Www.AinZora24.Com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Www.AinZora24.Com


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولفوائد ومواعظ وعبر DNkvv0

 

 فوائد ومواعظ وعبر

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الحسن بن محمد
.عضو مميّز
الحسن بن محمد


عدد المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 01/05/2010

فوائد ومواعظ وعبر Empty
مُساهمةموضوع: فوائد ومواعظ وعبر   فوائد ومواعظ وعبر Emptyالإثنين 21 يناير 2013 - 18:48

إخواني هذه بعض الكنوز من فوائد وعظات وعبر كنت أُدوِّنها عند

المطالعة والإستماع ، فأقول متوكلاً على الله العزيز الحكيم وهو حسبي ونعم الوكيل :

الحمد لله حمداً كثيراً طيّباً مباركاً

وصل اللهم وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد وعلى آله ،

هل سمعتم بالحياء الإجتماعي !!!!!

الحياء الاجتماعي قد يقود للنار أحيانا، ففي مسلم أن أبا طالب قال للنبي صلى الله عليه وسلم

(لولا أن تعيرني قريش، يقولون"إنما حمله على ذلك الجزع" لأقررت بها عينك) فخسر خسرناً مبينا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحسن بن محمد
.عضو مميّز
الحسن بن محمد


عدد المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 01/05/2010

فوائد ومواعظ وعبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد ومواعظ وعبر   فوائد ومواعظ وعبر Emptyالإثنين 21 يناير 2013 - 18:56

بعض الفرق المبتدعة الضالة يقولون : إذا جاء نص من عند الله تعالى

سواءً قرآن أو سنة وخالف العقل فلا نقبله.

أعوذ بالله فأي عقلٍ من العقول نُقدّم ؟ عقل الصوفي أم عقل الأشعري أم عقل ...

الفائدة 2 :

تقديم العقل على النقل ظلم للعقل ؛ إذ لا بصيرة للعقل إلا بنور النقل وبهذا

ضل الخلق عن الحق ، وسلكوا سبيل المغضوب عليهم والضالين .

تدبرها أخي الكريم.

الفائدة 3 : (موعظة) :

قال يزيد بن حكيم: ما هبْتُ أحداً قط هيبتي رجلاً ظلمته، وأنا أعلم لا ناصر له إلا الله،

يقول لي: حسبي الله، الله بيني وبينك .

الفائدة 4 : (عبرة) :

ما هي أعظم عقوبة ؟

يظن البعض أن العقوبة والابتلاء تكون بفقد المال والولد فقط،

ولكن أعظم أنواع العقوبة والابتلاء أن ترى الحق ثم يصرفك الله عنه ..

نسأل الله الهداية والثبات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالسلام
إمام المنتدى
إمام المنتدى
عبدالسلام


عدد المساهمات : 771
تاريخ التسجيل : 09/04/2011
الموقع : ainzora24.com

فوائد ومواعظ وعبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد ومواعظ وعبر   فوائد ومواعظ وعبر Emptyالإثنين 21 يناير 2013 - 22:15

الحسن بن محمد كتب:
بعض الفرق المبتدعة الضالة يقولون : إذا جاء نص من عند الله تعالى

سواءً قرآن أو سنة وخالف العقل فلا نقبله.

أعوذ بالله فأي عقلٍ من العقول نُقدّم ؟ عقل الصوفي أم عقل الأشعري أم عقل ...



السلام عليكم ورحمة الله .

أخي الحسن جزاك الله خيرا على كل ما تقدمه لنا من نصائح غالية ..

انتبه للأمثلة .. الصوفي .. الأشعري ..

فلا ينبغي أن نطلقها هكذا عامة دون تقييد ..

الأشعريين ليسوا كلهم في درجة واحدة ..

هل تعرف أن الحافظ ابن حجر والإمام النووي وغيرهما من كبار علماء السنة ..

كانوا أشاعرة ..

أصلحك الله وأصلح بك .. وحفظ لك الأهل والولد خاصة المحبوب أسامة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحسن بن محمد
.عضو مميّز
الحسن بن محمد


عدد المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 01/05/2010

فوائد ومواعظ وعبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد ومواعظ وعبر   فوائد ومواعظ وعبر Emptyالثلاثاء 22 يناير 2013 - 13:01

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أشكرك شيخنا عبد السلام على مشاركتك وعلى النصيحة

ولك بمثل ما دعوتَ لي به وزيادة بإذن الله تعالى

نعم صحيح ما ذكرتَ ، ولم أقصد التّعميم ولكن ينبغي أن

نعلم : أنه من اجتهد!! ولا ينبغي أن تمرّ علينا كلمة (اجتهد) مرور المرام

والإسمان الذيْن ذكرت منهم يقيناً (من المجتهدين) من اجنهد فأصاب

فله أجران وإن لم يُصب فله أجر واحد ، بشرط أن لا يُخالف النص أو

الدليل من كتاب أو سنة.......

والحمد لله الآن المنهج الصحيح واضح كالشمس في ضُحاها ،

مع أني أحْمَدُ الله على أن عافاني من تلك المعتقدات المنحرفة

أما الكلام على هذه الفرق ومنها الأشاعرة مثلاً فإنه يطول

ولا ينبغي أن يغترّ مسلم يطلب الحق بدليله بأن يعلم أو يرى

أن كثير من الناس بل كثير من الدول تعتقد تلك العقائد المنحرفة

وإنما الحقُّ أحقُّ أن يُتّبع ، وكم تُعجبني قولة أمير المؤمنين علي

رضي الله عنه ( إعرف الحق تعرف أهله فإن الحق لا يُعرف

بالرجال ولكن الرجال هم من يُعرفون بالحق ).

والحمد لله ( حتى لا أفتح جدالاً لا يسعه كتابة صفحاااااات )

قلت الحمد لله أن من كان قد ابتدع أصول تلك الفرقة (الأشاعرة )

وهو : أبو الحسن علي بن إسماعيل بن إسحاق .... ، ويُلقّب ب أبو الحسن الأشعري

لأن نسبه موصول إلى الصحابي الجليل (أبو موسى الأشعري) رضي الله عنه من اليمن ،

قد رجع في آخر حياته إلى منهج السلف وقال في آخر ما ألّف من كتب وهو

كتاب ( الإبانة ) قال : ..... وأنا اليوم على ما كان عليه أبو عبد الله

يقصد الإمام أحمد رحمهم الله جميعاً ، ولا أشك شيخنا عبد السلام

أنا هذا غائب عنك حفظك الله ووفّقك وسدّدك.

أما الصوفية !؟!؟!؟!؟

فالله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله.

والله تعالى أعلى وأعلم.

-------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بزعني حسن
.عضو مميّز
بزعني حسن


عدد المساهمات : 173
تاريخ التسجيل : 03/02/2012

فوائد ومواعظ وعبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد ومواعظ وعبر   فوائد ومواعظ وعبر Emptyالثلاثاء 22 يناير 2013 - 14:46

بسم الله
وصل اللهم وسلم على سيدنا ومولانا رسول الله وآله وصحبه وسلم
أرجو من بعض الأخوة الذين يتحدثون في كل شيء ، ويصدرون أحكاما غيابية على من يخالفهم أن يبينوا هذه الفرق واجتهاداتهم ثم يبين من صدر فيهم حكما من علماءنا المعروفين وتاريخ الفتوى وملابسات الواقعة ، ولا يصدر أحدنا حكما من تلقاء نفسه فهذا أمر جد خطير ، فمن كثر لغطه كثر خطأه ، على سبيل المثال ذكر أحدنا هذا الكلام:بعض الفرق المبتدعة الضالة يقولون : إذا جاء نص من عند الله تعالى

سواءً قرآن أو سنة وخالف العقل فلا نقبله.

أعوذ بالله فأي عقلٍ من العقول نُقدّم ؟ عقل الصوفي أم عقل الأشعري أم عقل,
نرجو من الإخوة التحري الممل وخصوصا في هذه المسائل ، لا عليك أخي إن كتبت في موضوع تتقنه ولو كان صغيرا لكنه نافعا خير لك من أن تكتب في كل شيء ، ولايغرنك قول الناس فيك أنك تجيد أو لا تجيد في صنعة ما إذا كنت ترجو بعملك ماعند الله عزوجل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البندقية الهادئة
.عضو مميّز
البندقية الهادئة


عدد المساهمات : 2493
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

فوائد ومواعظ وعبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد ومواعظ وعبر   فوائد ومواعظ وعبر Emptyالثلاثاء 22 يناير 2013 - 19:18

السلام عليكم ..

جزاك الله خيرا أخينا الحسن .. وما أكثر الفرق التي تقدم العقل ..

قال صلى الله عليه وسلم:

"لا ألفين أحدكم متكئًا على أريكته، يأتيه الأمر من أمري مما أمرت به أو نهيت عنه، فيقول: لا ندري، ما وجدنا في كتاب الله اتبعناه" [رواه أصحاب السنن إلا النسائي]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحسن بن محمد
.عضو مميّز
الحسن بن محمد


عدد المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 01/05/2010

فوائد ومواعظ وعبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد ومواعظ وعبر   فوائد ومواعظ وعبر Emptyالثلاثاء 22 يناير 2013 - 20:10


أشكرك أخي محمد (البندقية) على مشاركتك خاصة حديث من لا ينطق عن الهوى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed72
عضو نشيط



عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 13/01/2013

فوائد ومواعظ وعبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد ومواعظ وعبر   فوائد ومواعظ وعبر Emptyالثلاثاء 22 يناير 2013 - 23:27

بسم الله الرحمن الرحيم
اخي حسن اولا المسلم لا يجرؤ على التخفيف بالاخر ولا المس نبشعوره هدا من جهة
اما قولك لا نسبق العقل على الكتاب والسنة نعم هدا صحيح بالنسبة لنا المسلمون لاننا نامن بالله وملائكته وكتبه الى اخره.....
اضنك لا تفرق بين اصول الدين واصول الفقه هنا اطرح سؤال
كيف يمكن لك ان تقنع انسان غير مسلم فقط بالدليل النصي
الا يمكن لهدا الشخص اوَ ليس من حقه ان يخدم العقل ؟انا اقول نعم بل الواجب ان يستخدم العقل قبل اي شي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed72
عضو نشيط



عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 13/01/2013

فوائد ومواعظ وعبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد ومواعظ وعبر   فوائد ومواعظ وعبر Emptyالثلاثاء 22 يناير 2013 - 23:53


-واليك هذا الكلام لابن تيمية يصرح بتقديم علم العقل على النقل بنفس الشروط التى اشترطها الأشاعرة :
يقول ابن تيمية فى درء التعارض ج1 ص137 –الوجه الخامس :
[أنه اذا علم صحة السمع , وأن ما أخبر به الرسول فهو حق , فاما أن يعلم أنه أخبر بمحل النزاع , أو يظن أنه أخبر به ,أو لا يعلم ولا يظن , فإن علم أنه أخبر به[ أى أخبر بمحل النزاع فى المسألة ] امتنع أن يكون في العقل ما ينافي المعلوم بسمع أو غيره , فإن ما علم ثبوته أو انتفاؤه لا يجوز أن يقوم دليل يناقض ذلك ، وإن كان مظنونا أمكن أن يكون في العقل علم ينفيه, وحينئذ فيجب تقديم العلم على الظن لا لكونه معقولا أو مسموعا بل لكونه علما , كما يجب تقديم ما علم بالسمع على ما ظن بالعقل وإن كان الذي عارضه من العقل ظنيا فإن تكافآ وقف الأمر وإلا قدم الراجح ، وإن لم يكن في السمع علم ولا ظن فلا معارضة حينئذ فتبين أن الجزم بتقديم العقل مطلقا خطأ وضلال ,] انتهى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد ومواعظ وعبر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد ومواعظ ((متجدد))
» الهجرة .. دروس وعبر
» دروس وعبر من الحياء
» فوائد التدخين
» فوائد الرمان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Www.AinZora24.Com :: الركن الأول :: الإسلام العام-
انتقل الى: