Www.AinZora24.Com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Www.AinZora24.Com


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولفتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 DNkvv0

 

 فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل

اذهب الى الأسفل 
+21
azzohra
azadin alkhomssi
بنت عين زورة
Rachida
عبدالمجيد
kawtar
Abou Sofiane
sa3id achahbar
البندقية الهادئة
هدفي التخريب
سعيد أعزيل
أخومحمد
mezguitami
عبدالقادر الزعيم
eljaghaoui
فاعل الخير
عبدالسلام
na9id
الحسن بن محمد
abdo
mtalssia
25 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
عبدالقادر الزعيم
.عضو مميّز
عبدالقادر الزعيم


عدد المساهمات : 677
تاريخ التسجيل : 21/06/2011

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالأحد 14 أغسطس 2011 - 11:13



السلام عليكم

1-سؤال مسلمة هولندا

يجوز للمراة ان تجود القرءان لمجموعة من النساء

فاذا كن يتحدثن لاوقات طويلة بدون جدوى فاولى ان يقران القرءان

قال تعالى "واذكرن ما يتلى في بيوتكن من ءايات الله والحكمة "

2-سؤال امطالسية

الحروف الواردة في اوائل السور جل المفسرين يقولون ' الله اعلم بمراده'

وان كان بعضهم يرجح انها جاءت لبيان 'اعجاز القرءان'
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rachida
.عضو مميّز
Rachida


عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 12/04/2010

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالأحد 14 أغسطس 2011 - 13:50

salamo allahi 3alikom
mafatih laysat bi3arabiya fa3odran hada li matwaffar o google khaso lwa9t
a imatana li soal
rajolon ya3malo fi ihda charikat fi europa
hadihi acharika to3ti mokafa2at li 3omaliha hal it9anihimo al3amal
basah had chariika dayralihom chart 3la dik almokafa2a ma3andhomch alha9 fiha hata yabalgho sin al 50
aw fi halat alwafat
raghma ana lmokafa2a bism achakhs
ya3ni laflos mablokyin
almochkil ano had chakhs bgha izaki dok laflos wach izaki ghi man laflos li 3ando hit hadok may9adch ikharajhom


afidona
anara allaho darbakom wa 3odran lidtirari alkitaba bil3aransiya
almalo balagha anisab wa marra 3alayhi lhaolo tab3aan
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالأحد 14 أغسطس 2011 - 18:17

عبدالقادر الزعيم كتب:


السلام عليكم

1-سؤال مسلمة هولندا

يجوز للمراة ان تجود القرءان لمجموعة من النساء

فاذا كن يتحدثن لاوقات طويلة بدون جدوى فاولى ان يقران القرءان

قال تعالى "واذكرن ما يتلى في بيوتكن من ءايات الله والحكمة "

2-سؤال امطالسية

الحروف الواردة في اوائل السور جل المفسرين يقولون ' الله اعلم بمراده'

وان كان بعضهم يرجح انها جاءت لبيان 'اعجاز القرءان'


السلام عليكم شكرا بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mtalssia
.عضو مميّز
mtalssia


عدد المساهمات : 523
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
الموقع : ainzora24.com

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالأحد 14 أغسطس 2011 - 22:57

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله شيخنا الفاضل.

لو سمحتم لدي سؤال آخر:

_ ما حكم من يدخل الى الحمام ومعه هاتف جوال به قرآن كريم؟ مع العلم انه يشغل القرآن في جواله وهو داخل الحمام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالسلام
إمام المنتدى
إمام المنتدى
عبدالسلام


عدد المساهمات : 771
تاريخ التسجيل : 09/04/2011
الموقع : ainzora24.com

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى مع ..   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالإثنين 15 أغسطس 2011 - 0:56


السلام عليكم .. لا يجوز الدخول إلى الحمّام بالجوال الذي فيه القرآن .. وإن كانت هناك ضرورة فيجب إغلاقه ..

أما سؤال الأخت رشيدة عن مسألة الزكاة .. لا زكاة عليه حتى يقبض المال ، وحينئذ يُزكّيه لسنة واحدة وإن مضت عليه سنوات ،

ثم يستمر في إخراج زكاته كل ما مرّ عليه الحول .. والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mtalssia
.عضو مميّز
mtalssia


عدد المساهمات : 523
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
الموقع : ainzora24.com

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالأربعاء 17 أغسطس 2011 - 22:24

السلام عليكم ورحمة الله

بارك الله فيك وجزاك عنا خير الجزاء.

_ ما حكم من يعطي الزكاة لأبيه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالسلام
إمام المنتدى
إمام المنتدى
عبدالسلام


عدد المساهمات : 771
تاريخ التسجيل : 09/04/2011
الموقع : ainzora24.com

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى مع ..   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالخميس 18 أغسطس 2011 - 0:58


السلام عليكم .. لا يجوز إعطاء الزكاة للوالدين .. وإنما يجب على الإنسان أن ينفق عليهما من ماله الخاص ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت عين زورة
.عضو مميّز
بنت عين زورة


عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 26/07/2011
العمر : 36

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالخميس 18 أغسطس 2011 - 2:17

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
جزاكم الله شيوخنا الافاضل
اريد ان اسال سؤالا
ما حكم من اراد شراء بيت وهو يعلم ان صاحبه بناه بمال حرام
و سؤال اخر لوسمحتم لي
رجل لديه ولدين متزوجين واراد شراء منزل
ابنه الاصغر الذي يعيش معه مساهم بنصف ثمن المنزل
و ابنه الثاني لا يعيش معاه ولن يساهم بشيء رغم انه سيسكن فيه ايضا
وهذا الرجل يريد ان يسجل البيت باسم ابنه الاصغر وحده
علما ان الابن الثاني اذا احتاج الى النقود يمكن ان يبيع البيت
فهل عليه اثم علما انه على خلاف دائم مع الابن الكبير بسبب تصرفاته الغير اخلاقية
وشكرا جزيلا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mtalssia
.عضو مميّز
mtalssia


عدد المساهمات : 523
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
الموقع : ainzora24.com

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالخميس 18 أغسطس 2011 - 21:53

السلام عليكم ورحمة الله

جزاك الله أخانا على هذه الاجابة.


_ما حكم الاستغفار والتسبيح بالمسبحة؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمجيد
.عضو مميّز
عبدالمجيد


عدد المساهمات : 1345
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 38
الموقع : ainzora24.com

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالجمعة 19 أغسطس 2011 - 17:05

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1_دخلت الى المسجد متؤخرا عند الفجر ووجدتهم في ركعة الوتر فدخلت معهم وعندما سلم الإمام قمت فأتيت بالركعة الثانية بنية ركعتين الشفع ثم قمت اتيت بركعة الوتر
هل صلاة صحيحة؟
2_ الدعاء بعد الصلاة مع الامام ك سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين ...... هل الدعاء وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم بعد الصلوات المكتوبة؟
3_هل الدعاء بعد صلاة التراويح ك ربنا تقبل من الصلاة والصيام واحشرنا.......=يقال جماعة= هل وارد عن النبي صلى الله وعليه وسلم
4_عندما اقوم من الركوع واهبط لسجود اسبق ركبتي ثم يدي هل صحيح ما اقوم به ام العكس هو الصحيح؟
5_ لا حظة الكثير من الإخوة في يوم الجمعة عند الإستراحة او تلك الوقفة للدعاء بين الخطبتين لا يرفعون اكفهم للدعاء هل شيء في ذالك ام ان الدعاء غير وارد؟

اتمنى الجواب لقد طرحت هذه الأسئلة منذ أيام ولم التقي الجواب
واعتذر لمشايخنا الكرام عن الإزعاج
فبارك الله فيكم واطال الله عمركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البندقية الهادئة
.عضو مميّز
البندقية الهادئة


عدد المساهمات : 2493
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالجمعة 19 أغسطس 2011 - 19:48

السلام عليـــــــــــــــــكم
لدي استفسار من الاخوة ..... صلينا صلاة الجمعة في مسجد اولاد محند المسكين وبعد انتهاء الصلاة مع الساعة 12:55 , رجعنا الى المركز ..... وقام احد الاخوة بالذهاب الى مسجد المركز لصلاة يوم الجمعة مرة ثانية .... اي صلى جمعتين في يوم واحد ....
وما قولكم في اختلاف وقت صلاة الجمعة في منطقة واحدة ..... وهنا اقصد تاخير الاذان تقريبا الى 12:45 او 12:50 علما ان جميع المساجد في عين زورة ترفع الاذان مع الساعة 12:30
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالقادر الزعيم
.عضو مميّز
عبدالقادر الزعيم


عدد المساهمات : 677
تاريخ التسجيل : 21/06/2011

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالجمعة 19 أغسطس 2011 - 23:51

السلام عليكم

1- سؤال بنت عين زورة

-يجوز شراء بيت بني بالحرام لان الحرام لايتعلق بذمتين

-رغم ان الابن الصغير ساعد اباه في بناء البيت فان البيت وما فيه

ملك لابيه لقول النبي صلى الله عليه وسلم " انت ومالك لابيك "

وعليه لايجوز ان يفضل الاب احد الابناء على الاخر في تسجيل البيت على اسمه

بل لايجوز التفضيل بينهم حتى في التقبيل كما جاء في الحديث ..

2-سؤال امطالسية

التسبيح والاستغفار بالمسبحة جائز

وان كان في الانامل (الاصابع ) افضل لانهن مستنطقات ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد أعزيل
.عضو مميّز
سعيد أعزيل


عدد المساهمات : 1616
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
الموقع : ainzora24

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالسبت 20 أغسطس 2011 - 16:16

نحن ننتظر الجواب على أسئلة الأخ عبد المجيد وللمرة الثانية يطرحها وشكرا على المجهودات أما السؤالين:
2_ الدعاء بعد الصلاة مع الامام ك سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين ...... هل الدعاء وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم بعد الصلوات المكتوبة؟
3_هل الدعاء بعد صلاة التراويح ك ربنا تقبل من الصلاة والصيام واحشرنا.......=يقال جماعة= هل وارد عن النبي صلى الله وعليه وسلم

نرى أن فقط الصوفية من يفعل ذالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mtalssia
.عضو مميّز
mtalssia


عدد المساهمات : 523
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
الموقع : ainzora24.com

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالأحد 21 أغسطس 2011 - 13:59

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

جزاك الله عنا خيرا شيخنا السي عبد القادر.


_ماهو أفضل وقت لاخراج زكاة الفطر؟ و ما حكم من يخرجها قبل العيد بيومين او أكثر؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالقادر الزعيم
.عضو مميّز
عبدالقادر الزعيم


عدد المساهمات : 677
تاريخ التسجيل : 21/06/2011

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالإثنين 22 أغسطس 2011 - 0:07

السلام عليكم

تقبل الله صيامكم وقيامكم

سؤال عبد المجيد

1--هذه الصلاة صحيحة بل مطلوب منك ذلك عند المالكية بينما عند الشافعية تقتصر على واحدة في الوةر اذا اردت ..

2--3-- الاذكار بعد السلام من الصلاة الامر فيها واسع وقد اصلتها وزارة الاوقاف يعني جعلت لها اصلا في الشريعة

وقد تحدثت في فتوى سابقة عن ذلك ..انظر كتاب "دليل الامام والخطيب والواعظ"

4--عند مالك على اليدين وعند الجمهور على الركبتين ..

5-- رفع اليدين للدعاء اثناء الخطبة او بين الخطبتين يوم الجمعة امر مختلف فيه

هناك من اثبته للامام دون المصلين وهناك من اثبته للمصلين والامام وهناك من نفاه عن الجميع...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالقادر الزعيم
.عضو مميّز
عبدالقادر الزعيم


عدد المساهمات : 677
تاريخ التسجيل : 21/06/2011

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالإثنين 22 أغسطس 2011 - 1:25


السلام عليكم

1-- سؤال الاخ البندقية الهادئة

إعادة الصلاة من غير مسوغ شرعي منهي عنه، لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا تُعَادُ الصَّلَاةُ فِي يَوْمٍ مَرَّتَيْنِ. رواه النسائي.

اما تاخير الاذان وتفاوته بين المساجد يوم الجمعة فامر راجع الى المصلحة ...

2--سؤال امطالسية

افضل وقت اخراج زكاة الفطر بعد غروب ليلة العيد الى صلاة العيد..

وان قدمها قبل العيد بيوم او يومين فجائز ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mtalssia
.عضو مميّز
mtalssia


عدد المساهمات : 523
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
الموقع : ainzora24.com

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالثلاثاء 23 أغسطس 2011 - 22:43

السلام عليكم ورحمة الله

جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل على كل جهودك معنا،نسأل الله لك المزيد من التوفيق .


لو سمحتم اريد ان اطرح هذا السؤال الذي دائما أطرحه على نفسي:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(تحروا ليلة القدر في العشر الاواخر).

_لماذا نقوم بإحياء ليلة القدر في ليلة 27 رمضان ؟ أقصد كيف تم اختيار هذه الليلة بالتحديد لتكون هي ليلة القدر؟أو هل هناك شيء دل على ان هذه الليلة (ليلة 27 رمضان)هي ليلة القدر؟

أفيدونا جزاكم الله.
_وسؤال في نفس الموضوع:

تحرص أسرنا في ليلة القدرعلى القيام ببعض الاعمال التي تميز هذه الليلة عن ليالي رمضان ..مثلا كوضع الحناء واطلاق روائح البخور الزكية كالجاوي وغيره ،بالاضافة الى اعمال اخرى....
_ما حكم القيام بمثل هذه الاعمال في ليلة القدر؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdo
.عضو مميّز



عدد المساهمات : 1080
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
الموقع : ainzora24.com

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالخميس 25 أغسطس 2011 - 0:15

شيوخنا الأفاضل لدي سؤال :
في شهر رمضان هذا طلب مني فقيه المسجد بأن أصلي نصف التراويح كل يوم بالمصلين بالإضافة للشفع والوتر للعلم أني لست حافظ لكتاب الله بل أصلي عن طريق هاتفي الذي يحتوي على المصحف الشريف وغدا سيسافر فطلب مني تولي المهمة في مسجدنا ففكرت مليّا فبكل صراحة لم اسأل يوما احدا هل هذا جائز أم لا؟ ففكرت اليوم أن أسألكم هل سأستمر ؟أم أستغفر الله إن كان غير جائز وجزاكم الله ،
الجواب اريده عاجلا جزاكم الله ياشيوخنا والله نفتخر بكم شكرا مسبقا على الجواب وجزاكم الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ainzora24.com
عبدالسلام
إمام المنتدى
إمام المنتدى
عبدالسلام


عدد المساهمات : 771
تاريخ التسجيل : 09/04/2011
الموقع : ainzora24.com

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى مع ..   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالخميس 25 أغسطس 2011 - 0:37


السلام عليكم .. أخي عبد الرحيم ، إن كان هناك من يحفظ القرآن فهو أولى بالصلاة بالناس ، وإن لم تجدوا حافظاً فيجوز أن تصلي بهم والأفضل أن تقرأ من المصحف بدلا من الهاتف ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdo
.عضو مميّز



عدد المساهمات : 1080
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
الموقع : ainzora24.com

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالخميس 25 أغسطس 2011 - 0:51

لايوجد ياإمامنا الفاضل حافظ القرأن معنا بتاتا
الله يرحم لك الوالدين على الإجابة السريعة ،والحمد لله أنّ الصلاة عن طريق قرائة القرأن عبر مصحف الهاتف في التراويح جائزة ،أفرحني جوابك وجزاك الله خير الجزاء شكرا ومليون شكر على جوابك السريع على السؤال العاجل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ainzora24.com
عبدالسلام
إمام المنتدى
إمام المنتدى
عبدالسلام


عدد المساهمات : 771
تاريخ التسجيل : 09/04/2011
الموقع : ainzora24.com

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى مع ..   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالخميس 25 أغسطس 2011 - 1:00


السلام عليكم ..

انتبه ياعبد الرحيم وأعد قراءة جوابي .. القراءة من مصحف الهاتف صعبة لأنه قد يرنّ وأنت تقرأ .. أوتنتهي البطارية .. أو .. لهذا فالقراءة من المصحف الورقي أفضل ..

وسأحاكمك فيما بعد لأنك تجرأت على مهنتي .. هاهاها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد أعزيل
.عضو مميّز
سعيد أعزيل


عدد المساهمات : 1616
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
الموقع : ainzora24

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالخميس 25 أغسطس 2011 - 21:10

السلام عليكم ورحمة الله
أخي عبد الرحيم أحذرك من السرعة في الصلاة (النْقَبْ) وأطلب من الأئمة الكرام أن يقولوا كلمة فيمن يسرع في صلاته بارك الله فيكم جميعا
أحبكم في الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mtalssia
.عضو مميّز
mtalssia


عدد المساهمات : 523
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
الموقع : ainzora24.com

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالسبت 27 أغسطس 2011 - 15:39

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

_سؤال مهم اتمنى ان يجيب عنه شيخينا في اقرب وقت.

_اين خطبتيكما للاسبوع الماضي؟؟؟

استسمح من طرحي لهذا السؤال فقط نرجو منكما الا تحرمانا من خطبكما الرائعة التي استفدنا منها الكثير والكثير...والله دائما أتابعها وانتظرها.
استسمح منكما مرة اخرى.
وجزاكما الله على كل ما تبذلونه من جهد معنا.
والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمجيد
.عضو مميّز
عبدالمجيد


عدد المساهمات : 1345
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 38
الموقع : ainzora24.com

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالسبت 27 أغسطس 2011 - 17:26

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سمعت من بعض الشيوخ يجب على المصلي أثناء الصلاة عدم طي الكمين ويقلون ورد فيه حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم
أطلب من مشايخنا سرد الحديث أن أمكن او سانحت لهم الفرصة ؟ وأعتذر عن أسئلتي هاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالسلام
إمام المنتدى
إمام المنتدى
عبدالسلام


عدد المساهمات : 771
تاريخ التسجيل : 09/04/2011
الموقع : ainzora24.com

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى مع ..   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالسبت 27 أغسطس 2011 - 18:17


السلام عليكم .. الأخت المطالسية : خطبة الجمعة بالنسبة للأسبوع الماضي خطبها بالنيابة عني الشيخ رشيد نافع حيث كان في ضيافتي ،

وقد تناول فيها الحديث عن الإستعداد للموت والقبر ..

أما خطبة البارحة فقد خصصتها لفضائل ليلة القدر ، وأنا مشغول جدّاً في هذه الأيام ولا أستطيع إدراجها .. أطلب المعذرة .

وقريباً سنشرع في نشر الخطب بالصوت إن شاء الله ......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالقادر الزعيم
.عضو مميّز
عبدالقادر الزعيم


عدد المساهمات : 677
تاريخ التسجيل : 21/06/2011

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالسبت 27 أغسطس 2011 - 23:59

السلام عليكم

الجواب على السؤال السابق

--اختار الناس ليلة السابع والعشرين للاحاديث الواردة في ذلك منها

روى احمد -باسناد صحيح- عن ابن عمر رضي الله عنه قال .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(من كان متحر يها فليتحرها ليلة السابع و العشرين)

--اما البخور فقد ورد حديث في ' فقه السنة ' رواه احمد ..وفيه "...وكان عبدالله يجمر المسجد اذا قعد على المنبر ..."

فالتطييب والتجمير اذا لم تصحبهما نية فاسدة - كازالة السحر مثلا - فهما من الامور المباحة ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mtalssia
.عضو مميّز
mtalssia


عدد المساهمات : 523
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
الموقع : ainzora24.com

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالأحد 28 أغسطس 2011 - 14:02

السلام عليكم ورحمة الله

شكرا جزيلا للإمام عبد السلام على الجواب المتعلق بالخطب،واعتذر جدا عن ازعاجك .. سؤالي كان للتذكير...
اما الخطب الصوتية نحن نتمنى ذلك ونسأل الله لكم المزيد من التوفيق.


وشكر جزيلا كذلك لإمامنا السي عبد القادر على الجواب ونسأل الله ان يجعل ذلك في ميزان حسناتك.

(قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صام رمضان وأتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر)

السؤال:
_اذا صام المسلم هذه الايام هل تصبح فرضا عليه ويجب ان يصومها كل سنة ؟

ونفس الموضوع:

_هل صيام الايام الست من شوال يلزم ان تكون متتابعة ام يجوز ان نصومها متفرقة ؟ وهل تكون مباشرة بعد العيد ام متى شئنا في شهر شوال؟

_ بعض النساء يبدأن بصيام ستا من شوال ويؤخرن القضاء الى ما بعد شوال...هل يحصلن بذلك على ثواب الست شوال ؟


والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالقادر الزعيم
.عضو مميّز
عبدالقادر الزعيم


عدد المساهمات : 677
تاريخ التسجيل : 21/06/2011

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالإثنين 29 أغسطس 2011 - 0:06

السلام عليكم

الجواب عن الاسئلة

-- افضل كلمة تقال في 'النقر' او 'النقب' ما يلي .

قال ابو هريرة رضي الله عنه ."نهاني خليلي صلى الله عليه وسلم ان انقر في صلاتي نقر الديك

وان التفت التفات الثعلب وان اقعى كاقعاء القرد "

--الصلاة مع طي الكمين صحيحة الا انه يكره للمصلي في حالة الاختيار . فقد ثبت في البخاري

من حديث بن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "امرنا ان نسجد على سبعة اعظم

ولا نكف ثوبا ولا شعرا "

وسواء كان ذلك قبل الصلاة او اثناءها ...

تذكير : بالنسبة للخطبتين السابقتين فاضافة الى ازدحام الواجبات كانت المواضيع المتناولة

هي نفسها التي تناولها كثير من الاخوة ففضلنا عدم التكرار ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azadin alkhomssi
.عضو مميّز
azadin alkhomssi


عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
الموقع : ainzora24.com

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالإثنين 29 أغسطس 2011 - 4:17

امامنا اطرح عليك اول سؤال ...
هل يجوز للمراة ان تتصدق من المنزل من دون اذن زوجها ؟؟؟؟؟
جزاك الله خيرا وزادك من علمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mtalssia
.عضو مميّز
mtalssia


عدد المساهمات : 523
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
الموقع : ainzora24.com

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالإثنين 29 أغسطس 2011 - 22:33

السلام عليكم ورحمة الله

نواصل دائما مع شيوخنا الأفاضل في طرح أسئلتنا،ونعتذر كذلك عن إزعاجكما ..لكثرة انشغالاتكم هذه الايام...

سؤالي:

_هل يجب إخراج زكاة الفطر عن الجنين الذي في بطن أمه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالسلام
إمام المنتدى
إمام المنتدى
عبدالسلام


عدد المساهمات : 771
تاريخ التسجيل : 09/04/2011
الموقع : ainzora24.com

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى مع ..   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالإثنين 29 أغسطس 2011 - 23:05


السلام عليكم ..

الأخ الخمسي ، الحمد لله على عودتك إلى المنتدى لقد افتقدناك كثيراً أثناء غيابك ..

أما عن سؤالك فأقول وبالله التوفيق : لا يجوز للمرأة أن تتصدق من المنزل بدون إذن زوجها ..


- الأخت المطالسية : لا يجب إخراج زكاة الفطر على الجنين الذي لا زال في بطن أمه .. ومن تطوّع وأخرجها فلا بأس عليه ، وله الأجر إن شاء الله ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azadin alkhomssi
.عضو مميّز
azadin alkhomssi


عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
الموقع : ainzora24.com

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالثلاثاء 30 أغسطس 2011 - 0:11

شكرا خاص لامامنا عبد السلام واقول اني لا يمكن ان اتنازل عن المنتدى بهذه السهولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdo
.عضو مميّز



عدد المساهمات : 1080
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
الموقع : ainzora24.com

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالثلاثاء 30 أغسطس 2011 - 5:01

إمامنا لدي سؤال:
طلب احد أفراد عائلتي ان أسألك كي تجيبه وهو من متتبعي فتاواك فأمرني أن تجيبه عن هل عليه الصوم أم أن يفطر ؟؟بحيث بدأ الصيام قبلنا في هولندا والبارحة وصل للمغرب فهل سيفطر بما ان هولاندا أعلنت عيد الفطر أم سيصوم معنا رغم انه وصل البارحة ؟؟والسلام وشكرا مسبقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ainzora24.com
عبدالسلام
إمام المنتدى
إمام المنتدى
عبدالسلام


عدد المساهمات : 771
تاريخ التسجيل : 09/04/2011
الموقع : ainzora24.com

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى مع ..   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالثلاثاء 30 أغسطس 2011 - 14:47

السلام عليكم .. أخي عبد الرحيم ، بناء على من يقول بأن المعتبر في الفطر أو عدمه هو البلد الذي يتواجد فيه هذا الصائم ،

يمكن له أن يصوم ما دام لم يكمل 30 يوماً ، لكن إن لم يكن العيد في المغرب غداً فيجب عليه الفطر حينئذ ، لأنه لا يجوز صيام 31 يوماً ..

وسننتظر تدخل الشيخ عبد القادر .. والله أعلم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالقادر الزعيم
.عضو مميّز
عبدالقادر الزعيم


عدد المساهمات : 677
تاريخ التسجيل : 21/06/2011

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالثلاثاء 30 أغسطس 2011 - 17:52

السلام عليكم

نعم الصواب هو ما ذكرته يااخي عبدالسلام يكمل 30 يوما مع اهل البلد الذي حل فيه ..

واذا لم يكن العيد غدا في المغرب يفطر هو لكن يكون ذلك خفية حتى لا يكون فتنة ..

وعيدكم مبارك سعيد ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالقادر الزعيم
.عضو مميّز
عبدالقادر الزعيم


عدد المساهمات : 677
تاريخ التسجيل : 21/06/2011

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالثلاثاء 30 أغسطس 2011 - 22:36

السلام عليكم

الجواب على الست من شوال

ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من صام رمضان ثم أتبعه ستًّا من شوال كان كصيام الدهر" أخرجه مسلم في صحيحه،
وهذه الست ليس لها أيام محدودة معينة من شوال، بل يختارها المؤمن من جميع الشهر، إن شاء صامها في أوله، وإن شاء صامها في أثنائه، وإن شاء صامها في آخره، وإن شاء فرقها، الأمر واسع بحمد الله، وإن بادر إليها وتابعها في أول الشهر كان ذلك أفضل من باب المسارعة إلى الخير، ولكن ليس في هذا ضيق بحمد الله، بل الأمر فيها واسع إن شاء تابع، وإن شاء فرق. ثم إذا صامها بعض السنين وتركها بعض السنين فلا بأس، لأنها تطوع وليست فريضة ..
اما ثواب الست من شوال فلا يحصل الا بعد صيام رمضان كله وعليه فالمراة تقضي اولا ثم تتبعه بالايام الستة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???
زائر




فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالأحد 4 سبتمبر 2011 - 17:26

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يجوز الاخذ من اللحية ؟
مع الدليل من فضلك
وشكرا يا أئمتنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالسلام
إمام المنتدى
إمام المنتدى
عبدالسلام


عدد المساهمات : 771
تاريخ التسجيل : 09/04/2011
الموقع : ainzora24.com

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالثلاثاء 6 سبتمبر 2011 - 23:11

السلام عليكم .. أخي الكريم ، أنا لست إلا طالب علم ولا أستطيع أن أعطي رأيي في مسألة ثبتت فيها الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ،

وإليك ما فهمه الصحابة ومن بعدهم من الأحاديث الواردة في هذه المسألة :

حكم الأخذ من اللحية

الشيخ صالح بن محمد الأسمري

سؤال:
ما حكم الأخذ من اللحية ؟

الجواب :
للأخذ صورتان :
أما الأولى : فأخذُ ما زاد عن قبضة اليد من اللحية ، فهذه جائزة عند الفقهاء ، ووقع بها عمل السلف . خرَّج عبد الرزاق في " المصنف " عن الحسن البصري - يرحمه الله - أنه قال : ( كانوا يُرخصون فيما زاد على القبضة من اللحية أن يؤخذ منها ) . وفيه عن أبي زرعة - يرحمه الله - أنه قال : ( كان أبو هريرة يقبض على لحيته ثم يأخذ ما فَضُل منها ) . وفيه عن نافع عن ابن عمر أنه كان يأخذ ما فوق القبضة . وعند أبي داود عن مروان بن سالم أنه قال : ( رأيت ابن عمر يقبض على لحيته فيقطع ما زاد على الكف ) .
غير أنه اختُلف أيهما أولى : الأخذ ، أم عدمه ؟ قولان:
- أولهما : استحباب أخذ ما زاد عن القبضة ، وهو مذهب الحنفية . قال في "البحر الرائق ": ( قال أصحابنا : الإعفاء تركها حتى تكث وتكثر ، والقص سنة فيها ؛ وهو أن يقبض الرجل لحيته ، فما زاد منها على قبضة قطعها . كذلك ذكر محمد في كتاب ( الآثار ) عن أبي حنيفة قال : وبه نأخذ ) أ.ه‍.
- والثاني : ترك الأخذ أولى : وهو مذهب الحنابلة في آخرين . جاء في مسائل أحمد رواية ابن هانئ : : سألت أبا عبد الله عن الرجل يأخذ من عارضيه ! قال : يأخذ من اللحية ما فضُل عن القبضة ) أ.ه‍. المراد وفي " المستوعب ": ( ولا يقبض من لحيته إلا ما زاد على القبضة إن أحب ، والأولى ألا يفعله ) أ.ه‍ ، وفي " غاية المنتهى " : « وإعفاء لحية ، وحرَّم الشيخ حلقها ، ولا يُكره أخذ ما زاد على قبضة » أ.ه‍ ، المراد . وبه جزم شيخ الإسلام - يرحمه الله - في " شرح العمدة " حيث قال : « وأما إعفاء اللحية فإنه يترك ، فلو أخذ ما زاد على القبضة لم يكره . نصَّ عليه ». أ.ه‍ .
والقول الثاني هو المختار وعليه الجمهور ، قال العراقي في " طرح التثريب ": (( الجمهور على أن الأولى ترك اللحية على حالها . وأن لا يُقطع منها شيء . وهو قول الشافعي وأصحابه )) أ.ه‍. وقال النووي في " شرح مسلم ": (( والمختار ترك اللحية على حالها ، وألا يُتعرض لها بتقصير شيء أصلاًَ )) أ.ه‍. وفي " الإنصاف ": (( ولا يكره أخذ ما زاد على القبضة . ونصُّه - أي : أحمد - : لا بأس بأخذ ذلك ، وأخذ ما تحت حلقه . وقال في " المستوعب " : (( وتركه أولى ، وقيل : يكره . وأطلقها ابن عبيدان )) أ.ه‍ .وبمثله في " شرح المنتهى " لابن النجار . وفي " التوضيح": (( وله أخذ ما زاد على قبضة وما تحت حنك وتركه أولى )) أ.ه‍ .
والدليل في ذلك أحاديث ، ومنها ما جاء في الصحيحين من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( خالفوا المشركين ، أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى )) .
تنبيه :
جاء في " الإحياء " للإمام أبي حامد الغزالي قوله : « وقد اختلفوا فيما طال منها ، فقيل : إن قبض الرجل على لحيته وأخذ ما فضل عن القبضة فلا بأس . فقد فعله ابن عمر وجماعة من التابعين ، واستحسنه الشعبي وابن سيرين . وكرهه الحسن وقتادة وقالا : تركها عافية أحب ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : (( أعفوا اللحى )) والأمر في هذا قريب إن لم ينته إلى تقصيص اللحية وتدويرها على الجوانب ، فإن الطول المُفرط يُشوِّه الخِلقة ، ويطلق ألسنة المغتابين بالنبذ إليه ، فلا بأس بالاحتراز عنه على هذه النية . وقال النخعي : عجبتُ لرجل عاقل طويل اللحية كيف لا يأخذ من لحيته ويجعلها من لحيتين ، فإن التوسط في كل شيء حسن ؛ ولذلك قيل : كلما طالت اللحية تشمر العدل )) أ.ه‍ .
إلا أنه يُشكل على عزو الكراهة إلى الحسن وابن سيرين : ما أخرجه ابن أبي شيبة في " المصنف " حيث فيه : حدثنا وكيع عن أبي هلال قال : سألت الحسن وابن سيرين فقالا : ( لا بأس أن تأخذ من طول لحيتك ) . وقال ابن عبد البر في " التمهيد " : (( وكان الحسن يأخذ من طول لحيته ، وكان ابن سيرين لا يرى بذلك بأساً )) . أ.ه‍. وتقدُّم ابن عبد البر في معرفة الآثار والخلاف في الفقه مشهور يقول الحافظ الحميدي في " جذوة المقتبس ": (( أبو عمر - أي : ابن عبد البر - فقيه حافظ مكثر ، عالم بالقراءات وبالخلاف في الفقه ، وبعلوم الحديث والرجال )) أ.ه‍ المراد .
وكراهة أخذ ما زاد عن القبضة حكاه بن أبي عمر في " الشرح الكبير " وجهاً عند الحنابلة ، حيث قال : (( وهل يُكره أخذُ ما زاد على القبضة ؟ فيه وجهان : أحدهما : يكره ، لما روى ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « خالفوا المشركين ، أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى » متفق عليه والثاني : لا يُكره ، يُروى ذلك عن عبد الله بن عمر . فروى البخاري قال : (( كان عبد الله بن عمر إذا حج أو اعتمر قبض على لحيته فما فضل أخذه ))أ.ه‍. والمعتمد أنه قول في المذهب وليس وجهاً قرره جماعة ، ومنهم المرداوي في " الإنصاف " وابن النجار في " شرح المنتهى ". وحكاه الطبري قولاً إلا في حج وعمرة ، قال ابن حجر في " فتح الباري " : (( حكى الطبري اختلافاً فيما يؤخذ من اللحية : هل له حدٌّ أم لا؟ قال : وكره آخرون التعرض لها إلا في حج أو عمرة )) أ.ه‍. المراد .
وقال عياض في " شرح مسلم ": (( ومنهم من حدَّدَ ، فما زاد على القبضة فيزال ، ومنهم من كره الأخذ إلا في حج أو عمرة )) أ.ه‍.
ويستدل لذلك بنحو ما جاء عن ابن عمر ، حيث خرَّج البيهقي في " شعب الإيمان " من طريق ابن أبي رواد عن نافع أن ابن عمر كان إذا حلق في الحج أو العمرة قبض على لحيته ثم أمر فسوى بين أطراف لحيته فيقطع ما زاد على الكف . وفي "البخاري " عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( خالفوا المشركين ، وفّروا اللحى ، وأحفوا الشوارب )) وكان ابن عمر إذا حج أو اعتمر قبض على لحيته فما فضل أخذه ولكن يجاب عن ذلك بما ذكره ابن حجر في "الفتح " بقوله : (( والذي يظهر أن ابن عمر كان لا يخص هذا التخصيص بالنسك ، بل كان يحمل الأمر بالإعفاء على غير الحالة التي تتشوه فيها الصورة بإفراط طول شعر اللحية أو عرضه )) أ.ه‍.
ويؤكد ذلك ويُفسّره ما خرجه مالك في "الموطأ" عن نافع عن ابن عمر كان إذا أفطر عن رمضان وهو يريد الحج لم يأخذ من رأسه ولا من لحيته شيئاً حتى يحج .
تنبيه :
قال عياض في " شرح مسلم ": (( ويكره الشهرة في تعظيمها وتحليتها كما تُكره في قصها وجزها )) أ.ه‍ .ويؤخذ من اللحية عند طول مُستهجن ، وهو مذهب مالك - كما في " التمهيد " وفي " المنتقى " للباجي . ومذهب أحمد في آخرين كذلك - كما في " الإنصاف" ، وفي "كشاف القناع" - قال الطبري - كما في " الفتح ": (( إن الرجل لو ترك لحيته لا يتعرض لها حتى أفحش طولها وعرضها لعرض نفسه لمن يسخر به )) أ.ه‍. وفي " عمدة القاري ": (( ورُوي عن عمر  أنه رأى رجلاً قد ترك لحيته حتى كبرت ، فأخذ يجذبها ثم قال : ائتوني بجلمتين ، ثم أمر رجلاً فجزّ ما تحت يده . ثم قال : اذهب فأصلح شعرك أو أفسده ؛ يترك أحدكم نفسه حتى كأنه سبع من السباع )) أ.ه‍. المراد . وخرّج أبو داود في " المراسيل " عن عثمان بن الأسود أنه سمع مجاهداً يقول : (( رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً طويل اللحية ، فقال : لم يُشوه أحدكم نفسه ؟!)) .

وأما الثانية : فأخذ ما دون القبضة وأقل . فهذه تأتي على صورتين أيضاً :
أما الأولى : فأخذ ما تطاير من شعر اللحية وشذ ،فهذه جوّزها مالك وغيره . قال القرطبي في " المفهم ": (( لا يجوز حلق اللحية ولا نتفها ولا قص الكثير منها . فأما أخذ ما تطاير منها وما يُشوه ويدعو إلى الشهرة طولاً وعرضاً فحسنٌ عند مالك وغيره من السلف )) أ.ه‍.
وقال عياض : في " شرح مسلم ": (( وأما الأخذ من طولها وعرضها فحسن ، ويكره الشهرة في تعظيمها وتحليتها كما تُكره في قصها وجزها )) أ.ه‍.
والرواية عن مالك في ذلك مشهورة ، قال الباجي في " المنتقى ": (( روى ابن القاسم عن مالك ( لا بأس أن يؤخذ ما تطاير من اللحية ) قيل لمالك فإذا طالت جداً ؟ قال : أرى أن يؤخذ منها وتقص )) أ.ه‍.
وفسَّر ذلك صاحب " الفواكه الدواني " بقوله : (( وحكم الأخذ الندب ؛ ( فلا بأس ) هنا - أي الرواية - هو خير من غيره ، والمعروف لا حدَّ للمأخوذ ، وينبغي الاقتصار على ما تحسن به الهيئة )) أ.ه‍.
ومما يُستدل به على ذلك ما خرّجه البيهقي في " شعب الإيمان " من حديث جابر بن عبد الله أنه قال : رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً مجفل الرأس واللحية ، فقال: (( علام شوَّه أحدكم أمس )) قال : وأشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى لحيته ورأسه . يقول : خذ من لحيتك ورأسك ) وذكر ابن عبد البر في " التمهيد " عن إبراهيم قوله : ( كانوا يأخذون من جوانب اللحية ) .
وأما الثانية : فالأخذ مطلقاً دون حلق ، ففيه قولان مشهوران للفقهاء حكاهما جماعة ، ومنهم ابن عبد البر في " التمهيد " حيث قال : (( واختلف أهل العلم في الأخذ من اللحية ، فكره ذلك قوم وأجازه آخرون )) أ. ه‍ . المراد .
ومما يُستدل لجواز الأخذ ما خرّجه الترمذي من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأخذ من لحيته من عرضها وطولها . وخرّج ابن أبي شيبة في " المصنف " من طريق ابن طاووس عن سماك بن زيد أنه قال : (( كان علي يأخذ من لحيته مما يلي وجهه )) .
تنبيه :
لهذه الصورة من مسألة الأخذ تعلق بفروع سبقت ، لخَّصها ابن حجر في " الفتح "بقوله : (( حكى الطبري اختلافاً فيما يؤخذ من اللحية : هل له حد أم لا ؟ فأسند عن جماعة الاقتصار على أخذ الذي يزيد منها على قدر الكف , وعن الحسن البصري أنه يؤخذ من طولها وعرضها ما لم يفحش . وعن عطاء نحوه قال: وحمل هؤلاء النهي على منع ما كانت الأعاجم تفعله من قصها وتخفيفها . قال : وكره آخرون التعرض لها إلا في حج أو عمرة . وأسند عن جماعة واختار قول عطاء )) أ.ه‍ . المراد .
فائدة :
ذهب الطبري إلى وجوب قص اللحية والأخذ منها حكاه عنه العيني في " عمدة القاري " ، وفيه قول الطبري : (( أن اللحية محظور إعفاؤها ، وواجب قصها على اختلاف من السلف في قدر ذلك وحده )) . ويؤيد مذهب الطبري ظاهر ما أخرجه الخلال في : " الترجل " من طريق سفيان أنه قال : حدثنا ابن طاووس أنه قال : (( كان أبي يأمرني أن آخذ من هذا - وأشار إلى بطن لحيته - )) إلا أن المعروف عن طاووس عدم الوجوب ، فقد خرّج ابن أبي شيبة في : " المصنف " عن ابن جريج عن ابن طاووس عن أبيه أنه كان يأخذ من لحيته ولا يوجبه .
وصلٌ : مضى أن المختار عدم الأخذ . وإبقاء اللحية كثة كثيرة هو سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد خرّج مسلم في " الصحيح " من حديث سماك أنه سمع جابر بن سمرة يقول : (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد شمط مقدم رأسه ولحيته ، وكان إذا ادَّهن لم يتبين ، وإذا شعث رأسه تبين ، وكان كثير شعر اللحية )) الحديث . وعند النسائي من حديث أبي إسحاق عن البراء قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً مربوعاً ، عريض ما بين المنكبين ، كث اللحية ) الحديث .
فائدة :
قال الطيبي في " شرح المشكاة " عن الأخذ من اللحية : (( هذا لا ينافي قوله صلى الله عليه وسلم : (( أعفوا اللحى )) ؛ لأن المنهي هو قصُّها كفعل الأعاجم ، أو جعلها كذنب الحمام ، فالمراد بالإعفاء التوفير منه ، كما في الرواية الأخرى - أي رواية : (( وفروا اللحى )) والأخذ من الأطراف قليلاً لا يكون من القص في شيء )) أ.ه‍ . وقال السندي في " حاشية على النسائي " : (( المنهي قصها - أي : اللحية - كصنع الأعاجم ، وشعار كثير من الكفرة ، فلا ينافيه ما جاء من أخذها طولاً وعرضاً للإصلاح )) أ.ه‍. وقال أبو الوليد الباجي في : " المنتقى ": (( ويحتمل عندي أنه يريد أن تعفى من الإحفاء ؛ لأن كثرتها ليس بمأمور بتركه )) أ.ه‍. تمت



المرجع : صيد الفوائد .


عدل سابقا من قبل عبدالسلام في الثلاثاء 17 يناير 2012 - 14:14 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mtalssia
.عضو مميّز
mtalssia


عدد المساهمات : 523
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
الموقع : ainzora24.com

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالجمعة 9 سبتمبر 2011 - 22:00

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد غيابي عن المنتدى ،أعود من جديد وأواصل طرح أسئلتي ..دائما مع شيوخنا الاأفاضل حفظهم الله وجزاهم خير الجزاء على مجهوداتهم وكل ما يقومون به من أجل الرقي بهذه البوابة...

أشكر شيخينا جزيل الشكر على تلبية طلباتنا فيما يخص نشر الخطب الصوتية...مسيرة موفقة ومزيدا من التألق للنهوض بمنتدانا.



وهذا سؤالي:

_امرأة متزوجة من زوج لا يصلي ،ورزقت معه بثلاثة أبناء ،ومازالت تعيش معه ....ما حكم بقاء هذه المرأة مع هذا الزوج؟ علما أنها تنصحه وتوجهه الى الطريق الصحيح ولكن دون جدوى..

والسلام عليكم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالقادر الزعيم
.عضو مميّز
عبدالقادر الزعيم


عدد المساهمات : 677
تاريخ التسجيل : 21/06/2011

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالسبت 10 سبتمبر 2011 - 22:49

السلام عليكم

مناقشة السؤال السابق :

هذا الزوج الذي لا يصلي لا يخلو من احد امرين :

-- اما انه لا يصلي جحودا بالصلاة وهذا امر خطير لانه ينكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة .

وفي هذه الحالة يجب اعادة النظر حتى في العلاقة الزوجية هل هي صحيحة ام لا ..

--واما انه لا يصلي تكاسلا وتهاونا وفي هذه الحالة تستمر الزوجة في النصح بالحكمة والموعظة الحسنة ..

وتستغل بعض الاوقات واللحظات الجميلة في حياتهما حتى تحبب اليه فريضة الصلاة ..


ملاحظة : يمكن طرح استفسارات اخرى في الموضوع نظرا لاهميته ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mtalssia
.عضو مميّز
mtalssia


عدد المساهمات : 523
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
الموقع : ainzora24.com

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالإثنين 12 سبتمبر 2011 - 21:20

[color=darkblue]
السلام عليكم ورحمة الله

بارك الله فيك شيخنا الفاضل على هذا الرد .

لو سمحت هذا سؤال في الموضوع نفسه:

اذا كان الزوج الذي ذكرناه سابقا:لا يصلي تكاسلا وتهاونا ولا يطيق من يحثه على أداء فريضة الصلاة سواء من طرف زوجته او غيرها ....فهل على الزوجة إثم إذا تركته على حاله ولا تذكره بموضوع الصلاة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالقادر الزعيم
.عضو مميّز
عبدالقادر الزعيم


عدد المساهمات : 677
تاريخ التسجيل : 21/06/2011

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالسبت 17 سبتمبر 2011 - 19:08

السلام عليكم

كيفما كان الحال فان النصيحة ينبغي ان تستمر بين الزوج وزوجته وبين الجار وجاره وبين المسلم واخيه بصفة عامة ..

لان النصيحة اساس الدين مصداقا لقوله عليه الصلاة والسلام . " الدين النصيحة " ..

اما القاعدة العامة في الاثم فهي قوله تعالى . "ولا تزر وازرة وزر اخرى "

لكن المعاشرة الزوجية تقتضي ان تكون الزوجة في مستوى النصيحة وان يكون الزوج في مستوى تقبلها ..

لانه لا يتصور ان يعيش الاثنان تحت سقف واحد ويكون احدهما في واد والاخر في واد اخر ..

" فماذا بعد الحق الا الضلال " " انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mtalssia
.عضو مميّز
mtalssia


عدد المساهمات : 523
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
الموقع : ainzora24.com

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالسبت 17 سبتمبر 2011 - 21:58

السلام عليكم ورحمة الله

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mtalssia
.عضو مميّز
mtalssia


عدد المساهمات : 523
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
الموقع : ainzora24.com

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالأربعاء 21 سبتمبر 2011 - 22:27

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شيوخنا الافاضل دائما نواصل معكم في طرح اسئلتنا.

سؤالي هو:

بعض الاطفال يفضلون اللعب بالدمى ....
_ما حكم وجود الدمى في البيوت؟ أو هل صحيح ما يقولون أن الملائكة لا تدخل البيت الذي توجد به دمية على شكل انسان.

افيدونا جزاكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالقادر الزعيم
.عضو مميّز
عبدالقادر الزعيم


عدد المساهمات : 677
تاريخ التسجيل : 21/06/2011

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالإثنين 26 سبتمبر 2011 - 21:54




السلام عليكم
السؤال
ما حكم ألعاب الأطفال التي تشبه البشر؟ هل لنا أن ندخلها بيوتَنا أو أن نزين بها الغرفة علما أن الصغار لن يفهموا كلامنا عن الحلال والحرام فأغلب البنات يرغبن أن يكون عندهن لعبة يكونون أمها وتكون بنتهن؟
أفتنا جزاك الله
الفتوى
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فلا مانع من ذلك وهو مرخص به للأطفال فقط.
والله تعالى أعلم.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ana mosl
زائر




فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالثلاثاء 27 سبتمبر 2011 - 0:56

[color=red][/colorعلاش حيات ردود ألي كتابت ياك ماجعلني فيه حتى شي عيب كاناتلاب من سي المدير إيدير شي حل الهاد الموشاريبين واسلام ]






الإدارة : موضوعك موجود في مكان آخر ، فما هو غرضك من نشره هنا أيضاً ؟

قانون المنتدى لا يسمح بنشر موضوع واحد في عدة أقسام ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mtalssia
.عضو مميّز
mtalssia


عدد المساهمات : 523
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
الموقع : ainzora24.com

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالخميس 29 سبتمبر 2011 - 14:09

السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك شيخنا ،وأبقاك ذخرا للمنتدى ولأمة عين زورة..

وهنا سؤال في الحج:

_امرأة ترغب ان تذهب للأداء فريضة الحج وليس معها محرم ...فهل يجوز ان تذهب مع رفقة آمنة؟

_ امرأة تنوي السفر لأداء فريضة الحج بدون حصولها على الموافقة من طرف زوجها ..فهل سيكون حجها صحيحا ؟ وما حكم من يمنع زوجته من الذهاب الى الحج ؟ أفيدونا بارك الله فيكم.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azzohra
عضو نشيط
azzohra


عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 25/09/2010

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالخميس 29 سبتمبر 2011 - 15:59

بسم الله الرحمن الرحيم

تحية طيبة من الله الذي يرعاكم

اريد ان اسال سؤال وهو

هناك بعض الناس يقولون ان الارنب حرام فهل هذا صحيح ام خطا

لانه لديه اسنان كاسناني الحمار وشكرا

جزاكم الله خيرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالخميس 6 أكتوبر 2011 - 18:11

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما حكم الصلاة بالحذاء في الخلاء علما ان لدى الانسان الوقت الكافي لازالتهما وهو في نزهة وليس في عمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالقادر الزعيم
.عضو مميّز
عبدالقادر الزعيم


عدد المساهمات : 677
تاريخ التسجيل : 21/06/2011

فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل   فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل - صفحة 3 Emptyالسبت 8 أكتوبر 2011 - 23:20

السلام عليكم

الاجوبة عن الاسئلة السابقة :

--نعم يجوز للمراة التي لم تجد محرما ان تذهب الى الحج مع رفقة امنة ..

--حج المراة بغير اذن زوجها يكون صحيحا اذا توفرت لها :

1_الاستطاعة 2_الرفقة الامنة 3_اذا منعها زوجها عن اداء الحج الفرض

--يحرم على الزوج منع زوجته من الذهاب الى الحج ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى مع إمام منتدانا ...ادخل لتسأل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» محمد زروال ..... مرشح للبرلمان .... حوار مفتوح معه إدخل لتسأل
» دعوة للتسجيل في منتدانا (منتدى عين الزهرة)
» اهلا وسهلا بالأمير في منتدانا المشرق
» أسرع إمام هل صحيحة صلاته؟؟
» مسؤولية إمام عين زورة أين تحد؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Www.AinZora24.Com :: الركن الأول :: الإسلام العام-
انتقل الى: