Www.AinZora24.Com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Www.AinZora24.Com


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولأيها المهاجر DNkvv0

 

 أيها المهاجر

اذهب الى الأسفل 
+4
Abou Sofiane
abdo
سعيد أعزيل
عبدالمجيد
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
????~
زائر




أيها المهاجر Empty
مُساهمةموضوع: أيها المهاجر   أيها المهاجر Emptyالخميس 20 أكتوبر 2011 - 10:01

بسم الله الرحمن الرحيم
أولا أستسمح ممن لم يعجبه الموضوع

أيها المهاجرون إلى ديار الكفار لا تبيعوا آخرتكم بدنياكم ودنيا نسائكم وأبنائكم وأحفادكم

أيها المهاجرون إلى ديار الكفر، الحريصون على نيل جنسياتهم، الطالبون للعيش بين ظهرانيهم الراغبون في رغد العيش اتقوا الله في أنفسكم وفي أزواجكم وأبنائكم وأحفادكم، فلا تبيعوا آخرتكم بدنياكم ودنيا غيركم.

هل سألت نفسك ـ أخي المهاجر ـ قبل أن تهاجر إلى ديار الكفر عن حكم الإسلام في الهجرة والعيش بين ظهراني الكفار من غير ضرورة تبيح ذلك؟ أتظن أنك خلقتَ عبثاً وتركتَ سدًى؟

ألا تعلم أن الإسلام له حكم في كل أمر من أمور الدين والدنيا، حقيراً كان أم جليلاً؟

ألم تعلم أن رسولك لم يفارق هذه الحياة الدنيا إلا بعد أن دلك على كل خير يقربك إلى الله والجنة وحذرك ونهاك عن كل شر يغضب ربك ويقربك من عذابه وناره؟

ألم تسمع قول رسولك صلى الله عليه وسلم: "لو كانت الدنيا تسوى عند الله جناح بعوضة ما سقى الكافر منها شربة ماء"؟

وأن الله يعطي الدنيا من أحب ومن لا يحب ولا يعطي الدين إلا لمن أحب ولطف به؟

أنسيت أن الدنيا فانية وأن الآخرة هي دار القرار "وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ".

هل تدري أن الصحابي الجليل عاصم بن ثابت رضي الله عنه أقسم ألا يمس مشركاً ولا يمسه مشرك وقد استجاب الله لقسمه وبره فحال بينه وبين المشركين أن يمسوه بسوء بعد استشهاده؟ دعك أن يعيش في ديار الكفر ويصبح ويمسي بين ظهرانيهم؟ وأن الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله كان إذا رأى ذمياً في أحد طرق بغداد غَمَّضَ عينيه حتى لا يقع بصره على أحد عابدي الصليب؟

أليس دينك هو الإسلام الذي دان به عاصم وأحمد وغيرهما من المصطفين الأخيار؟

هل سمعت بمثل هذه الأحاديث من قبل أم أنك تتغابى عنه:

. عن جرير بن عبد الله قال: بعث رسول الله سرية إلى خثعم، فاعتصم ناس منهم بالسجود، فأسرع فيهم القتل، قال: فبلغ ذلك النبي فأمر لهم بنصف العقل، وقال: "أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين" قالوا: يا رسول الله: لِمَ؟ قال: "لا تراءى نارهما".

. وقال صلى الله عليه وسلم: "أنا بريء من كل مسلم يقيم بين ظهراني المشركين".صحيح مسلم

الرخص التي تبيح الهجرة إلى ديار الكفر وإلى حين والأولى الأخذ بالعزيمة ـ هي:

1. أن لا يجد المسلم بلداً يأويه من بلاد الإسلام، كما حدث لبعض المجاهدين.

2. أن لا يجد علاجاً في دار الإسلام فيضطر للسفر للعلاج عند الكفار.

3. أن لا يجد تخصصاً يحتاجه المسلمون إلا في ديار الكفار ـ

4. أن يمر تاجراً بديارهم.

وهل تعلم أنه لا يحل لمسلم يؤمن بالله واليوم الآخر أن يتجنس بجنسية الكفار، أو يطلبها، أو يطلب حق اللجوء السياسي إلا إذا كان في حال الضرورة القصوى؟

هل تظن أن الإسلام سينتشر وسط الكفار عن طريق العيش بين ظهرانيهم فما لم يكن في ذلك اليوم ديناً فلن يكون اليوم ديناً، ولا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها كما قال مالك الإمام.

الغرض الأساس لجل المهاجرين إلى ديار الكفر هو حب الدنيا المتمثل في تأمين ما يأتي لهم ولمن يعولون:

1. العيش الرغد.

2. التعليم.

3. العلاج.

هل تعلم أخي المهاجر أنك مسؤول مسؤولية كاملة عن تمرد زوجك وأولادك على تعاليم الدين وعلى العزم ألا يعودوا إلى ديارهم مهما واجهوا من أصناف الذل والاحتقار والإهانة كما حدث بعد الحادي عشر من سبتمبر 2002؟

وأنك مسؤول عن زواج ـ أي زنا ـ بنتك أو حفيدتك من كافر، وأنك مسؤول في حال الانفصال عن زوجك عن تولي الدولة الكافرة لأولادك والحيلولة دونك ودونهم؟

وأنك مسؤول عن ارتداد أي فرد من أسرتك ولو في الجيل الثالث أو الرابع إلخ...

وأنك مسؤول عن تشبه وتخلق من تعول بالكفار، وقد قال رسولك: "ومن تشبه بقوم فهو منهم".

هل تعلم أخي المهاجر إلى ديار الكفر والحريص عليها: أن رسولك الكريم تنبأ بجور الحكام وظلمهم، وأمر بالصبر على ذلك، مع السعي لإزالة ذلك من غير حدوث مفسدة عظمى، ولكن لم يأمر قط بالفرار من الزحف ولا بالهجرة إلى ديار الكفر.

وهل تعلم أن كل الأسباب والعلل التي يرفعها المهاجرون ويبررون بها هجرتهم إلى ديار الكفر أسباب واهية وحجج وعلل عليلة؟

هل تعلم أن العلماء لقبوا المستكين الراضي بالعيش في بلاد الكفر والقابل أن يتحاكم بقوانينهم الكافرة (بالدواجن)؟ وذلك عندما استولى الصليبيون على الأندلس.


أخي المهاجر لا يستخفنك الشيطان ولا تغتر بفتاوى بعض المجيزين، واعلم أن هذا العلم دين فانظر ممن تأخذ دينك. عليك أن تأخذه من العلماء الراسخين الربانيين، وأن هذه الفتاوى لا تحل حراماً، ولا تحرم حلالاً، فكل يؤخذ من قوله ويترك إلا الرسول الكريم.

العاقل من اتعظ بغيره، واستفاد من مآسي المهاجرين السابقين، والجاهل من اتعظ بنفسه وأتبعها هواها.

وتذكر أخي الكريم ما حدث لمن أقام بالأندلس بعد تولي الكفار عليها من المسلمين.

أيها الآباء والأمهات تذكروا وصية الله لكم في أولادكم: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ"7.

عليكم ألا تفتنكم هذه الدولات ولا تأشيرات الزيارات التي تأتيكم من أولادكم هناك للعلاج أوالترفيه وتمنعكم وتصدكم عن قبول الحق ونصح أبنائكم بالعودة والرجوع، قبل أن يكون لبعضهم زوجة وأبناء، عليكم أن تخشوا عليهم من النار ومن غضب الجبار، واعلموا أن تعاونكم معهم على الهجرة إلى ديار الكفر تعاون على الإثم والعدوان.

كيف يهاجر المسلم من دار الإسلام إلى دار يدعى فيها بالتثليث، وتضرب فيها النواميس، ويعبد فيها الشيطان، ويكفر بالرحمن؟

هل تعلم أخي المسلم أن جل الذين تدفع بهم قوى الاستكبار ـ أمريكا وأذيالها ـ في حربها على ديار الإسلام من المرتزقة المتجنسين من المسلمين وغيرهم؟

اللهم ردنا إليك رداً جميلاً وصلى الله وسلم وبارك على الناصح الأمين وخاتم الرسل أجمعين وعلى آله وصحبه والظاهرين من أمته على أمر الدين إلى يوم البعث والنشور.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمجيد
.عضو مميّز
عبدالمجيد


عدد المساهمات : 1345
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 38
الموقع : ainzora24.com

أيها المهاجر Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها المهاجر   أيها المهاجر Emptyالخميس 20 أكتوبر 2011 - 16:07

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الزائر لقد سبقتني بهذه السرعة الى هذا الموضوع ولك مني تحية عطرة مملوءة بالود والإحترام
يا أخي لم تترك ما أقوله كتبت واصبت وقلت فصدقت فالبارح في أحد الردود وعدت الإخوة بالموضوع في هذ الصدد في ردي الاخير على المشارع لأهل عين زورة في طنجة لا بأس
إعلم أخي الحبيب ان جل المشاركين في هذا المنتدى يقيمون في الديار الكافرة ولا أدري كيف يكون ردهم
ولقد سمعت مؤخرا بالذهاب الى الدول الكافرة من الولاء والبراء لكن أترك المجال للمؤهلين في ذالك لأن بضاعتي من العلم منعدمة في هذا الباب
وازيدك أخي الزائر لقد أخطات عندما قلت مهاجر او المهاجرين لأننا نعرف ونعترف بالمهاجر إلا الى بلاد المسلمين كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه عندما هجرو من مكة الى المدينة بسبب بطش كفار قريش
لا الهاربين الى عباد الصليب من بلدهم المغرب
وأستسمح من الإخوة المقمين في الدول الكافر ولا تقول أن الاندلس كانت بلاد المسلمين نحن نتكلم عن الحاضر
ولي عودة
والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد أعزيل
.عضو مميّز
سعيد أعزيل


عدد المساهمات : 1616
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
الموقع : ainzora24

أيها المهاجر Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها المهاجر   أيها المهاجر Emptyالخميس 20 أكتوبر 2011 - 17:35

