Www.AinZora24.Com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Www.AinZora24.Com


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتجارة في القرأن للنقاش DNkvv0

 

 التجارة في القرأن للنقاش

اذهب الى الأسفل 
+9
sa3id achahbar
عبدو
ouazil_noureddine
الحسن بن محمد
mohand
سعيد أعزيل
hssain
abdarsse_viva
abdo
13 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abdo
.عضو مميّز



عدد المساهمات : 1080
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
الموقع : ainzora24.com

التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: التجارة في القرأن للنقاش   التجارة في القرأن للنقاش Emptyالسبت 19 يونيو 2010 - 3:37

البارحة بإختصار شديد كنت احد المدعوين في احد الولائم فبما ان المنتدى فيه أعضاء من طينة سي عبد السلام أحد مثقفي عين زورة وإمام لمسجد في الديار الأسبانية وكذلك السيد حسن بن محمد وووو المهم نترجى منهم التدخل ورأيهم فيما شاهدته في هذه الوليمة من طرف الفقهاء حيث يتلون القرأن وعند النهاية يقبضْن أجر ذلك أمام أعين الجميع وهي الخمسون درهم مقابل أيات من الذكر الحكيم صراحة إنزعجت وأشمأزت منهم فقلت في نفسي سأستفسر الأعضاء لعلي أجد عندهم شيء المهم بالنسبة لرأيي قراءة القران بصفة جماعية في المناسبات بمقابل خمسون درهم صراحة تدعو للأسف والاستغراب!!أسألكم هل هذه عادة أم ظاهرة منتشرة فقط في عين زورة ؟؟؟لاني ببساطة اريد أرائكم وإنتقادتكم وحلول المهم انتظر لنستفيد منكم يآبناء أمطالسة هل أنتم مع ذلك أم ضد هذه التجارة في كلام الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ainzora24.com
abdarsse_viva
عضو نشيط
abdarsse_viva


عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 07/06/2010
العمر : 36
الموقع : شركة تميز سوفت للإستضافة

التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجارة في القرأن للنقاش   التجارة في القرأن للنقاش Emptyالسبت 19 يونيو 2010 - 9:21

شكرا صديقي عبدو على هدا الموضوع الذي يستحق النقاش
انا في نضري هذه ظاهرة ليست في عين الزهرة فقط بل تجل كل مناطق المغرب تقريباً , وشكرا مرة اخرى صديقي العزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://i.servimg.com/u/f69/15/09/66/34/ousu_o10.jpg
hssain
.عضو مميّز
hssain


عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 06/04/2010
العمر : 32

التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجارة في القرأن للنقاش   التجارة في القرأن للنقاش Emptyالسبت 19 يونيو 2010 - 11:27

انا ليس لدي تفسير لهذه الظاهرة وما قاله abdarasse_vivaصحيح ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ainzoura.ahlamontada
abdo
.عضو مميّز



عدد المساهمات : 1080
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
الموقع : ainzora24.com

التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجارة في القرأن للنقاش   التجارة في القرأن للنقاش Emptyالسبت 19 يونيو 2010 - 13:45

جزاكم الله أخ ابدارس فيفا وحساين على هذا التعقيب فربما علينا ان نتفق بعدم إعطائهم ولو درهما هل متفقون معي ياشباب ؟؟فمن أراد الصدقة فهي تعطى سرا وليس علانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ainzora24.com
سعيد أعزيل
.عضو مميّز
سعيد أعزيل


عدد المساهمات : 1616
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
الموقع : ainzora24

التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: السلام عليكم   التجارة في القرأن للنقاش Emptyالسبت 19 يونيو 2010 - 13:58

شكرا لك أخي عبدالرحيم على الموضوع أما رأيي فيه فأولا هناك خلاف بين العلماء على قراءة القرآن جماعة فوحده الإمام مالك رحمه الله من كرهها أما الإمامين الشافعي الحنبلي فاستحباها وقد بين هذا شيخ السلام ابن تيمية في مختصر الفتاوى المصرية 1/357 قوله( إذا عرف ذلك فقراءة كل واحد القرآن على حدته أفضل من قراءته مجتمعين بصوت واحد فإن هذه تسمى قراءة الإدارة وقد كرهها طوائف من أهل العلم كمالك وطائفة من أصحاب الإمام أحمد وغيرهم ومن رخص فيها كبعض أصحاب احمد لم يقل إنها أفضل من قراءة الانفراد إذ يحصل لكل واحد في قراءة الانفراد جميع القراءة وأما هذه فلا يحصل لكل واحد جميع القراءة بل هذا يتم ما بدأ فيه هذا وهذا يتم ما بدأ فيه هذا ) . أما قضية 50 درهم رغم قول من يقبلها أنها مجرد هدية فأنا أقول كانت هدية أما الآن أصبحت جزية تفرض على من يقيم وليمة أو صدقة أو عشاء لأنه أصبح أمر عادي أنه إذا كانت هناك وليمتان فالحاملين لكتاب الله يختارون من يعطي أكثر ليس هذا فقط بل تجدهم يعني (الطلبة) هذا كايعيط لهذا. وفي الختام أقول لكم أيها الإخوة ليس العيب على من يأخذ بل العيب على من يعطي لأنه ليس مجبرا. والحل هو بنادم إخلي ديك 50 درهم فجيبو حسن ما يعطيها ويبات إسب فالطلبة وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohand
عضو نشيط



عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 11/06/2010

التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجارة في القرأن للنقاش   التجارة في القرأن للنقاش Emptyالسبت 19 يونيو 2010 - 14:08

بالنسبة لي حشوما عليهم والله أصبحت شخصيتهم زيرو كأنهم متسولون وخصوصا الطلبة ألي فعين زورة أووووف زرود مع خمسون درهم والله إلى فضيحة السلامة أما انت يا اعزيل أضحكتني بالجملة الأخيرة نعم صحيح ههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحسن بن محمد
.عضو مميّز
الحسن بن محمد


عدد المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 01/05/2010

التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رحماك رحماك يا رب!!!!   التجارة في القرأن للنقاش Emptyالسبت 19 يونيو 2010 - 19:46

السلام عليكم ورحمة الله , أشكرك أخي عبد الرحيم على الموضوع , والله إنه لمرض قد استشرى وانتشر خاصة في القرى والبوادي , إخوتي في الله هيا لنتعاون على البر والتقوى , وننها عن المنكر بغير منكر ونأمر بالمعروف بمعروف, بالحكمة والموعظة الحسنة , نقول لهؤلاء وهؤلاء للذي يمن على الله بصدقته ويذل حملة القرءان بهذه الصورة وهذا المسكين الذي يمد يده ليبيع دينه بعرض من الدنيا قليل , صحيح أن الفقهاء أو الطلبة محتاجون إلى الدعم وخاصة الدعم المادي ولكن ياااااااااااا ناس يا مسلمون ليس بهذه الطريقة كما ذكر الأخ سعيد أعزيل حتى تجد الفقير أو المسكين يتقطع قلبه يريد أن يسمع القرآن وأن يتلى القرآن في بيته ولكن أين له 50 درهم وهو ما حصل أن حضر العشاء أو الغداء لهذا الطالب أو الفقيه إلا بالمشقة لا يعلمها إلا الله, المهم هذا موضوع طويل أشكر عبد الرحيم ,وأنا أدعوا الإخوة في عين زورة والإخوة في بلاد المهجر أن يدعموا هذا الموقع بكل أشكال الدعم وشكرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ouazil_noureddine
عضو نشيط
ouazil_noureddine


عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 28/04/2010
العمر : 33
الموقع : driouch

التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجارة في القرأن للنقاش   التجارة في القرأن للنقاش Emptyالسبت 19 يونيو 2010 - 20:27

لقد اختلف العلماء والفقهاء في السلف الصالح حول جواز التجارة فالقرآن او عدم جواز ذلك
حيث ان سبب الخلاف في ذلك يرجع الي اختلافهم في فهم قول الله سبحانه وتعالي(ان تبتغوا فضلا من ربكم)
حيث انقسم العلماء والفقهاء في هذا الموضوع الي مذهبين:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحسن بن محمد
.عضو مميّز
الحسن بن محمد


عدد المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 01/05/2010

التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: إلى الأخ نورالدين!!   التجارة في القرأن للنقاش Emptyالسبت 19 يونيو 2010 - 20:59

السلام عليكم ورحمة الله , أخي أي خلاف تقصد ؟؟ أما إذا قصدت أنهم اختلفوا في حامل القرآن أو أما مسجد يخطب ويعلم الأولاد القرآن فجمهور العلماء أفتوا بالجواز ولا حرج والسبب أنه قد فرغ كل وقته لهذا العمل إذا ولابد له من رزق ومال يقتات به هو وأهله بالمعروف, أما موضوعنا هذا الذي طرحه الأخ عبد الرحيم جزاه الله خيرا , فلا خلاف ولا كرامة وشكرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdo
.عضو مميّز



عدد المساهمات : 1080
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
الموقع : ainzora24.com

التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجارة في القرأن للنقاش   التجارة في القرأن للنقاش Emptyالسبت 19 يونيو 2010 - 21:41

جميل جدا ردودكم ياشباب عين زورة
ردك اخ سعيد في محله وأشكرك على فكرتك الرائعة نعم فصحيح ماقلته فقد أصبحت جزية أو ضريبة يدفعها صاحب الوليمة رغما عنه وإلا اصبح حديث الساعة للفقهاء فاتمنى أن نحاول من بداية من أنفسنا تغيير هذه الظهيرة لعلى وعسى يقتدي بنا البعض وهكذا ربما سنقضي عليها تدريجيا
اما انت ياأسدنا حسن بن محمد أشكرك على تدخلك واتمنى أن نناقش يوما هذه الفكرة أمام الفقهاء لعلى نخرج بجواب شافي أو إعتراف منهم فأنا سأنتظرك لأني أعرفك زعيما ولاتخاف إلا الله فالواجب على الجميع إنكار هذا المنكر كل على قدر إستطاعته وسلطته يقول النبي صلى الله عليه وسلم من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه أشكرك وجزاك الله على ردك الرائع
وشكرا كذلك لمحند وأعزيل نوردين على التدخل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ainzora24.com
?????
زائر




التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجارة في القرأن للنقاش   التجارة في القرأن للنقاش Emptyالأحد 20 يونيو 2010 - 15:51

نحن نعرف أن القرأن ليس بسلعة تباع وتشترى ولكن هذا مالا يفهمه معضم فقهائنا لأن حينما يرون النقود تغيب عقولهم وتعوج أعينهم ولا يفكرون أبدا لأي شيئ نزل هذا القرأن العضيم نسأل الله أن يهديهم .وجزاكم الله الجنة على هذا الموضوع الرائع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdo
.عضو مميّز



عدد المساهمات : 1080
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
الموقع : ainzora24.com

التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجارة في القرأن للنقاش   التجارة في القرأن للنقاش Emptyالأحد 20 يونيو 2010 - 23:56

شكرا اختي خديجة على تدخلك وكثر الله شابات مثقفات من نوعك في عين زورة فنعم ماقلته صحيح فأنا حضرت لأحدى خطب فقيه إحدى مساجد عين زورة يحرم ويصرخ في الذين يلبسون ويأكلون طعام وولائم اباطرة المخدرات التي تزخر بهم قريتنا الحبيبة إلا للأسف بعد مرور أيام معدودة وجدته بجواري ببطنه المنفوخ يزدرد اللحم والدجاج ضاربا عرض الحائط ماكان يحكي لنا من هول النار التي ...................المهم إستغربت ومن ذلك اليوم وأنا لآأصدق ترهاته فقد أصبح عندي لايساوي شيء بعدما خان الأمانة وأكل من الحرام من أجل تلك الخمسون درهم التي سيقدمها له احد مافيا عين زورة أما انا كذلك لدي إثم لم أستمع ولم أطبق ماقاله الفقيه فتعمدت الذهاب إلا ان الطامة الكبرى وجدت فيها العالم سي لفقيه المحترم معي نشترك في إزدراد الحرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ainzora24.com
ouazil_noureddine
عضو نشيط
ouazil_noureddine


عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 28/04/2010
العمر : 33
الموقع : driouch

التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجارة في القرأن للنقاش   التجارة في القرأن للنقاش Emptyالإثنين 21 يونيو 2010 - 21:34

خلاف بين الفقهاء او العلماء و شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدو
عضو نشيط



عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: التجارة في القرآن ...!   التجارة في القرأن للنقاش Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2010 - 2:53

السلام عليكم ورحمة الله . شكراً لك أخي عبد الرحيم ، ولكل من يساهم في المنتدى من قريب أو بعيد .
أما عن الموضوع المطروح للنقاش فأقول : إنَّ الحكم على الشَّيئ فرْعٌ عن تصَوُّره . إخواني : لا تحكُموا على جميع الطَّّلَبة بأنهم يبيعون القرآن ، لأن هناك العديد منهم يحاربون تلك العادة .. وأغلب من ترونهم يلبسون الجلباب أو القميص ويحضرون في المناسبات للحصول على 50 درهماً ليسُوا من حفظة القرآن ، فكثير منهم يحفظون مثلا سورة الفتح وسورة يس وسورة الملك ... لياكلوا بها أموال الناس بالباطل ... أما إن وجدتم أحداً من أهل القرآن الحقيقيين يقبل تلك النقود فاعلموا أنه يقبلها بسبب الفقر فقط ، لأنه المسكين ربما يكون دخله بسيطاً ، وقد يكون عنده أولاد يدرسون ، وزوجة تطالبه بالنفقة ... أنا والحمد لله من حفظة القرآن ، لكنني لا أقبل تلك النقود ، إلا أنني أقول : ليس العيب في أن نعطي 50 درهماً للفقهاء ، بل العيب في الطريقة التي نعطيها بها لهم . ونصيحتي لنفسي ولإخواني جميعاً أن نحترم أهل القرآن ولا نستهزئ بهم لأننا لا نعرف منهم الصالح من غيره ، ولنترك أمر الحكم عليهم لأهل الإختصاص منهم ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
?????
زائر




التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجارة في القرأن للنقاش   التجارة في القرأن للنقاش Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2010 - 11:55

حزينة ...وحزني عميق
حزينة من نفسي وممن هم حولي :
ترى أشياء في زمننا توجع نفسك ...و...تؤدي ضميرا
تراها ولاتقوى على فعل شيئ يفيدك ...
ترى الضلم ينتشر ...والعدل يزول
ترى الرديلة وألاثام أمامك .
ولاتقوى على الكلام وتحريك لسانك
قطعوا ألسناتنا عن قول الحق ...فكم من قائل للحق هلك
زمننا نعيشه لاحول ولاقوة الى بالله.هذا هو حززززززززززززززني......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdo
.عضو مميّز



عدد المساهمات : 1080
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
الموقع : ainzora24.com

التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجارة في القرأن للنقاش   التجارة في القرأن للنقاش Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2010 - 15:29

جميل جدا ماذكرته ياسي عبدو من ردك أستفدنا الكثير وجزاك الله على كل حرف كتبته أناملك المباركة نعم أتفق معك في ماقلته فصحيح العيب فينا نحن الجهلة فالأجدر إن كنا حقا نصدق فالفقهاء موجودون دائما في عين زورة فلمذا بالضبط نصدقها امام الناس وفي يوم الوليمة فقط فهذا يعني ليست صدقة فالصدقة تعطى سرّا وكذلك لاتنسى الفقهاء عيبهم فالأجدر بأحدهم أن يعطي درسا لهذه الظاهرة ويأمر بإعطاء الصدقة سرا وفي أي يوم من ايام السنة أو على الأقل عندما يخرجون من الباب فالرزق بيد الله وليست خمسون درهم وتلك الشوهة هي من ستغنيه فعلى الأنسان ان يحفظ كرامته فتلك الطريقة نستعملها عندما نرشي احدا وليست طريقةالتي تعطى بها الصدقة ...فقط هذا رأيي المتواضع وإستفسار من عبد بسيط يريد ان يتعلم فنحن منكم نتعلم ياعبدو تحياتي لك يازعيمنا
وشكرا كذلك لحزينة على تفاعلها في الموضوع
ملاحظة إن دعيت لأي وليمة في هذه الأيام سأتيكم بفيديو لتشاهدوا على الموقع الظاهرة التي يجب علينا محاربتها من قريتنا عين زورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ainzora24.com
????
زائر




التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجارة في القرأن للنقاش   التجارة في القرأن للنقاش Emptyالجمعة 25 يونيو 2010 - 10:46

عبدو كتب:
السلام عليكم ورحمة الله . شكراً لك أخي عبد الرحيم ، ولكل من يساهم في المنتدى من قريب أو بعيد .
أما عن الموضوع المطروح للنقاش فأقول : إنَّ الحكم على الشَّيئ فرْعٌ عن تصَوُّره . إخواني : لا تحكُموا على جميع الطَّّلَبة بأنهم يبيعون القرآن ، لأن هناك العديد منهم يحاربون تلك العادة .. وأغلب من ترونهم يلبسون الجلباب أو القميص ويحضرون في المناسبات للحصول على 50 درهماً ليسُوا من حفظة القرآن ، فكثير منهم يحفظون مثلا سورة الفتح وسورة يس وسورة الملك ... لياكلوا بها أموال الناس بالباطل ... أما إن وجدتم أحداً من أهل القرآن الحقيقيين يقبل تلك النقود فاعلموا أنه يقبلها بسبب الفقر فقط ، لأنه المسكين ربما يكون دخله بسيطاً ، وقد يكون عنده أولاد يدرسون ، وزوجة تطالبه بالنفقة ... أنا والحمد لله من حفظة القرآن ، لكنني لا أقبل تلك النقود ، إلا أنني أقول : ليس العيب في أن نعطي 50 درهماً للفقهاء ، بل العيب في الطريقة التي نعطيها بها لهم . ونصيحتي لنفسي ولإخواني جميعاً أن نحترم أهل القرآن ولا نستهزئ بهم لأننا لا نعرف منهم الصالح من غيره ، ولنترك أمر الحكم عليهم لأهل الإختصاص منهم ...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اما بعد فقد أعجبني ردك الجميل وفكرتك هي نفس الفكرة التي كنت أفكر فيها خلال قراءتي للردود.
و شكرا لكم جميعا يا إخوان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sa3id achahbar
.عضو مميّز
sa3id achahbar


عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 09/04/2010

التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجارة في القرأن للنقاش   التجارة في القرأن للنقاش Emptyالأحد 27 يونيو 2010 - 2:09

la asetati3 ana afeti fi lemawedo3 lakin min la ohibo hadihi atarika, walkin ila ja 3anedak lafegih ghir wajad 50dareham ou la3echa alahebib deyali walah mayakheraj man tama hata ider deke alebaraka fajibe
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجارة في القرأن للنقاش   التجارة في القرأن للنقاش Emptyالإثنين 28 يونيو 2010 - 11:03

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
اما بعد : اشكرك اخي عبد الرحيم على طرحه لهذا الموضوع الذي هو في غاية الاهمية لان وراءه مسائل اخرى سيائتي وقتها لنتكلم عنها ان شاء الله . لقد بحثت عن هذه المسالة فيما املك من الكتب والفتاوى وفيما سمعنا من العلماء والدعات فلم اجد لها اصلا الا بعض الاقوال في قراءة القران جماعة للحفض اما (( هاك وار )) فاضن انه لعب في الدين وانتم تعرفون من المقيم على هذه المسائل انهم الجهال واصحاب الجيوب المثقوبه واعوانهم الذين لا يريدون علوا للأمة الاسلاميةاصبح الدين بالجزية كما قال الاخ سعيد جزاه الله خيرا وهذا هو دين الكفار والعياذ بالله وكما حكى لي احد الاخوة ان عندهم في بلادهم ان الصوفية اصبحو يعطون النقود لشيوخهم بدلا ليصلو نسأل الله السلامة والعافية . حكى لي من اثق فيهم انه كان في سوق عين الزهراء وسمع احد المشرفين على هذه التجارة يتحدث مع صاحبه ويقول له اليوم فيه وليمتان في اولاد حقون فلان يعطي 50 درهم والاخر يعطي 100 درهم ان لا اريد ذكر الاسماء ونسال لهم الهداية اما امام اخر كان في دوار اولاد عيسى فقد رحل والحمد لله فساله عن هذا الذكر الجماعي المسمى بالزهيذ هل له اصل فاجاب بان رسول الله لم يكن له الوقت ليفعل ذلك قد كان مشغول بالدعوة . هذا قد حصل بالفعل نسال الله العفو والعافية فنحن نقول لهم:
يابائعا غال ببخس معدل كأنك لا تدري بلى سوف تعلم
فإن كنت لا تدري فتلك مصيبة وان كنت تدري فالمصيبة أعضم
واخيرا اقول ما قاله اخي حسن هي بنا ايها الاخوة الشباب لندفع هذه الشبهات بالتي هي احسن لعل الله ان يرحمنا اتركو التعصب ل اللهجات اللتي لا تسمن ولا تغني من جوع .الأهم هو الدين بارك الله فيكم وسامحوني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdo
.عضو مميّز



عدد المساهمات : 1080
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
الموقع : ainzora24.com

التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجارة في القرأن للنقاش   التجارة في القرأن للنقاش Emptyالإثنين 28 يونيو 2010 - 15:22

كم انا جد مسرور عندما رأيت ردك ياسي أحمد فجميل جدا ان تفيدونا بمثل هكذا أراء ومعلومات والله هذا يفرح كون ولله الحمد قريتنا تزخر بمثقفين وباحثين في أمور الدين نسال الله العلي القدير ان يحفظكم جميعا شكرا وألف شكر على كل معلومة قدمتها لنا تحياتي ياسي أحمد
وشكرا كذلك لسعيداشهبار وأبضارس على المشاركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ainzora24.com
mimoun amazigh
عضو نشيط



عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 36

التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجارة في القرأن للنقاش   التجارة في القرأن للنقاش Emptyالأربعاء 30 يونيو 2010 - 23:06

هذه الظاهرة منتشرة طبعا ولكن من المسؤول ؟وهل يصح لنا ان نسميها تجارة ؟هل توفرت فيها اركان البيع وشروطه ؟اذا قلنا ذلك فقد تجرانا وقلنا عظيم .القران ليس ببضاعة وبالتالي لا يمكن لنا ان نسميها تجارة اما من يتحمل المسؤولية فانه ضاحب الوليمة لانه لا احد ارغمه علئ ذاك .بل هو الي كيجبدها من جيبو واذا اراد لن يتصدق فما المشكلة؟واش احسدوه اذن في الاخير نخلص الى القول (انما الاعمال بالنيات...)ملحوظة يجب الا نعمم وشكرا الاخ عبد الرحيم (بيني اوبينك لوكان اعطاها ليك واش اتشدها)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdo
.عضو مميّز



عدد المساهمات : 1080
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
الموقع : ainzora24.com

التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجارة في القرأن للنقاش   التجارة في القرأن للنقاش Emptyالخميس 1 يوليو 2010 - 0:27

أولا شكرا اخي ميمون على مشاركتك المهم من خلال ردك أستنتجت انك تأيد هذه الظاهرة ربما لأسباب كثيرة المهم فكرتك وصلت وأحترمها لكن أنا مازلت مصر على ماقلت وأعتبرها شوهة وعار بالنسبة لحاملي القرأن فلاتقل لي المشكل من صاحب الوليمة فصاحب الوليمة إنسان عادي لاتقارنه بحامل كتاب الله تصور معي لو قدم لهم الجمر أو القنافد اوالتبن بالطبع سيأتي النصح والتنديد ومجموعة من الخطب للقضاء على الظاهرة لكن بما انه الدرهم لُمْت صاحب الوليمة لكن هيهات فالأيام دول فمن سره زمن سائته أزمان فلا بد سينهض أحدا من أصحاب النفوس والعزة ليندد ويحرم الظاهرة وسترى ذلك قريبا يا سي ميمون فالزمن يتغير على العموم أحييك ياسي ميمون وأتمنى أن تفهم قصدنا فنحن ضد كيفية وطريقة أخذ المال وليس لشيء أخر وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ainzora24.com
????
زائر




التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: الى اخي عبدو   التجارة في القرأن للنقاش Emptyالخميس 1 يوليو 2010 - 14:51

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي عبدالسلام اني احبك في الله . سامحني اذا تكلمت امامك ما رايت ردك الا بعد ردي الاول , لقد قرات موضوع اخونا عبد الرحيم قبل ردك " اضن انك فهمت " المهم انا شخصيا احترم اهل القران واحبهم والله يشهد . اما الحكم عليهم فنحن لا نحكم على الاشخاص بل نحكم على القضية بذاتها , ولسنا نحن من يحكم بل اهل الاختصاص ( ولكن ليس منهم كما قلت)'' يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا "يعني الكتاب والسنة . سؤال : هل تنصحني بان اتي بعشرة من اهل القران في وليمة ليقرؤ القران جماعة ؟ هل تنصحني بان اعطيهم بالطريقة اللتي قالها اخي عبدالرحيم ؟ انا اوافق من قال العيب فينا لا احد يرغمنا على ذلك كما قال اخي ميمون .ولكن من يعلمنا كيف نتعامل مع اهل القران ومع القران.
بعض الناس من هؤلاء القراء يقول ان العلماء اجازو قراءة القران جماعة نعم ولكن للتعليم ليس في الولائم . ويعملون بفتوى الشيخ عائض القرني . لكن اسمع ما قاله عائض القرني في اخذ الاجرة على قراءة القران في كتابه " ترجمان السنة " ص 119 باب اخذ الاجرة على قراءة القران : عن جابر رضي الله عنه قال :قال رسول لله صلى الله عليه وسلم '((اقرؤوا القران وابتغوا به الله تعالى قبل ان يأتي قوم يقيمونه إقامة القدح , يتعجلونه ولا يتأجلونه )) { رواه أحمد صحيح الجامع }
في الحديث : وجوب الاخلاص في قراءة القران وقصد الله سبحانه وتعالى بتلاوته وطلب ما عنده سبحانه وتعالى وتحريم قراءته لجلب الجاه أو المال أوالوضيفة أو المنصب أو المنزلة عند المخلوقين فإن هذا من اقبح الامور. وفيه انه سيأتي قوم يحسنون تلاوة القران ويجودون قراءته , ويتقنون مخارجه ويحسنون أصواتهم, به لكن عملهم وبال عليهم ,لا يكسبهم الله اجره ولا ينيلهم ثوابا ولا يرضى لهم عملا لأنهم أرادو به الاجر العاجل من الاموال والاعطيات والهبات والهدايا والمنازل والجاه والوضائف فبخسو حضهم في الاخرة , وذهب نصيبهم عند الله عز وجل وصار امرهم في تباب (( مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ ))ولو ابصروا وعقلو لتأجلوا ثوابه عند الله وادخروا اجره عند الحي القيوم يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم .
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(( إن أحق ما اخذتم عليه أجرا كتاب الله )). { رواه البخاري }
في الحديث :أن من اوقف نفسه على قراءة القران وتعليمه للناس ولم يكن له مصدر رزق الا هذا فله ان ياخذ بقدر حاجته مقابل اقرائه للناس , وأما من قصد بقراءته وتعليمه جلب الرزق وهوفي غنى عن ذلك , واخذ القران مصدرا للعيش والكسب فإن هذا هو المذموم , فلابد ان يفرق بين هذا وهذا ولابد ان يعرف سبب الحديث .انتها كلامه.
فنحن ياخي عبد السلام اردنا محاربة هذه الضاهرة لان من ورائها امور اخرى ومنها الدروس التي غابت في اجتماعاتنا وفهم هذا القران لماذا انزل ووووو....
فأما قول اخي حسن " من اين للمسكين 50 درهم ليستمع للقران " الطرق متعددة والحمد لله ممكن ان يشتري كاسيط او يذهب الى المسجد في المغرب والعشاء والفجر والى غير ذلك. فهل تضن ان من عنده يعطي ليسمع او ليستفيد أو يفيد ؟ يريث .كنت اود ان اسمع من اخواني الطلبة منهم سعيد اليسفي وعبد المجيد وحسن بودس وغيرهم لاباس ان ناتي باقوال العلماء الربانيين نحن هنا لنتعلم من بعضنا البعض أنا اخوكم الضعيف لا علم عندي ولا دراية اقبل نصائحكم بكل تواضع" ولا اقول لكم ها انا ذا" اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم والسلام عليكم ورحمة الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mimoun amazigh
عضو نشيط



عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 36

التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجارة في القرأن للنقاش   التجارة في القرأن للنقاش Emptyالخميس 1 يوليو 2010 - 22:45

اتباركالله اعلى الاستاذ عبد الرحيم ياك مابقا فيك الحال انا مكانعرفاكش هاكا المهم على اي انا لا ايد احدا اؤيد طبعا من يرحم الفقراء ونتمنى له الخير( من سن سنة حسنة فله اجرها واجر ....ومن سن سنة سيئة فعليه....) انا فقط لا اريد ان نسميها تجارة ...ربما وصلتك الرسالة اسينيور عبد الرحيم الامر اكبر مما تتصور بكثيييييييير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdo
.عضو مميّز



عدد المساهمات : 1080
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
الموقع : ainzora24.com

التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجارة في القرأن للنقاش   التجارة في القرأن للنقاش Emptyالخميس 1 يوليو 2010 - 23:14

عادي جدا أخي ميمون فأنا بالعكس مسرور بمشاركتك ونقدك البناء فمثل هكذا احب تحياتي لك فمنكم نتعلم ياطلبة الشريعة فنحن فقط أعضاء بسطاء نريد التعلم من فخامتكم شكرا ياميمون وإن كان لديك أي تعقيب أو إضافة أو نقد أخرنحن ننتظرك بصدر رحب يامثقفنا فنحن هنا لنتعلم وجزاك الله على كل حرف تكتبه من أجل الحق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ainzora24.com
??????
زائر




التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: حكم قرات القران   التجارة في القرأن للنقاش Emptyالجمعة 2 يوليو 2010 - 20:16



قراءة القرآن بالأجرة حرام، لأن قراءة القرآن عملٌ صالح، والعمل الصالح لا يجوز أن يُتخذ وسيلة للدنيا، فإن اتخذ وسيلة لها بطل ثوابه لقوله تعالى: {مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لا يُبْخَسُونَ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "من كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه"، فقارئ القرآن لأخذ الأجرة ليس له ثواب عند الله وعلى هذا فلا ينتفع الميت بقراءته.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الثاني عشر - باب الأذان والإقامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
??????
زائر




التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: حكم اخد الاجرة عن قراة القران   التجارة في القرأن للنقاش Emptyالجمعة 2 يوليو 2010 - 20:24

الجواب:

الحمد لله

"قراءة القرآن عبادة محضة، وقربة يتقرب بها العبد إلى ربه، والأصل فيها وفي أمثالها من العبادات المحضة أن يفعلها المسلم ابتغاء مرضاة الله، وطلبا للمثوبة عنده، لا يبتغي بها من المخلوق جزاء ولا شكورا، ولهذا لم يعرف عن السلف الصالح استئجار قوم يقرؤون القرآن للأموات أو في ولائم أو حفلات، ولم يؤثر عن أحد من أئمة الدين أنه أمر بذلك أو رخص فيه، ولم يعرف أيضا عن أحد منهم أنه أخذ أجرة على تلاوة القرآن، بل كانوا يتلونه رغبة فيما عند الله سبحانه، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم من قرأ القرآن أن يسأل الله به، وحذر من سؤال الناس، روى الترمذي في سننه عن عمران بن حصين أنه مر على قارئ يقرأ ثم سأل؛ فاسترجع ثم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من قرأ القرآن فليسأل الله به، فإنه سيجيء أقوام يقرؤن القرآن يسألون به الناس) .
وأما أخذ الأجرة على تعليمه أو الرقية به ونحو ذلك مما نفعه متعدِّ لغير القارئ فقد دلت الأحاديث الصحيحة على جوازه؛ لحديث أبي سعيد في أخذه قطيعا من الغنم جُعْلاً (يعني : أجرة) على رقية اللديغ، الذي رقاه بسورة الفاتحة، وحديث سهل في تزويج النبي صلى الله عليه وسلم امرأة لرجل بتعليمه إياها ما معه من القرآن، فمن أخذ أجرا على نفس التلاوة أو استأجر جماعة لتلاوة القرآن فهو مخالف للسنة، ولما أجمع عليه السلف الصالح رضوان الله عليهم أجمعين.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن منيع ، الشيخ عبد الله بن غديان.
"فتاوى اللجنة الدائمة" (9/40) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mimoun amazigh
عضو نشيط



عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 36

التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجارة في القرأن للنقاش   التجارة في القرأن للنقاش Emptyالسبت 3 يوليو 2010 - 22:46

تحياتي لك الاستاذ عبد الرحيم اظن انك قلم ما هو غير موجود بالعكس كلنا نتعلم وكانا طلبة انت احق بذلك منا والله لفد تفاجات بهذا المنتدى وما فاجاني اكثر هو هذا الكم الهائل من المشاركين والحمد لله وذلك من خلال ردودهم القيمة لقد غيرو نظرتنالابناء عين زورة نتمنى المزيد والتوفيق للجميع وخاصة البروفيسور المحنك عبد الرحيم (دابا اعرفتك اشكون انت السي عبدو...هههه لقاؤنا بحول الله بخول الله في عين زورة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
muhamed anis
.عضو مميّز
muhamed anis


عدد المساهمات : 221
تاريخ التسجيل : 26/05/2010
العمر : 36
الموقع : aizouhra

التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجارة في القرأن للنقاش   التجارة في القرأن للنقاش Emptyالجمعة 6 أغسطس 2010 - 16:00

assalamo 3alaikom warhmato allah . ana matfa9 m3a sa3id achahbar hit daba walfo yamchiw yat3achaw fatali kaib9a y chof wach yajbad chi wahad chi haja .
ama almuchkil dab kolchi kaijbad 50 drhm
ALKHOT 3andi wa7ad soual allah ekhalikom ana mu9im f españa hna fajame3 kan9raw al quraan al karim jama3atan walakin kain li kai9ol lina bi anaho bid3a daba makhlwna ga3 na9raw falkhatar dialna m3ana drari sgar wachoyokh kbar maki3rfoch ya9raw al quraan al krim chno howa al ma3mol ya lakhoya llah ekhalikom .
... wa assalamo 3alikom warhmato allah akhokom fellah wald ain zouhra
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kichouhi
زائر




التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: هل من بديل   التجارة في القرأن للنقاش Emptyالجمعة 13 أغسطس 2010 - 17:56

أحيكم بتحية الإسلام فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكر جميع القائمين على هادا المنتدي الجميل نسأل الله تعالى أن يوفقنا وإياكم لقول الحق والعمل به كما أسأله سبحانه أن يجعلنا من أهل القرءان الدين يعنون به وبطلبته . حقيقة أيها الإخوة أعجبني هادا الموضوع الدي تطرقتم له ولو تخلله قصور. ما رأيكم أيها الإخوة أن نخصص نحن الشباب مبلغا ماليا مهما نهديه لفقيهنا شهريا دون أن نكتفي بالملاحظة عليه ودون أية انتقادات نريد أن نجد بديلا أيها الأحبة لمادا لا يدهب أحدنا إلى الفقيه فيهديه 50 درهما عوض أن يأخدها علانية أمام الناس كما دكرتم نعم نريد أن نتخلص من هده الظاهرة لكن هل هناك بديل . يجب أن نعلم قيمة القرءان وقيمة حامل القرءان لأن الحقيقة المؤسفة هي أننا لا نعتني بحامل القرءان فالفقيه لا يتعدى كلامه المسجد نحتقره دائما ولا نجله أبدا . لمادا لا نعقب ولا نلاحظ على الدين يقبضون الرشوة جهارا نهارا أمام أعيننا????????????????????????? أسئلة كثيرة أرجو الجواب عليها حبدا لو كان من صاحب الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
somaya
زائر




التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجارة في القرأن للنقاش   التجارة في القرأن للنقاش Emptyالجمعة 13 أغسطس 2010 - 18:13

oui si lkichouhi andek sah frad dyalk walkin chkon rad dak laf9ih so9o khawi ma3ndo 9ima rah dik 50 dh li raddato bhal sa33ay ona9sat man l9ima dyalo kon kan 3ando nafs ikon ma3zoz kantmana tafhamni man okht fillah somaya
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kichouhi
زائر




التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع:    التجارة في القرأن للنقاش Emptyالجمعة 13 أغسطس 2010 - 23:55

السلام عليكم مجددا أحبتي في الله . نعم أختي الكريمة سمية أشكرك كثيرا على تفهمك للموضوع وأقدر ردك على ما قلت . لكن ماقلته صحيح من جهة أن الفقهاء لا يعطون القيمة لأنفسهم ويعتبرون أنفسهم في الحضيض وفي مؤخرة القافلة لكن هادا كله يرجع إلينا أختي الكريمة بحيث أننا لا نعتني بفقهائنا وبطلبة العلم صراحة مما يجعلهم يضطرون إلى مثل هده الأفعال الشنيعة وإلى أن يدلو أنفسهم ليكسبو رمق العيش فلو قدمنا لهم يد المساعدة لأتمو دراستهم ولبرزو في سماء العلم والمعرفة لكن مع اللأسف الشديد اضطرو للخروج لهادا الميدان الفاسد. تصوري معي أن فقيه القرية يعطونه 1000 درهم أو 1500مقابل إمامته للناس ونقول إنه بخير .لكننا نسينا أن لديه 5 أولاد يحتاجون للباس والطعام والشراب وكتب الدراسة ...... ناهيك زوجته التي تنتظره ليشتري لها اللباس والزينة وبعضنا يصرف هادا المبلغ في أسبوع ومنهم من يصرفه في يومين .ألن يضطر هادا المسكين إلى أن يدل نفسه ويستسلم للقدر . ونحن نكتفي بالقول الفارغ ’’’ هاهوما الفوقها ديال 50 درهم عاود جاو يالاطيف ’’’ إيوا الطولبا واهها’’’ هده حقيقة واضحة كالشمس في رابعة النهار لايتنازع فيها عنزان . أدعو جميع الإخوة الكرام أن يفكرو في شيء واحد . وهو أن عدم اعتناءنا بالفقهاء وطلبة العلم يعرض هادا الدين الحنيف للإندثار والإختفاء لأنهم هم الدين يحملون هادا العلم ويعتنون به فهم جواهر يجب الإعتناء بها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ismail kichouhi
.عضو جديد



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رسالة شكر   التجارة في القرأن للنقاش Emptyالسبت 14 أغسطس 2010 - 17:42

السلام عليكم أشكركم جميعا على المشاركة لكنني لم أجد أحدا يعقب على كلامي لأنني أظن أنكم مشغولون بإعداد الفطور أيها الإخوة نسأل الله سبحانه أن يجعلنا من عتقاء رمضان وأشكر بصفة خاصة أخي abdarass على كلمته الطيبة لتي أفاد فيها وأجاد .نريد مشاركاتكم أيه الإخوة أين أنتم؟؟ أين أنتم ياشباب ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد أعزيل
.عضو مميّز
سعيد أعزيل


عدد المساهمات : 1616
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
الموقع : ainzora24

التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجارة في القرأن للنقاش   التجارة في القرأن للنقاش Emptyالأحد 15 أغسطس 2010 - 16:08

أشكرك أخي القيشوحي على مشاركتك القيمة، وأؤيدك في كل ما ذكرت في حق حملة القرآن، أنا شخصيا أرى أن العيب فينا، أولا: لأنه لا أحد مظطر أن يعطي دراهمه لأي كان، ثانيا: ماللي كانعطيو ديك البركة للطلبة ماعليهم غير إشدوها لأن الهدية لا ترد، إذن فنحن من يشوه صمعة حملة كتاب الله بإعطائهم بتلك الطريقة البشعة المعروفة عند الكل، فالتالي يقولك صدقة!!! أنا كايبنلي اللي كيصدق بديك الطريقة مامنوش الصدقة ولكن خايف من كلام الناس، المهم مرحبا بيك السي القيشوحي بين أحبابك نورت المنتدى والله وشكرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zawya
زائر




التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: atijara fi alkorean   التجارة في القرأن للنقاش Emptyالأحد 3 أكتوبر 2010 - 22:15

sarahatan hada mawdo3 rai3 liana hadiha adahira montachira fi almarrib bi akmalihi walakin fi ain zora bi chaklin kabir 3layna an najida hal lihadihi adahira alkhatira walkhabita
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
el jaghaoui
.عضو جديد



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 08/10/2010

التجارة في القرأن للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجارة في القرأن للنقاش   التجارة في القرأن للنقاش Emptyالسبت 9 أكتوبر 2010 - 0:29

والله حشم عليكم ألقراًن قرو عادي هدوك ناس عطاو هديك 50 درهم كهدية سمو فيها حتى جمع الي كايشرات فيهاهوا منين اجب بش اوكل ولادو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التجارة في القرأن للنقاش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» mariage blanc للنقاش
» غلاء المهور للنقاش
» موضوع للنقاش
» الحضرة للنقاش....فيديو حصري خطير
» السلوكات في شهر رمظان...للنقاش

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Www.AinZora24.Com :: الركن الأول :: منتدى النقاشات مع الرأي والرأي الأخر-
انتقل الى: