفقهاء من تقسيم البدع إلى خمسة أقسام ، حيث أنهم اعتنوا بقول من تفطن لذلك ، فقال الأصحاب متفقون على إنكار البدع ، والحق أنها على خمسة أقسام ، واحتفلوا بهذا التقسيم نظما ونثرا ، وذهبوا إلى ذلك مع أن الحق مع الأصحاب المنكرين للبدع باتفاق ، ويد الله مع الجماعة . نعم ، نقل بعض الفقهاء عن صاحب المعيار القول بالجواز ، قال وتعضده الآثار الصحيحة ، وكره مالك ذلك ، وبجوازه جرى العمل . هـ
| |
|
| |
mtalssia .عضو مميّز
عدد المساهمات : 523 تاريخ التسجيل : 23/08/2010 الموقع : ainzora24.com
| موضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل الأحد 12 مايو 2013 - 23:11 | |
| السلام عليكم ورحمة الله
قبل طرح الاسئلة ،أجدد الشكر لأئمتنا في هذا المنتدى على كل إجاباتهم في هذا الموضوع ....ونسأل الله تعالى ان يجعل أعمالكم في موازين حسناتكم. _ ما حكم صلاة تحية المسجد بعد صلاة العصر؟وقبل صلاة المغرب؟ _ هل تجوز صلاة تحية المسجد بعد صلاة الفريضة؟ انتظر الجواب ، بارك الله فيكم. | |
|
| |
عبدالقادر الزعيم .عضو مميّز
عدد المساهمات : 677 تاريخ التسجيل : 21/06/2011
| موضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل السبت 25 مايو 2013 - 2:00 | |
| السلام عليكم
1- يرى الجمهور - ومنهم المالكية - ان صلاة النافلة مكروهة بين العصر والمغرب ..
ومنها تحية المسجد ...
ويرى الشافعية ان تحية المسجد جائزة في اي وقت .. لانها ذات سبب ..
2- اذا دخل المصلي المسجد وصلى الفريضة جماعة او فذا .. فلا يصلي التحية لنيابة الفرض عنها .............
.....................
| |
|
| |
| فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل | |
|