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة
أشكرك أخي الزائر على هذا الموضوع الذي إن دلَّ على شيء فإنّما يدل على غيرتك على الإسلام والمسلمين
هنا يجب علينا العودة إلى التاريخ لنعرف كيف؟ ولماذا؟ ومتى؟ بدأتْ هجرة المسلمين من ديارهم ولابد سنجد الجواب، فقبل عشرين عاما كان مثلا دوارنا مزدهرا بالشباب وكان الحياء وكانت المساعدة بين كل أصحاب الدوار فيما بينهم في مواسم الجني والحصاد ووو... وكان المهاجر أو المسافر أو.. كما تحبون تسميتنا! شخص غريب ولا أهمية له ولكن سرعان ما بدأ الشباب يغيِِّرون وجهة نظرهم فمنهم من أسرع إلى الطائرة ولو دون تأشيرة ومنهم من قصد الباخرة ومنهم من تزوج بمسافرة ثم بدأتِ الدول الغربية بفرض التأشيرات والأوراق المناسبة لتنظيم الهجرة هناك توجه الشباب الذي وجد نفسه مجبرا على الرحيل من بلده بأي ثمن و بدون أي سبب إلى قوارب الموت اللتي بدأت تتناثر واللتي أصبحت فيما بعد وسيلة نقل عادية عبر المحيطات، المهم في العشر سنوات الماضية أصبح الكل يفكر في الرحيل كبيرا وصغيرا رجالا ونساء ًا وبأي ثمن إلا من رحم ربي
أرى أن المشكلة وهي أن الرجل يصل إلى هذه البلاد ويبيع دينه ودنياه بلا شيء دون أي ثمن
فالكلام طويل وطويل على ما يجري للمسلمين المقيمين في بلاد الكفار والله لو كانت لدينا أخلاق الإسلام لأسلم الغرب كله ولكن بأفعالنا شوّهنا الإسلام والمسلمين أصبحنا يُنظر إلينا كإرهابيين، وكمغبونين في كل شيء، كاسارقين، كمتخلفين، ووو... إلا من رحم ربي!
ومن جهة أخرى هناك فئة ملتزمة بدين الله أينما حلّت وسافرت ومع كل الإغراءات فتجد رجالها معتادوا المساجد، يوفون بالعهد ونساءها يلتزمن حجابهن وعليهن الوقار والسمع والطاعة لأزواجهن وهناك مساجد في كل مكان ومراكز إسلامية ووو..

أما عني (سعيد أعزيل) أولا: ياليتني سمعت نصيحة والدي الذي عرض علي كل ما يملك مقابل البقاء بجانبه. الله يسمح لينا من الوالدين (الندم لا ينفع)
ثانيا: الحمد لله أن والدي لم يسافر إلى بلاد الكفار ولم يتأثر بها جزاه الله خيرا
ثالثا: لم أنتظر هذا الموضوع لأفكر في العودة بل كل يوم أفكر أكثر في ذالك اليوم الذي أنتظره بكل شوق أتمنى أن يكون قريبا إن شاء الله وأطلب من الله أن أموت في بلد مسلم أنا وأبنائي
والسلام عليكم ورحمة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdo
.عضو مميّز



عدد المساهمات : 1080
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
الموقع : ainzora24.com

أيها المهاجر Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها المهاجر   أيها المهاجر Emptyالخميس 20 أكتوبر 2011 - 18:50

أشكرك جزيل الشكر على موضوعك المهم جدا جدا ،جزاك الله خيرا
هذه الجملة حيرتني لأني وجدت الذين يدعون إلى الإسلام والملتزمون قد سالت الجنسية النصرانية لعابهم منهم الكثير من أعضاء المنتدى وأنت سعيد اعزيل تعرفهم
.........هل تعلم أنه لا يحل لمسلم يؤمن بالله واليوم الآخر أن يتجنس بجنسية الكفار، أو يطلبها، ؟
تحياتي يازائر موضوعك ممتاز إستفدنا منه كثيـــــرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ainzora24.com
Abou Sofiane
مشرف
مشرف
Abou Sofiane


عدد المساهمات : 1300
تاريخ التسجيل : 07/04/2011
الموقع : Ainzora 24

أيها المهاجر Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها المهاجر   أيها المهاجر Emptyالخميس 20 أكتوبر 2011 - 20:37

تحية للجميع
موضوع جميل ، والاجمل في ذالك أنك يا زائر(مَسكــــــــــــــــــــينْ )
لأنك لا تعرف أين هي بلد الكفار . نصيحة مني لك ان تتراجع عن ما كتبت ،ولكن بعد تفكير و تفكير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abou.israa
عضو نشيط
abou.israa


عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 16/08/2011

أيها المهاجر Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها المهاجر   أيها المهاجر Emptyالخميس 20 أكتوبر 2011 - 23:17



سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - عن حكم الإقامة في بلاد الكفار

فأجاب بقوله : الإقامة في بلاد الكفار خطر عظيم على دين المسلم ، وأخلاقه ، وسلوكه ، وآدابه وقد شاهدنا وغيرنا انحراف كثير ممن أقاموا هناك فرجعوا بغير ما ذهبوا به ، رجعوا فُسّاقـًا ، وبعضهم رجع مرتدًا عن دينه وكافرًا به وبسائر الأديان ـ والعياذ بالله ـ حتى صاروا إلى الجحود المطلق والاستهزاء بالدين وأهله السابقين منهم واللاحقين ، ولهذا كان ينبغي بل يتعين التحفظ من ذلك ووضع الشروط التي تمنع من الهويّ في تلك المهالك .
فالإقامة في بلاد الكفر لابد فيها من شرطين أساسين :
الشرط الأول : أمن المقيم على دينه بحيث يكون عنده من العلم والإيمان ، وقوة العزيمة ما يطمئنه على الثبات على دينه والحذر من الانحراف والزيغ وأن يكون مضمرًالعداوة الكافرين وبغضهم مبتعدًا عن موالاتهم ومحبتهم ، فإن موالاتهم ومحبتهم مما ينافي الإيمان قال الله ـ تعالى ـ : ( لا تجد قومـًا يؤمنون بالله واليوم الآخر يُوادّون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم )(المجادلة/22) .
وقال ـ تعالى ـ : ( يا ايها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين * فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم يقولون نخشى ان تصيبنا دائرة فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمرٍ من عنده فيصبحوا على ما أسروا في أنفسهم نادمين )(المائدة/51 ـ 52 ) .
وثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم : [ أن من أحب قومـًا فهومنهم ، وأن المرء مع من أحب ] .
ومحبة أعداء الله عن أعظم ما يكون خطرًا على المسلم لأن محبتهم تستلزم موافقتهم واتباعهم ، أو على الأقل عدم الإنكار عليهم ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : [ من أحب قومـًا فهو منهم ] .
الشرط الثاني : أن يتمكن من إظهار دينه بحيث يقوم بشعائر الإسلام بدون ممانع ، فلا يمنع من إقامة الصلاة والجمعة والجماعات إن كان معه من يصلي جماعة ومن يقيم الجمعة ، ولا يمنع من الزكاة والصيام والحج وغيرها من شعائر الدين ، فإن كان لا يتمكن من ذلك لم تجز الإقامة لوجوب الهجرة حينئذ ، قال في المغني صـ457 جـ8 في الكلام على أقسام الناس في الهجرة : أحدها من تجب عليه وهو من يقدر عليها ولا يمكنه إظهار دينه ، ولا تمكنه إقامة واجبات دينه مع المقام بين الكفار فهذا تجب عليه الهجرة لقوله تعالى : ( إن الذين توفّاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الأرض قالوا ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها فأولئك مأواهم جهنم وساءت مصيرا )(النساء/97) .
وهذا وعيد شديد يدل على الواجب ، ولأن القيام بواجب دينه واجب على من قدر عليه ، والهجرة من ضرورة الواجب وتتمته ، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب . أ . هـ
وبعد تمام هذين الشرطين الأساسين تنقسم الإقامة في دار الكفر إلى أقسام :
القسم الأول : أن يقيم الدعوة إلى الإسلام والترغيب فيه فهذا نوع من الجهاد فهي فرض كفاية على من قدر عليها ، بشرط أن تتحقق الدعوة وأن لا يوجد من يمنع منها أو من الاستجابة إليها ، لأن الدعوة إلى الإسلام من واجبات الدين وهي طريقة المرسلين وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالتبليغ عنه في كل زمان ومكان فقال صلى الله عليه وسلم : [ بغلوا عني ولو آية ] .
القسم الثاني : أن يقيم لدراسة أحوال الكافرين والتعرف على ما هم عليه من فساد العقيدة ، وبطلان التعبد ، وانحلال الأخلاق ، وفوضوية السلوك ؛ ليحذّر الناس من الاغترار بهم ، ويبيّن للمعجبين بهم حقيقة حالهم ، وهذه الإقامة نوع من الجهاد أيضًا لما يترتب عليها من التحذير من الكفر وأهله المتضمن للترغيب في الإسلام وهديه ،لأن فساد الكفر دليل على صلاح الإسلام ، كما قيل : وبضدها تتبين الأشياء ؛ لكن لابد من شرط أن يتحقق مراده بدون مفسدة أعظم منه ، فإن لم يتحقق مراده بأن منع من نشر ما هم عليه والتحذير منه فلا فائدة من إقامته ، وإن تحقق مراده مع مفسدة أعظم مثل أن يقابلوا فعله بسب الإسلام ورسوله الإسلام وأئمة الإسلام وجب الكف لقوله تعالى : ( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوًا بغير علم كذلك زينـا لكل أمةٍ عملهم ثم إلى ربهم مرجعهم فينبئهم بما كانوا يعملون )(الأنعام/108) ، ويشبه هذا أن يقيم في بلاد الكفر ليكون عينا للمسلمين ؛ ليعرف ما يدبروه للمسلمين من المكايد فيحذرهم المسلمون ، كما أرسل النبي صلى الله عليه وسلم ، حذيفة بن اليمان إلى المشركين في غزوة الخندق ليعرف خبرهم .
القسم الثالث : أن يقيم لحاجة الدولة المسلمة وتنظيم علاقاتهم مع دولة الكفر كموظفي السفارات فحكمها حكم ما أقام من أجله ، فالملحق الثقافي مثلاً يقيم ليرعى شؤون الطلبة ويراقبهم ويحملهم على التزام دين الإسلام وأخلاقه وآدابه ، فيحصل بإقامته مصلحة كبيرة ويندريء به شر كبير .
القسم الرابع : أن يقيم لحاجة خاصة مباحة كالتجارة والعلاج فتباح الأقامة بقدر الحاجة ، وقد نص أهل العلم رحمهم الله على جواز دخول بلاد الكفار للتجارة وأثروا ذلك عن بعض الصحابة رضي الله عنهم .
القسم الخامس : أن يقيم للدارسة وهي من جنس ما قبلها إقامة لحاجة لكنها أخطر منها وأشد فتكـًا بدين المقيم وأخلاقه ، فإن الطالب يشعر بدنو مرتبته وعلو مرتبة معلميه ، فيحصل من ذلك تعظيمهم والاقتناع بآرائهم وأفكارهم وسلوكهم فيقلدهم إلا من شاء الله عصمته وهم قليل ، ثم إن الطالب يشعر بحاجته إلى معلمه فيؤدي ذلك إلى التودد إليه ومداهنته فيما هو عليه من الانحراف والضلال ، والطالب في مقر تعلمه له زملاء يتخذ منهم أصدقاء يحبهم ويتولاهم ويكتسب منهم ، ومن أجل خطر هذا القسم وجب التحفظ فيه أكثر مما قبله فيشترط فيه بالإضافة إلى الشرطين الأساسيين شروط :
الشرط الأول : أن يكون الطالب على مستوى كبير من النضوج العقلي الذي يميز به بين النافع والضار وينظر به إلى المستقبل البعيد ، فأما بعث الأحداث " صغار السن " وذوي العقول الصغيرة فهو خطر عظيم على دينهم ، وخلقهم ، وسلوكهم ، ثم هو خطر على أمتهم التي سيرجعون إليها وينفثون فيها من السموم التي نهلوها من أولئك الكفار كما شهد ويشهد به الواقع ، فإن كثيرًا من أولئك المبعوثين رجعوا بغير ما ذهبوا به ، رجعوا منحرفين في ديانتهم ، وأخلاقهم ، وسلوكهم ، وحصل عليهم وعلى مجتمعهم من الضرر في هذه الأمور ما هو معلوم مشاهد ، وما مثل بعث هؤلاء إلا كمثل تقديم النعاج للكلاب الضاربة .
الشرط الثاني : أن يكون عند الطالب من علم الشريعة ما يتمكن به من التمييز بين الحق والباطل ، ومقارعة الباطل بالحق لئلا ينخدع بما هم عليه من الباطل فيظنه حقـًا أو يلتبس عليه أو يعجز عن دفعه فيبقى حيران أو يتبع الباطل .
وفي الدعاء المأثور [ اللهم أرني الحق حقـًا وارزقني اتباعه ، وأرني الباطل باطلاً وارزقني اجتنابه ، ولا تجعله ملتبسـًا عليَّ فأضلّ ] .
الشرط الثالث : أن يكون عند الطالب دين يحميه ويتحصن به من الكفر والفسوق ، فضعيف الدين لا يسلم مع الإقامة هناك إلا أن يشاء الله وذلك لقوة المهاجم وضعف المقاوم ، فأسباب الكفر والفسوق هناك قوية وكثيرة متنوعة فإذا صادفت محلاً ضعيف المقاومة عملت عملها .
الشرط الرابع : أن تدعو الحاجة إلى العلم الذي أقام من أجله بأن يكون في تعلمه مصلحة للمسلمين ولا يوجد له نظير في المدارس في بلادهم ، فإن كان من فضول العلم الذي لا مصلحة فيه للمسلمين أو كان في البلاد الإسلامية من المدارس نظيره لم يجز أن يقيم في بلاد الكفر من أجله لما في الإقامة من الخطر على الدين والأخلاق ، وإيضاعة الأموال الكثيرة بدون فائدة .
القسم السادس : أن يقيم للسكن وهذا أخطر مما قبله وأعظم لما يترتب عليه من المفاسد بالاختلاط التام بأهل الكفر وشعوره بأنه مواطن ملتزم بما تقتضيه الوطنية من مودة ، وموالاة ، وتكثير لسواد الكفار ، ويتربى أهله بين أهل الكفر فيأخذون من أخلاقهم وعاداتهم ، وربما قلدوهم في العقيدة والتعبد ، ولذلك جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم : [ من جامع المشرك وسكن معه فهو مثله ] .
وهذا الحديث وإن كان ضعيف السند لكن له وجهة من النظر فإن المساكنة تدعو إلى المشاكلة ، وعن قيس بن أبي حازم عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : [ أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين قالوا يا رسول الله ولم ؟ قال لا تراءى نارهما ] (رواه أبو داود والترمذي ) وأكثر الرواة رووه مرسلاً عن قيس بن أبي حازم عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال الترمذي سمعت محمدًا ـ يعني البخاري ـ يقول الصحيح حديث قيس عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلاً . أ . هـ .
وكيف تطيب نفس مؤمن أن يسكن في بلاد كفار تعلن فيها شعائر الكفر ويكون الحكم فيها لغير الله ورسوله وهو يشاهد ذلك بعينه ويسمعه بأذنيه ويرضى به ، بل ينتسب إلى تلك البلاد ويسكن فيها بأهله وأولاده ويطمئن إليها كما يطمئن إلى بلاد المسلمين مع ما في ذلك من الخطر العظيم عليه وعلى أهله وأولاده في دينهم وأخلاقهم .
هذا ما توصلنا إليه في حكم الإقامة في بلاد الكفر نسأل الله أن يكون موافقـًا للحق والصواب .

مجموعة فتاوى ابن عثيمين - فتوى رقم 388
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجغاوي دريس
.عضو مميّز
الجغاوي دريس


عدد المساهمات : 250
تاريخ التسجيل : 17/09/2011

أيها المهاجر Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها المهاجر   أيها المهاجر Emptyالجمعة 21 أكتوبر 2011 - 0:13

ما أعرفه يا زائر والحمدلله لا تجوز الإقامة في ببلاد الكفار إلا لضرورة أو مصلحة و لا يصح طلب جنسية دولة كافرة إلا لضرورة كذالك السفر إلى بلاد الكفر لا لقصد التنزه بال للقمة عيش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????~
زائر




أيها المهاجر Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها المهاجر   أيها المهاجر Emptyالسبت 22 أكتوبر 2011 - 18:35

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ عبد المجيد أشكرك أيضا على هذه الكلمات التشجيعية
منذ مدة وانا أتردد حول ادراج هذا الموضوع خوفا من تسلط بعض الاعضاء عني ..

الأخ سحيد أعزيل شكرا على صراحتك معنا...

الأخ عبد الرحيم شكرا على ملاحظتك...

الأخ أبو اسراء شكرا على اضافتك...

الأخ الجغاوي شكرا على ادراج رأيك...

أما الأخ أبو سفيان فجزاك الله خيرا على مرورك وليس على ردك لكن لم أكن أنتظر منك هذه العبارات
ماذا تقصد بقولك يا زائر المسكين ؟؟؟هل تريد أن تقول لنا انك غني؟؟؟أم ماذا؟؟؟
وماذا تريد ان تقول لنا بقولك أنت لا تعرف أين هي بلد الكفار؟؟؟
كيف تريد ان أتراجع عن ما قلته و أن أقبل نصيحتك؟؟؟
هل يسيء الى الدين ؟؟؟هل يخالف قوانين المنتدى؟؟؟
أم أنه يخالف هواك؟؟؟
يا أخي دائما زن كلامك قبل أن تتكلم؟؟؟
و أختم قولي بهذه الآية ((يا أيها الذين آمنوا لا تتولوا قوما غضب الله عليهم))الممتحنة الآية 13
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمجيد
.عضو مميّز
عبدالمجيد


عدد المساهمات : 1345
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 38
الموقع : ainzora24.com

أيها المهاجر Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها المهاجر   أيها المهاجر Emptyالسبت 22 أكتوبر 2011 - 23:13

السلام عليكم
أخي الزائر حقيقة هذا الموضوع بدأ يخيفني مادام طال علينا رد بعض الإخوة
يا إخوة رأي بعضنا البعض يتحمل الخطأ والصحيح ليس كل ما يقوله الزائر صحيح وليس كل ما أقوله صحيح فنسأل الله المغفر ة
ما دام لا زلت أكتب بلا زواق بلا نفاق سأتكلم مباشرة واسمي كل واحد باسمه
أين انت يا الأخ حسن بن محمد هل طرح رأيك فيما يرضيك فقط ام ماذا فنحن محتاجين الى رأيك في موضوع
وكذالك أنت يا أخي عبد السلام هل تفتي فقط فيما يعبجك ويريحك فقط ام ماذا
وانت يا مرشدنا وإمام مسجد بون بألمانيا اين ردك كنا نعدك انت من الأوائل في الردود كيف ما كانت ولكن صمت هذا يطرح علامة استفهام؟
وانت يا سي عياذ زروال اين اين إذا لم تكلمون انتم بتجربتكم وبحثكم في القضية فمن يفيدنا هل ننتظر عبد الرحيم الجغاوي
إذ لم يكن حرج في السفر الى الدول الاروبية والقضية لا إكراه فيها فماذا نعمل نحن هنا في المغرب
من فضلكم انتظر ردودكم في هذه القضية وصححو أخطائنا وصححو ارائنا فنحن تلاميذكم لا تتركون هملا في هذ العالم فمنتدى عين زورة لم يتركنا وقت للبحث في مواقع أخرى افيدونا من فضلكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البندقية الهادئة
.عضو مميّز
البندقية الهادئة


عدد المساهمات : 2493
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

أيها المهاجر Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها المهاجر   أيها المهاجر Emptyالأحد 23 أكتوبر 2011 - 12:52

شكرا للأخ زائر ونتمنى انضمامك الى عائلتنا نحن بانتظارك , فلا نعلم لماذا تدخل بزائر.... ولا تجبني بأن الاسم لا يهم المهم المشاركة ... ما شاء الله تستحق أن تكون ركنا من أركان هذا المنتدى .....
موضوع جميل وواقعي ..... أضم صوتي الى الاخ عبد المجيد أين الاخوة عبد السلام والحسن بن محمد وعبد القادر والأخ عياد زروال
ننتظر رأيكم في هذا الموضوع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abou Sofiane
مشرف
مشرف
Abou Sofiane


عدد المساهمات : 1300
تاريخ التسجيل : 07/04/2011
الموقع : Ainzora 24

أيها المهاجر Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها المهاجر   أيها المهاجر Emptyالأحد 23 أكتوبر 2011 - 14:54

بسم الله الرحمان الرحيم
اولا ردا على رد الزائر صاحب الموضوع
اما قصدي:
مسكين . أعني ذالك الرجل الطيب جداً.
بلد الكفار طبعاً هي تلك البلاد غير الإسلامية،أما بلدان المسلمين ياأخي فلنكن واقعيين أين الاطمئنان هنا ام هناك؟ أين الاخلاص ،اين الاجتهاد اين النية اين الأخوة اين التعاون وأين وأين.......؟
هل نحن هنا من أجل التثليث ،هل نحن هنا من أجل ضرب النواميس هل نحن هنا من أجل أن نتبع الشيطان؟ طبعاً لا بل من أجل لقمة العيش ،التي لم يجدها هذا المهاجر في بلده.
أما المهاجر فهو مهاجر فلا بد أن يرجع يوماً.
فلا تنسى أن للمهاجر كثير من المزايا على بلده .فلا تنسى كذالك اننا متمسكين بديننا
ومحترمين أكثر من مانُحترم به في بلا دنا ووو....أما أن أزن كلامي، في هاذه الحالة لا أحتاج الى الرد عليك ،على الاقل حالياً.
(إوا تْهَلاَّ فْراسك )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد أعزيل
.عضو مميّز
سعيد أعزيل


عدد المساهمات : 1616
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
الموقع : ainzora24

أيها المهاجر Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها المهاجر   أيها المهاجر Emptyالأحد 23 أكتوبر 2011 - 18:21

السلام عليكم
إخوتي في الله خصوصا أخي عبد المجيد ( اللي زربو ماتوا ) كما يقول المثل فالموضوع لديه فقط أسبوع يعني مازال لدينا الوقت الكافي لنرى ردود أفعال اخواننا فمنهم من ليس لديه الوقت للكتابة ومنهم من ليست لديه فكرة عن الموضوع ومنهم ومنهم ... إذن لا يجب أن نستبق الأحداث ولا يجب أن نحرج بعضنا البعض.
لنعد إلى الموضوع أولا أنا متفق مع رد الأخ أبو سفيان في رده الأخير، أظن أن أكثر من 70% من الجالية المقيمة بالخارج هاجرت إلى بلاد الكفر لكسب لقمة العيش، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى أرى أن الدعوة إلى الله في بلاد الإسلام شبه منعدمة مقارنة مع بلاد الكفر التي تجد فيها مجموعات تدعو إلى الله في الشوارع بل ويدقون أبواب المنازل ،
وهناك دروس في المساجد شبه يومية ، ناهيك عن الحرية التامة في اللباس واللحية والحياة الشخصية فالكفار يحترموننا أو مجبرون على احترامنا، كما قلت في ردي السابق لو كنَّا متخلقين بأخلاق الإسلام لأسلم الغرب،كل هذا سببه عدم المعرفة في ديننا الحنيف وسوء التربية من الوالدين.

لكن أغلبية الجالية أو أبناء الجالية تراهم ما إن يحطون الرحال في بلاد الكفر ينسون أقوير ولابيست .............. و و... يريدون أن يطيروا بدون أجنحة وينسون حتى الصلاة ومنهم من يأكل رمضان جهرا والخمور والمخدرات والسرقة والشوهة والتقليد الأعمى

أما قضية الجنسية فلا أظن أن الحصول عليها تعني الردة عن دين الإسلام بل بالعكس تزيد المسلم نشاطا في دعوته إلى الإسلام.
أما العودة إلى أرض الوطن فولابد ولابد ولابد كما خرجنا من أرضنا واحدا تلو الأخر فسنعود إن شاء الله واحدا تلو الآخر هناك كلام وكلام في هذا الموضوع................................
والسلام على من اتبع الهدى


عدل سابقا من قبل سعيد أعزيل في الأحد 23 أكتوبر 2011 - 21:14 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البندقية الهادئة
.عضو مميّز
البندقية الهادئة


عدد المساهمات : 2493
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

أيها المهاجر Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها المهاجر   أيها المهاجر Emptyالأحد 23 أكتوبر 2011 - 18:38

وعليكم السلام اخي سعيد
اتفق فيما ذكرته أنت والأخ أوبو سفيان ....... في رأيي قبل أن نخوض في اعطاء اراء ودلائل عن المهاجر ...... أولا لا بد لنا الرجوع الى الاسباب التي جعلتنا نهاجر ومن المسؤول عنها ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمجيد
.عضو مميّز
عبدالمجيد


عدد المساهمات : 1345
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 38
الموقع : ainzora24.com

أيها المهاجر Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها المهاجر   أيها المهاجر Emptyالأحد 23 أكتوبر 2011 - 19:56

وعليكم السلام اخي سعيد

نعم أخي سعيد ليس ضروريا السرعة تقتل ولكن معك حق ربما تقع واقعة او حادثة ههههه


أخي سعيد لقد أحسست بالسرعة في ردي الأخير واعتذر من الإخوة الذين ذكرت إسمهم ويجب أن تعلم اخي سعيد اني ذكرت إسمهم ذالك دليل لحبي لهم والثقة في كلامهم

وأعتذر منهم إعتذارا رسميا

أخي سعيد نعود للموضوع لقد ذكرت هذا الكلام ....

لكن أغلبية الجالية أو أبناء الجالية تراهم ما إن يحطون الرحال في بلاد الكفر ينسون أقوير ولابيست .............. و و... يريدون أن يطيروا بدون أجنحة وينسون حتى الصلاة ومنهم من يأكل رمضان جهرا والخمور والمخدرات والسرقة والشوهة والتقليد الأعمى

اخي سعيد جميل ما قلته واعلم ان ما ذكرته من الإنحراف هو سبب طرح الموضوع والنظر في قضية الهجرة الى بلاد الكفار

لنكونوا منطقيا مثلا . نحن نتبع لقمة العيش كما ذكر الأخ أبو سفيان ونترك أبنائنا للإنحراف والبعد عن عقيدتنا وعاداتنا و عن منهجنا

ونقول من السبب وراء إنحراف شبابنا لا نلوم شبابنا بقدر ما نلوم اولياء أمورهم وأبائهم كيف يعقل تترك إبنك في مدارس النصارة ثماني ساعات يقمون بتربيتهم على الطريقة التي يريدون وكما يشائون وفي الاخير نقول شباب منحرف ونسي اقويرو الصلاة والصوم......منطقيا سينسى كل شيء لأنك انت من أخذته الى هناك واخذته الى مدراسهم فالكفار يرغمون تقنبا وفنيا ويجبرونك لتقدم لهم إبنك وإلا الشهرية او الذعيرة وراءك . من هنا نستنتج اننا اتباع الدرهم والاورو وليس أتباع الكتاب والسنة

وربا قائل يقول حتى في المغرب هناك طمات كبرى نعم ولكن نجد دور الأب غائب ودور التربية غائب ولكن من اهتم بأبنائه واختار لهم المدارس والجو الإسلامي سيحصد ما زرعه ليس مثل الدول الكافر كم من اب يصرف عن أبنائه ويعطي لهم أهمية كبير مثلا يوم السبت والاحد و يأخذه الى المسجد وفي المنزل لكن ذالك ليس كافيا والطفل تكلف عليه أكثر من جهده

)الزيار وماس نيقضو(

وربما قائل يقول أن في أروبا شباب غير منحرف نعم الكثير لكن إذا سألت عن فرائض الإسلام وبعض الفرائض تجده لا يعلم شيئا ولا يتقن ولو حرف اللغة العربية وكيف سيكونو أبنائهم .هنا لا تنظرو الى الشباب الذين ولدوا في المغرب فقط نقول مثلا سعيد اعزيل ما شاء الله عليه لغة جميل ومثقف وله غيرة على الدين نعم صحيح لكن إذا بقي هناك كيف سيكون أحفاذه وفي الأخير سيكون هو السبب

وانا لا اقول لكم لقد أذبتم أو خطأتم أو أنزل عليكم باحكام لا يا إخوة العكس نحن نناقش الفكرة فقط لا أكثر

أرجوكم إخوتي إسمحلو إن صدر مني خطأ سواء عمدا أو خطأ وعن غير قصد أو عن زلة

تحياتي للجميع ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالسلام
إمام المنتدى
إمام المنتدى
عبدالسلام


عدد المساهمات : 771
تاريخ التسجيل : 09/04/2011
الموقع : ainzora24.com

أيها المهاجر Empty
مُساهمةموضوع: أيها المهاجر    أيها المهاجر Emptyالأحد 23 أكتوبر 2011 - 20:47


السلام عليكم .. أنا متفق مع ما قاله صديقي سعيد أعزيل وكذلك الأخ أبو سفيان .. في أوربا إيجابيات وسلبيات ..

ليس لدي الوقت الكافي لإعطاء الأمثلة على ذلك ..

أتمنى بكل صدق أن ييسر الله أموري للعودة إلى المغرب - عين زورة - والعيش هناك حتى الموت ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????~
زائر




أيها المهاجر Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها المهاجر   أيها المهاجر Emptyالخميس 27 أكتوبر 2011 - 15:24

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا أستسمح عن غيابي لأسباب
وثانيا شكرا للأخ أبو سفيان على توضيحه ..
ثالثا أشكر الاخوة الذين وضعوا بصماتهم في هذا الموضوع..
ذات يوم كنت راكبا مع أحد أفراد العائلة العائدين من الخارج... فلمحت عيني في سيارته ورقة فيها استعمالا للزمان باللغة الاسبانة فقلت له هل ممكن أن أطلع عليها ؟ فأذن لي ...
لكن للأسف وجدت فيها مكتوبا كلمة الدين باللغة الاسبانية فاستغربت فقلت له هل هل يدرسون الدين في المدارس الاسبانية؟ فقال لي نعم لكن أنا قلت لهم لا تدرسوه لابني ولا تعطوه الأكل ...
هل تعلم يا أخي ما يدرس ابنك في المدرسة؟
وهل تعلم ماذا يأكل هنالك؟
هل تعلم مع من يقضي أوقاته؟
نعم.. نعم محمد طفل صغير من العائلة المقيمة في اسبانية أيضا يبلغ من العمر 12 سنة سألته السؤال التقليدي من الأفضل اسبانية أم المغرب؟
فأجاب اسبانيا .فقلت له لماذا؟
فبدأ يعد علي مزايا هذا البلد..ومن ضمن ما قاله أنه يدهب مع رفاقه الكبار الى البار و أنه حد أصدقائه الى الكنيسة لحضور زفاف أحد اخو أةصدقائه ..........
فماذا تتنتظر من هؤلاء؟؟؟؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ولي عودة ان شاء الله.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أيها المهاجر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عذراُ أيها "القائد"
» أيها المديريون لماذا حذف العضوية
» من أعظم النعم التي عندك أيها الإنسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Www.AinZora24.Com :: الركن الأول :: الإسلام العام-
انتقل الى: