Www.AinZora24.Com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Www.AinZora24.Com


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمكانة أسماء الله الحسنى في الدعوة    2 DNkvv0

 

 مكانة أسماء الله الحسنى في الدعوة 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Miss_Moslima
.عضو جديد
Miss_Moslima


عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مكانة أسماء الله الحسنى في الدعوة    2 Empty
مُساهمةموضوع: مكانة أسماء الله الحسنى في الدعوة 2   مكانة أسماء الله الحسنى في الدعوة    2 Emptyالجمعة 14 أكتوبر 2011 - 22:52

2: مكانة أسماء الله الحسنى في الدعوة ـ لفضيلة الأستاذ الدكتور محمد راتب النابلسي .


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم ، إلى أنوار المعرفة والعلم ، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات .



أيها الإخوة الكرام ، مع درس جديد من دروس أسماء الله الحسنى ، وما زلنا في المقدمات .
في الصحيحين من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

(( إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا ، مائَةً إِلَّا وَاحِدًا ، مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ )) .

[ متفق عليه ]


هذا حديث صحيح اتفق عليه الشيخان ، وهو من أعلى مراتب الصحة ، لكن كي نفهم معنى : مَنْ أَحْصَاهَا ، نقرأ الآية الكريمة :

لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا (94)
(سورة مريم)



يبدو أن الإحصاء شيء ، والعد شيء آخر ، فأنت كمعلم يمكن أن تعد طلابك بشكل سريع ، أما أن تحصيهم ، أن تعرف إمكاناتهم ، مستوياتهم ، تفوقهم ، وضعهم العائلي ، وضعهم في البيت ، مدى تقيدهم بمنهج الله عز وجل ، الإحصاء دراسة شاملة ، النبي عليه الصلاة والسلام يجعل إحصاء الأسماء سبباً وحيداً كافياً لدخول الجنة :

(( إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا ، مائَةً إِلَّا وَاحِدًا ، مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ )) .


أقرّب هذا المعنى بآية ثانية :

الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ (46)

(سورة الكهف)

حينما قال :  وَالْبَاقِيَاتُ  ، معنى ذلك أن المال والبنين شيء زائل ، كل مخلوق يموت ، ولا يبقى إلا ذو العزة والجبروت .

والليل مهما طال فلابد من طلوع الفجر والعمر مهما طال فلابد من نزول القبر
***
و كل ابن أنثى و إن طالت سلامته يوماً على آلة حدباء محمـــــول
فإذا حملت إلى القبـــور جنازة فاعلم بأنك بعدهــا محمـــــول
***

الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا (46)

(سورة الكهف)

ودقة الآية أن المال من دون بنين مشكلة كبيرة ، وأن البنين من دون مال مشكلة أكبر .

الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا (46)

(سورة الكهف)

لكن الله عز وجل حينما قال :

وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ (46)

(سورة الكهف)

متع الدنيا زائلة ، فما الباقيات الصالحات ؟

قال بعض العلماء : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، دقق ، إن سبحته أي نزهته عن كل نقص ومجدته ، وحمدته ووحدته وكبرته ، فقد عرفته ، وإن عرفته عرفت كل شيء ، وإن عرفته صغر في عينك كل شيء ، وما معنى : الله أكبر ؟ أكبر من كل شيء ، بل أكبر مما عرفت .

الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ (46)

(سورة الكهف)


البطولة أيها الإخوة ، أنت زمن ، في أدق تعاريف الإنسان ، أنه بضعة أيام ، كلما انقضى يوم انقضى بضع منه ، هذا تعريف الإمام الجليل الحسن البصري ، الإنسان بضعة أيام ، كلما انقضى يوم انقضى بضع منه .

ما من يوم ينشق فجره إلا وينادي : يا ابن آدم أنا خلق جديد ، وعلى عملك شهيد ، وتزود مني ، فإني لا أعود إلى يوم القيامة ، بل إن الإنسان بضعة أيام ، وهو في الحقيقة زمن فقط ، بضعة أيام ، كلما انقضى يوم انقضى بضع منه ، لذلك جاءت الآية الكريمة :

﴿ والْعَصْرِ {1} إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ {2} ﴾ .

( سورة العصر )

جواب القسم أن الإنسان خاسر لا محالة ، لماذا ؟ لأن مضي الزمن يستهلكه فقط ، لكنه يستطيع تلافي هذه الخسارة إذا تعرف على الله ، وتعرف إلى منهجه ، وحمل نفسه على طاعته ، وتقرب إليه بالعمال الصالحة .

إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3) 

( سورة العصر ) .

قال الإمام الشافعي : " هذه أركان النجاة في الدنيا " ، لا بد من أن تتعرف إلى الله ، ولا بد من أن تحمل نفسك على طاعته ، ولا بد من أن تدعو إليه ، فالدعوة إليه فرض عين على كل مسلم ، الدليل :
(( بلغوا عني ولو آية )) .

[ أخرجه أحمد والبخاري والترمذي عن ابن عمرو ] .

لكن الدعوة التي هي فرض عين في حدود ما تعلم ، ومع من تعرف .

لذلك أيها الإخوة الكرام ، الإنسان إما أن يستهلك عمره استهلاكاً ، أو أن يستثمره استثماراً ، إذا تعرف إلى الله ، وتعرف إلى منهجه ، وحمل نفسه على طاعته ، وتقرب إليه يكون قد أنفق وقته استثماراً ، أنفق وقته في عمل جليل ينفعه بعد مضي الزمن .



لذلك أيها الإخوة الكرام ، موقع أسماء الله الحسنى من العقيدة موقع كبير :

(( إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا ، مائَةً إِلَّا وَاحِدًا ، مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ )) .

ماذا يقول العالم الجليل ابن القيم رحمه الله تعالى ؟ يقول : العلم بأسمائه وإحصائها أصل لسائر العلوم ، فمن أحصى أسماءه كما ينبغي أحصى جميع العلوم ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

(( فَضْلُ كَلَامِ اللَّهِ عَلَى كَلَامِ خَلْقِهِ كَفَضْلِ اللَّهِ عَلَى خَلْقِهِ )) .

[ رواه الدارمي ]

الآن فضل معرفة الله على معرفة خلقه كفضل الله على خلقه .

إنسان يحمل أعلى شهادة في الفيزياء النووية ، إذا انتهى أجله انتهت هذه الشهادة ، يقول لك : الدكتور فلان عميد أسرتهم ، انتهى ، لكن إذا تعرف إلى الله ينتفع بهذه المعرفة بعد الموت وإلى أبد الآبدين ، لهذا كل علم ممتع ، لكن ما كل علم ممتع بنافع ، والعلم النافع قد يكون غير مسعد ، ما كل علم نافع بمسعد ، إلا أنك إذا تعرفت إلى الله فهو علم نافع ممتع مسعد في الدنيا والآخرة :

(( إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا ، مائَةً إِلَّا وَاحِدًا ، مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ )) .


كيف نحصيها ؟ قالوا إحصائها أن تتعرف إلى ألفاظها وعددها ، وقالوا : إحصائها أن تفهم معانيها ومدلولاتها ، وقالوا : إحصاءها الدعاء بها كما ينبغي ، دعاء ، وثناء وعبادة ، ودعاء ، مسألة ، وطلب ، هذا معنى إحصائها عند ابن القيم رحمه الله تعالى .

الآن أيها الأخوة ، ينبغي أن تتعرف إلى الله ، وأن تشتق منه كمالاً إذا اتصلت بالرحيم ، لا بد من أن يستقر في قلبك الرحمة ، دقق في قوله تعالى :

فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ (159) 

( سورة آل عمران)

يا محمد ، بسبب رحمة استقرت بقلبك عن طريق اتصالك بنا لنت لهم ، فلما كنت ليناً لهم التفوا حولك ،


وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ (159) 

( سورة آل عمران)

أي لو كنت بعيداً لامتلأ القلب قسوة ، فإذا امتلأ قسوة انعكس غلظة ، فإذا انعكس غلظة انفض الناس من حولك ، هذه معادلة رياضية ، اتصال ، رحمة ، لين ، التفاف ، انقطاع ، قسوة ، غلظة ، انفضاض ، معادلة رياضية بالتمام والكمال .

فلذلك أيها الإخوة ، إذا كان للإيمان مؤشر ، ومؤشر للرحمة يمشي مع هذا المؤشر تماماً ، فكلما ازداد إيمانك ازدادت رحمتك ، ومن لا يرحم لا يرحم ، يا عبادي ، إذا أردتم رحمتي فارحموا خلقي ، وأبعد قلب عن الله القلب القاسي .

الآن أقول لك : حينما تعرف اسم الرحيم ، وتتصل بالرحيم يمتلأ قلبك رحمة ، وهذه ثمار الصلاة الحقيقية .

﴿ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء و َالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ﴾ .

( سورة العنكبوت الآية : 45 ) .

من أدق ما قال المفسرون حول هذه الآية : ذكر الله لك أكبر من ذكرك له ، فإذا ذكرته أديت واجب العبادة ، أما إذا ذكرك الله عز وجل ملأ قلبك رحمة ، ملأ قلبك أمناً ، ملأ قلبك غنىً ، ملأ قلبك رضىً ، ملأ قلبك يقيناً ، ذكر الله لك أكبر من ذكرك له ، لذلك ورد في الأثر :

" بيوتي في الأرض المساجد ، وإن زوارها هم عمارها ، فطوبى لعبد تطهر في بيته ، ثم زارني ، وحق على المزور أن يكرم الزائر " .



إذا دخلت إلى بيت صديق يقدم لك بعض الضيافة ، لكنك إذا دخلت إلى بيت من بيوت الله فقد يهبك الله الحكمة .

وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا (269)

( سورة البقرة)

بالحكمة تسعد بزوجة من الدرجة الخامسة ، ومن دون حكمة تشقى بزوجة من الدرجة الأولى ، بالحكمة تسعد بالمال ، ومن دون حكمة تبدد المال .
أيها الأخوة الكرام ، من أجل عطاءات الله الحكمة ، أنت إذا اتصلت بالحكيم تغدو حكيماً من معاني :

(( إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا ، مائَةً إِلَّا وَاحِدًا ، مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ )) .

تخلق بالكمال الإلهي ، اشتق من الله الحكمة ، اشتق منه الرحمة ، اشتق منه العدل ، حينما تتعرف إلى الله ، وتستقيم على أمره ، وتتصل به تشتق منه الكمال الإلهي ، فلذلك :

﴿ قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا {9} وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا {10} ﴾ .

( سورة الشمس ) .

الفلاح كل الفلاح ، النجاح كل النجاح ، الفوز كل الفوز في أن تعرفه ، يا رب ، ماذا فقد من وجدك ؟ وماذا وجد مَن فقدك ؟ وإذا كان الله معك فمن عليك ؟ وإذا كان عليك فمن معك ؟
أيها الإخوة الكرام ، ورد في الأثر :ابن آدم اطلبني تجدني ، فإن وجدتني وجدت كل شيء ، وإن فتُك فاتك كل شيء ، وأنا أحب إليك من كل شيء .

فلو شاهدت عيناك من حسننا الـذي رأوه لــما وليت عـنا لغيرنـا
ولــو سمعت أذناك حسن خطابنا خلعت عنك ثياب العجب و جئتنا
ولـــو ذقت من طعم المحبة ذرة عذرت الذي أضحى قتيلاً بحبـنا
ولو نسمت من قربنا لك نسمـــة لمت غريباً واشتياقاً لقربنـــا
***
أيها الإخوة الكرام ،

وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا (180) 

( سورة الأعراف )

تعرف إليه ، ثم استقم على أمره ، ثم اتصل به تشتق منه كمالاً تتقرب به إلى الله عز وجل ، الرحيم يقبل الرحيم ، الحكيم يقبل الحكيم ، عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

(( إِنَّ الرِّفْقَ لَا يَكُونُ فِي شَيْءٍ إِلَّا زَانَهُ ، وَلَا يُنْزَعُ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا شَانَهُ )) .
[ مسلم ]


أيها الإخوة الكرام ، في النهاية حينما أثنى الله على رسوله بماذا أثنى عليه ؟ أثنى عليه بالخلق العظيم :

﴿ وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ﴾

( سورة القلم ) .

﴿ قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا {9}﴾

( سورة الشمس ) .

من معاني زكاها أن هذا الإنسان اشتق من الله الكمال ، فصار خيراً وعطاءً وانضباطاً ورحمة ، ولطفاً وتواضعاً ، ما الذي يلفت النظر في الإنسان ؟ ليس علمه ، وليست إمكاناته ، وليس ماله ، يلفت النظر في الإنسان أخلاقه ، والذي يجلب الناس إليك الأخلاق ، لذلك قال ابن القيم رحمه الله تعالى : " الإيمان هو الخلق فمن زاد عليك في الخلق زاد عليك في الإيمان .



النقطة الدقيقة أيها الإخوة ،

وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا (180) 

( سورة الأعراف )

1 – الدعاء هو العبادة :

هل تصدقون أن الدعاء مخ العبادة ، هكذا قال النبي عليه الصلاة والسلام ، وفي رواية أخرى الدعاء هو العبادة ، بل إن الله عز وجل حينما قال :

قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ (77)

( سورة الفرقان)

دقق ، حينما تدعو جهة ما فأنت موقن أنها موجودة ، وما من إنسان يدعو جهة غير موجودة يكون أحمق ، وحينما تدعو الله فأنت حتماً موقن بوجوده ، وأنت حتماً موقن بأنه يسمعك ، والله عز وجل إن تكلمت فهو يسمعك ، وإن تحركت فهو يراك ، وإن أسررت شيئاً فهو يعلم ما في قلبك ، إن تكلمت فهو يعلم ، وإن تحركت فهو يراك ، وإن أسررت فهو عليم بذات الصدور ، لذلك قال العلماء : " علم ما كان ، وعلم ما يكون ، وعلم ما سيكون ، وعلم ما لم يكن لو كان كيف كان يكون " .

حينما تدعو الله فأنت موقن قطعاً أنه موجود ، وموقن قطعاً أنه يسمعك ، وموقن قطعاً أنه قادر على كل شيء ، وهو على كل شيء قدير ، القوانين بيده ، الأقوياء بيده ، مَن فوقك بيده ، مَن تحتك بيده ، من حولك بيده ، صحتك بيده ، رزقك بيده ، أهلك بيده ، أولادك بيده ، لذلك ما تعلمت العبيد أفضل من التوحيد ، قال تعالى :

فَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ (213)

( سورة الشعراء )

أحد أكبر عذاب نفسي أن تدعو مع الله إلهاً آخر ، فلذلك :

وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا (180) 

( سورة الأعراف )

أسماءه حسنى ، وكماله مطلق .

أيها الإخوة الكرام ، القاضي إذا حكم ألف حكم ، وخمسة أحكام منها غير عادلة ، ناتجة عن خطأ في التصور ، أو في المعلومات ، يسمى عند أهل الأرض قاضياً عدلاً ، هذا شأن البشر ، لكن شأن خالق البشر أنه لا يمكن أن نجد خطأً واحداً في أفعال الله عز وجل ، هذا معنى : سبحان الله ، الله عز وجل مطلق ، منزه عن كل نقص إطلاقاً ، فلذلك حينما تتصل بالإله المطلق تشتق منه الكمال ، والذي يلفت النظر في شخصيتك الكمال الذي اكتسبته من اتصالك بالله عز وجل .

نعود بالآية مرة ثانية :

فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ (159) 

( سورة آل عمران)


هناك ملمح دقيق جداً أيها الإخوة ، أنت أيها النبي ، أنت سيد الخلق ، وحبيب الحق ، وسيد الأنبياء والمرسلين ، وسيد ولد آدم ، وحبيب رب العالمين ، ويا من بلغت سدرة المنتهى ، ويا من أوتيت الوحي والقرآن والمعجزات ، على الرغم من كل ذلك :  وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ  ، فكيف بإنسان ليس نبياً ولا رسولاً ، ولا يوحى إليه ، ولا معه معجزات ، ولا عنده بيان ولا فصاحة ، وفيه غلظة ؟ لمَ الغلظة ؟ مَن أمر بمعرف فليكن أمره بمعروف ، قال تعالى :

فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34)  .

( سورة فصلت )


ما لم تعامل الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم فأنت لست في المستوى المطلوب ، لكن هناك أخطاء كثيرة تداخلت ، فقد أخلاق الجهاد مع أخلاق الدعوة إلى الله ، أخلاق الدعوة إلى الله قال تعالى عنها :

فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34)  .

[ سورة فصلت ]

أما أخلاق الجهاد .

 يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ (73)  .

[ سورة التوبة ]

هذه أخلاق الجهاد ، وأكبر خطأ أن يستخدم الدعاة أخلاق الجهاد في الدعوة إلى الله .

وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ (159) 

( سورة آل عمران)

فلذلك حينما تدعو الله فأنت موقن أنه موجود ، وحينما تدعو الله فأنت موقن بأنه يسمعك ، وحينما تدعو الله فأنت موقت بأنه قدير على كل شيء ، وحينما تدعو الله فأنت موقن ، فضلاً عن كل ذلك أنه يريد أن يستجيب لك ، ويحبك :

﴿ إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ ﴾ .

( سورة هود الآية : 119 ) .




في الأثر القدسي :
(( لو يعلم المعرضون انتظاري لهم ، وشوقي إلى ترك معاصيهم لتقطعت أوصالهم من حبي ، ولماتوا شوقاً إلى ، هذه إرادتي بالمعرضين ، فكيف بالمقبلين )) .
[ ورد في الأثر ] .

وإذا قال العبد ، وهو راكع : يا رب ، يقول الله له : لبيك يا عبدي ، فإذا قال العبد وهو ساجد : يا رب ، يقول الله : لبيك يا عبدي ، فإذا قال العبد وهو عاصٍ : يا رب ، يقول الله له : لبيك ، ثم لبيك ، ثم لبيك .
دققوا في هذه الآية :

 اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (43) فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا

( سورة طه )

إنسان ناجى ربه فقال : يا رب ، إذا كانت رحمتك بمن قال : أنا ربكم الأعلى :

اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (43) فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا

( سورة طه )

فكيف رحمتك بمن قال : سبحان ربي الأعلى ؟

وإذا كان رحمتك بمن قال :

مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي  .

( سورة القصص : 38)

فكيف رحمتك بمن قال : لا إله إلا الله ؟ لذلك :

قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ فقد كذبتم (77) 

( سورة الفرقان)

حينما تدعو الله فأنت موقن بأنه موجود ، وموقن بأنه يسمعك ، وموقن بأنه قدير على كل شيء ، وموقن بأنه يحب أن يرحمك .

﴿ إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ ﴾ .

( سورة هود الآية : 119 ) .

لذلك :
قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ فقد كذبتم (77) 

( سورة الفرقان)

(( إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا ، مائَةً إِلَّا وَاحِدًا ، مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ )) .


وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا (180) 

( سورة الأعراف )




تعرفوا إليه تعرفوا إلى منهجه ، احملوا أنفسكم على طاعته ، تقربوا إليه بالأعمال الصالحة ، اتصلوا به ، إن اتصلتم به تشتقوا الكمال الرائع من الذات العلية ، من الذات الإلهية ، عندئذ الكمال ليس تصنعاً ، الكمال سجية ، فيه لطف ، فيه تواضع ، فيه رحمة ، فيه إنصاف ، فيه حكمة بالغة ، لذلك حينما تتصل به تذكره ، وذكرك له أقلُّ من ذكره لك ، إذا ذكرك منحك القرب ، منحك السعادة ، منحك الرضى ، منحك اليقين ، منحك الأمن ، هذه نعم الله الكبرى .

أيها الأخوة ، فلذلك نحن في هذا الدرس إن شاء الله مهدنا لأسماء الله الحسنى ، وفي لقاء آخر إن شاء الله تعالى نتابع هذا الموضوع .

والحمد لله رب العالمين






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hamid
زائر




مكانة أسماء الله الحسنى في الدعوة    2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكانة أسماء الله الحسنى في الدعوة 2   مكانة أسماء الله الحسنى في الدعوة    2 Emptyالجمعة 14 أكتوبر 2011 - 23:12

jazak alh khayran okhti
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مكانة أسماء الله الحسنى في الدعوة 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مكانة أسماء الله الحسنى في الدعوة
»  أسماء الله – الأكرم " 2 "
» أسماء الله الحسنى – الأكرم "1 "
»  أسماء الله الحسنى - الشاكر [ 1 ]
» حدثنا بحديث.. عن رسول الله صلي الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Www.AinZora24.Com :: الركن الأول :: الإسلام العام-
انتقل الى: