Www.AinZora24.Com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Www.AinZora24.Com


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولسـوق الخميس قبل النت والفيس  DNkvv0

 

 سـوق الخميس قبل النت والفيس

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ABOU_ROMAISSAE
أستاذ المنتدى
ABOU_ROMAISSAE


عدد المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 13/08/2010
العمر : 42

سـوق الخميس قبل النت والفيس  Empty
مُساهمةموضوع: سـوق الخميس قبل النت والفيس    سـوق الخميس قبل النت والفيس  Emptyالأربعاء 24 يونيو 2015 - 2:25



**************************************************
أخذت الإذن بالغياب من المعلم بعد انتهاء الحصة المسائية ليوم الاربعاء بحجة التسوق والذهاب إلى الحلاق وفي الصباح الباكر  أخذت من والدتي بعض الدراهم لأتسوق و لأقص شعر رأسي عند الحلاق، خرجت برفقة احد الجيران.
في الطريق المؤدي إلى السوق يتوافد الناس من كل حدب وصوب ترى من يمشي على الدابة ويردف صغيره وهناك من يمشي وراء الدابة ومنهم من ينتظر عودة  شاحنة عمي ازواغ فاربونيت 504  لكن الأغلبية تفضل الدواب والترجل ذهابا  في الصباح.
ما ان اجتزن المدرسة انعطفنا يمينا  نحو الساقية وتمشينا بمحادتها هواء نقي ،  زقزقة العصافير تنظر شرقا يشدك ضوء الشروق والشمس تتهيأ بالإطلالة على جبل لفطاطشة وخرير المياه العذبة تنحدر على الساقية باتجاه أحد الضياع وعلى جنباتها  ضيعات من الزيتون وكل أنواع الخضر ،طبيعة خلابة نمشي باتجاه منبع الساقية على اليسار ترى صهريج الحاج بنعيسى اوراغ ومن هناك تسمع نباح بعض الكلاب التي أحست بمرور الغرباء أو اختراق الحدود  الغير المسموحة ،مررنا  على الأشجار الزيتون العملاقة والمنزل القديم المحاط بنبات الصبار ( اقوير تنهديث) المجاور للواد ، نزلنا الوادي وجدناه يجري قليلا  وهناك ممر مصنوع من بعض الأحجار الكبيرة التي وضعت  وسط الوادي كجسر على المار ان يستعين بالقفز على تلك الأحجار ليعبر الى الجهة المقابلة وفي حالة الجريان التي يكون منسوب المياه يصل الى الركبة على المار ان يخلع الحذاء والجوارب ويقول بسم الله مرساها ومجراها ويتوكل على الله وينظر الى الامام فقط ويتغلب على الرمل الذي ينفلت من تحت قدميه .
المهم عبرنا بسلام بالقفز على الأحجار وهناك استوقفنا منظر جميل شلال الماء تسمع اصوات مختلفة و زقزقات متنوعة لمختلف انواع  العصافير فوق أشجار اللوز وفوق أنواع أخرى من الاشجار الطويلة والمختلفة وكأنك  في وسط غابة أمازونية موحشة تتخيل في كل لحظة أن حيوانا مفترسا قد يهجم عليك من اي مكان ،نقيق الضفادع على جنبات السد (امداي) قنوات عدة تقسم ماء الواد الى عدة اتجاهات ساقية باتجاه ابنعيساتا وايت علا  واخرى باتجاه أولاد حقون وأولاد محند أعشاب من كل نوع أخذنا معبرا صغيرا بجانب الواد يشق أحد الضيعات الى ان وصلنا العين المائية  ،عبرنا الواد من جديد وهنا بدأ العياء خصوصا ونحن نصعد تلك الهضبات العالية حتى اوصلنا المسلك الى الطريق الرئيسية المعبدة اكملنا طريقنا الى ان دخلنا السوق من بابه الشمالي وأول ما صادفنا هو قيطون او خيمة الاكل حيث يقدم فيها فطور وغذاء  بيض وشاي والحمص بطاطا مقلية ( فريت) قطبان سنفود اللحم المشوي  ( كباب)  مع كروش المشروب الغازي المحبوب و كان بعض الاشقياء يطلبون الأكل ويختارون مكان في أقصى الخيمة وحينما ينتهون من الاكل يتسللون من وراء الخيمة ويهربون دون دفع الحساب.
ووراء خيمة الاكل الكبيرة يستوقفك  سوق الخضر كل واحد بيده سلة القصب الخاصة بالخضر فارغة يمر على الباعة واحدا تلوى الاخر كم ثمن البطاطس يجيبه 60 ثم يقول له 55 ريال
--مشحال مطيشا
----- (الطماطم) 70
----ديرلها غي  55 ريال  يا الله  اوزن .
-----يجيب البائع لا ميسلكش  سير سول وارجع
تجد ايضا من يشترى من هذا الخضار شيئا ويحمل سلته ويسأل عن ثمن مناسب  او نوع آخر ينال إعجابه من خضر وفواكه .
لكن في الصباح الاغلبية من المتوجين للسوق يقصدون المقاهي  الشعبية حيث براد الشاي في صينية مملوءة بالكؤوس تتوسط اربعة او ثلاثة أشخاص  جالسين مربعين  على بساط الحلفة. منهم من يفضل الفول السوداني ( ½ كلغ من القوقو) او من يرسل احدا  يشتري  رغيف الخبز بويو او كوميرة  مع الزيت من السيارة التي تأتي من الدريوش وتلك التجمعات تكون بين الاصدقاء والأحبة لتبادل الاخبار والمستجدات خاصة حينما يأتي كل واحد من دوار آخر او قبيلة بعيدة
فأول  شيء قمت به هو الذهاب مباشرة  إلى خيمة الحلاق دخلتها ووجد عنده شيخا يجلس على كرسي خشبي يحلق رأسه وأمامه لوحة كبيرة وضعت على صندوق الخضر مرآة صغيرة  ومعدات بسيطة للحلاقة  مشط ومقص وآلة يدوية للحلاقة . بادرني الحلاق بالسؤال أ تريد ان تحلق رأسك ؟ أجبته بسؤال  بكم؟ قال  7 درهم ثمن العموم اجلس هناك .
انتظرت ما يزيد عن ربع ساعة ثم نادني عمي الحلاق جلست على الكرسي الخشبي ، بينما هو ينفض العباءة وقام بوضعها على صدري لكي لا يلتسق شعر الرأس بثيابي قبل ان يبدأ قلت له اريدك ان تحسن  في قص شعري قال هل تريد تقطيعة طايز او تقطيعة ترابولتا  قلت وما الفرق بينهما قال الاولى بالآلة اليديوية والثانية بالمشط والمقص طيازن بالالة اليدوية هنا تذكرت آخر مرة حلقت رأسي بالالة اليدوية وقد عضتني تلك الآلة عدة مرات   رغم محاولات الحلاق بوضع الزيت فيها وحلفت ان لا احلق بها .قلت ترافولتا أحسن وشرع برش شعري بالماء وقصه بالمقص وهنا دخل رجل وابنه وتلاه زبناء آخرون إلى أن امتلأت الخيمة من الجهتين وبدأ الحلاق بسرد أخبار الأسبوع  وكأنه جريدة أسبوعية  أخبار محلية وإقليمية ووطنية وعالمية  .كنت مرات أغفو على كرسي الحلاق . واستيقظ بين يديه حينما يوجه راسي في إحدى الاتجاهات .
وأخيرا فك الإزار وقال بصحتك يا ولدي ناولته الدراهم وبدأت أتجول في السوق . قمت باعادة حساب الدراهم المتبقية . اصحاب طاولات الحلويات يعرضون منتجاتهم وحلوياتهم استوقفني صاحب الكعك اشتريت  كعكة دائرية وملونة بالاحمر  فعلا كانت ألذ وأفضل ما يمكن تناول في صبيحة يوم السوق ....(  تابع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق عين زورة
.عضو مميّز
عاشق عين زورة


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 28/05/2012
العمر : 47
الموقع : ainzora24

سـوق الخميس قبل النت والفيس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سـوق الخميس قبل النت والفيس    سـوق الخميس قبل النت والفيس  Emptyالجمعة 26 يونيو 2015 - 12:17

ما شاء الله

أحسنت الوصف كلنا مررنا من هذا المسلك الرائع

وأتذكر يوما كنت أنا و أبن عمتي عائدون من السوق.

وفي منتصف هذا المسلك يوجد شجرة لوز كبيرة فصعدنا فيها لقطف بعضا منها.

وفي لحضة وجدنا أنفسنا محاصرون بأصحاب هذه الضيعة فأنا كنت سريع ولم يستطيعوا القبض علي

لكن أبن عمتي تم القبض عليه وتمت معاقبتة بطريقة غريبة ..................

لقد تم ربطه بكلب وهو صغير لقد كانت طريقة وحشية من الخوف والرعب ..

...........................................................................

لقد كان أبي رحمه الله في ذالك الوقت ......يذهب الى السوق ويحمل سلته القصبية

مثله مثل كل سكان المنطقة يخرج للتسوق ...لكن في بعض الاحيان يعود بدون سلته

لأنه لا يملك المال للتسوق ولا يحب الدين .ولا يستطيع العودة بسلة فارغة...؟؟

أتسائل هل لا زال في معشوقتي مثل هذا النوع من الناس. ؟؟؟؟؟؟

أخبروني أرجوكم كي نحاول مساعدتهم....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abou Sofiane
مشرف
مشرف
Abou Sofiane


عدد المساهمات : 1300
تاريخ التسجيل : 07/04/2011
الموقع : Ainzora 24

سـوق الخميس قبل النت والفيس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سـوق الخميس قبل النت والفيس    سـوق الخميس قبل النت والفيس  Emptyالجمعة 26 يونيو 2015 - 18:25

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الاخ ابو رميساء لك مني العلامة الكاملة .مع مثل هذه الذكريات تجعلنا نشعر بطمأنينة وراحة في داخلنا ولو للحظة خصوصا أن أغلبنا عاش مثل هذه التجارب ...أكيد لكل منا له ذكرى لن تمحى أبدا سواء حلوة او مرة مع سوق لخميس..لو سمح لي الاخ ابو رميساء ان أشارك بموقف حصل لي في (نهار لخميس )يوم السوق ...
هيا الى السوق ،يوم ماأروعه نقترب بشغف هرولة في هرولة ،مزيج من رائحة الگاز والقطبان تنادي كل ماقتربنا ،لدي قليل من *الصرف $ أربع دريالات وجوجات وبعض الريالات في اليد لان الجيب لا يوجد ،أصلا وان وُجِد فهو مثقوب. ،لا ادخل في التفاصيل لان الموضوع من اختصاص ( دفتر الذكريات) أبو رميساء ...حيَّذْ بَلاكْ الى أشهر أكلة في السوق ~ بوقٓضِيو~ دخلت الى أقيذون (الخيمة)برفقتي أختي جلسنا طلبنا بوقضيو لكل واحد و زجاجتين كروش كذلك ،نهار كبير هدا اكيد ،لكن عند الدفع حصل ما لم يكن ننتظره ... تلك الريالات التي معي لم تكن تكفي ،طبعا أختي فهي مدعوة وليس بحوزتها شيئ،صاحب الأكل كيخنْزر فينا وطلب منا الجلوس والانتظار بصوت عال الى حين لانه في تلك اللحظة كان مشغولا مع الزبناء ،هنا كنّا نفكر والدموع تكاد تنزل ونتشاور في الحل للخروج من هذا المأزق ..اتفقنا على ان ابحث على أبي و أحضره ليدفع ،لكن المصيبة الكبرى انني لم اجده ،تأخرت .....الخوف يزيد وانا أَلِفُّ حول الخيمة طبعاً لان الرهينة بداخلها لا يمكن ان ابتعد كثيرا ( زعْمـا دايْرْ فيها راجل ) في لحظة التقيت احد الجيران وهو رجل محترم اقتربت منه مُطأْطِأ الراس وبعد تردد طويل جداً أخبرته بالقصة والكارثة فأجابني بضحكة مميزة فيها شيئ من المرح ،فأخذني الى هناك أول ما فعله هو عتاب الرجل على ما فعله معنا كاطفال قبل كل شيئ ثم دفع له .
فتحية واحترام لهذا الرجل الذي أخرجتا من ورطة كانت كبيرة بالنسبة لنا كاطفال ... صدقوني زارنا اكثر من مرة (فهو يسكن خارج عين زورة ) وكل مرة يذكرني والعائلة بالحادثة ويضحك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ABOU_ROMAISSAE
أستاذ المنتدى
ABOU_ROMAISSAE


عدد المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 13/08/2010
العمر : 42

سـوق الخميس قبل النت والفيس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سـوق الخميس قبل النت والفيس    سـوق الخميس قبل النت والفيس  Emptyالسبت 27 يونيو 2015 - 15:47


##الجوطيا
توجهت نحو جناح الملابس المستعملة هذا المكان كان نقطة الالتقاء بين العديد من الاشخاص فحينما يؤجل موضوع داخل السوق يتفق على الالتقاء أو اللقاء في الجوطيا بعد ساعة او ساعتين . ومكان أيضا التقاء العامل او الاجير بالمشغل ليأخذ أجره
هذا المكان الجميل تجد فيه كل انواع الملابس المستعملة والاحذية والادوات والاجهزة المنزلية المستعملة ومختلف الالعاب والدمى كانت تستهوينا الدمى والالعاب خصوصا السيارات الصغيرة وكذلك الاجهزة الاليكترونية من المذياعات ( الراديهوات )
####الدراز
محلات غزل الصوف او الدراز وهنا تذكرت العبارة المتداولة حينما يحدد مكان اللقاء بين العامل والمشغل او التي يقولها احد المفترقين على امل اللقاء( تمرقيثت غار اودراز ) اللقاء عند الدراز.
فعلا هذا المكان الرائع تدخله رغم بساطته والآلة أو الماكنة الخشبية للغزل تشد انتباهك طريقة عمل الحرفي عليها والمهارة التي يمزج بها الالوان وفي مكان آخر ترى مجموعة مرتبة من الافرشة الجميلة التي تم غزلها ومن الزبائن من يدخل باكياس من خيوط او اكوام الصوف ومنهم من جاء ليتسلم فراشه وبضاعته ومنهم من يسأل عن الثمن.
وهناك في مكان مجموعة من اكوام الصوف وهناك اشكال عبارة عن ثمانية نائمة او صفرين يشبهان الصفرين الاحمرين على ورقة الامتحان وهنا تذكرت الطريقة التي يتم صنع هذين الصفرين الصوفيين :
.فبداية يجب شراء الصوف ومن لديه الاغنام فبعد عملية جز اصواف الخرفان والنعاج وجمعها في الاكياس تقوم النساء بغسلها في الساقية او الواد وضربها بعصا ثم تعرض على اشعة الشمس وبعدها تتم عملية التنقية وقبل الاخير يحضر المضربين ( اقرضاشن) تتم عملية قرضشة الصوف الذي يهيأ كمربعات المسمن تأتي بعدها عملية التدوير على العصا وهي عصا مميزة جدا عصا رقيقة وناعمة حادة من الاسفل وفي الرأس يوضع لها خشبة او عجلة تصنع غالبا من الاحذية ( ميشلان). كما تستعمل لهذا لغرض آخر خصوصا في عيد الاضحى بعد عملية ذبح الاضحية وقبل القيام بنفخ الاضحية تدخل العصا جيدا انطلاقا من احد الارجل الخلفية للاضحية ومحاولة توسيع وخلق مساحات للنفخ .
فكل المربعات او الصوف المقرضش تحول الى خيوط بتدويره على العصا وفي الاخير يجمع على اشكال دائرية كصفرين او اشكال اخرى تشبه الشبكيات .وهناك ايضا من يحب ان يرسل معه اكوام الخيوط فالملابس الصوفية خصوصا سراول الاطفال والمعاطف (تريكوهات) النسائية القديمة او الممزقة يؤخذ خيوطها على شكل كريات ، تستهوي الاطفال باللعب بها بالاقدام في غياب الامهات كما تستهوي ايضا القطط لشحذ أظافرها.
يقوم الحرفي بتجميع الصوف ومزجها بالخيوط الملونة وبمهارته العالية و ابداعه ينتج لنا أفرشة جميلة منها ما يهدى للمساجد للصلاة ومنها من يجهز به الاعراس ومنها ما تحتفظ بها سيدات المنازل فوق الخزانات ( رحل) الى ان يأتي الضيوف وتفرش لهم او في الليالي الباردة تستعمل كغطاء ثاني تقي من زمهرير الشتاء. فعلا كانت يد الدراز هي من تقوم بادخال الدفئ علينا في الايام القارسة .
ومن الصوف ايضا كانت بعض النساء الماهرات يصنعن الزرابي التقليدية في بيوتهن
.( ومن اصوافها واوبارها تصنعون ....تقيكم البرد والحر ...الاية )
وحينما تهم بالرجوع تجد جناح مليلة كل المواد الغذائية المهربة زبيب برقوق كؤوس الحياتي من الحجم الصغير اكياس الارز وغيرها.
يليه مكان الشيخ صاحب الاواني المنزلية والمفروشات ألالحفة مختلفة الالوان كؤوس وبرار د مختلفة الاحجام صينيات مجامر مكان يقصده من يريد تجهيز منزله او تجهيز عروسه .
####العشاب
يجلس العشاب على كرسي وبيده الميكروفون على بساط واسع ،أكياس من الأعشاب جلود الحيوانات وحيوانات أخرى محنطة بيضة كبيرة الحجم للنعامة ، هنا ينادي تعاني من البرد تعاني من البواسير دير النية وصلي على رسول الله وأعطيني 10 دراهم إلا 10دراهم إذا أخذت علبتين فأعطيني فقط 15 دراهم. هنا يتضح الحس التجاري المحض للعشاب .
####صانع الاسنان
وجدت طاولة حسبتها طاولة حلويات ولما اقتربت وجدتها مملوءة بمختلف الأضراس والأنياب والقواطع ومختلف أحجام الأسنان وهنا بدأت أنظر لعلي اجد سنين اثنتين مناسبين اضعهما مكان السنين الامامية التي فقدتهما وتأخرتا في الظهور . وبينما كنت أحملق في الاسنان سمعت صراخا من وراء الطاولة والصانع يقول له ضع هذا القطن مكان الضرس ويخرج الضرس من الكلاب ويفحصها ويلفها في القطن ويعطها لصاحبها .
وهنا تذكرت اول مرة تسقط احد الاسنان كانت صغيرة وكنت احس بها تهتز هرولت الى والدتي التي طلبت مني ان افتح فمي لتنظر وبدأت تتفقد السن وقالت فعلا انها تهتز وقالت انتظر قليلا لارى جيدا وضغطت باصبعيها وصرخت عاليا وقالت انتهينا اذهب واغسل فمك جيدا وضع مكانها الملح قلت لها اريد رؤيتها اولا قالت خذها واغسل فمك جيد بالماء والملح اخذت سني ونظفت مكانها جيدا بالماء كما وضعت ملح الطعام مكانها وقالت اذهب وارميها في مكان بعيد او قم بدفنها تحت التراب وهنا تذكرت مقولة كنا نرددها ونحن صغار مقولة بها شرك بالله والعياذ بالله .
( يا شمس خذي سني و اعطيني سن الغزال ولا تعطيني سن الحمار ) ونرمي بالسن .
وامامه تجد شخصا بجلباب يلف قطعة من الكفن على شكل سيجارة يحسبه البعيد عنه بامتار انها سيجارة وهو يصيح باعلى صوت ( دوا دبزلزم دوا روماتيزم بوزلوم في الركابي) ترى شيخا يكشف عن ساقه وصاحب الجلباب يجلسه على كرسي ويشعل سيجارة الكفن ويقوم بكي ركبة وساق المريض ويقول انا شاء الله بالشفاء العاجل الى السوق القادم سنعيد الكرة والكي .
####الميسر والقمار
وفي أخر الزاوية طاولة حولها شباب راشيدين ومن بعيد يجلبك صوت صاحبها ارباح ارباح شدني الفضول لمعرفة ماذا يربحون وجدت شخصا يلعب بثلاثة اوراق واحدة منها ان عرفتها ووضعت يدك عليها تكسبك ضعف المبلغ .
وبعده مباشرة حلقة يجتمع فيها الصغار والكبار انها حوض مائي وبه اقراص خشبية حمراء كانها غطاءات قنينات الزيت في الوسط وعلى بعد مترين او اقل حبل يحيط بالحوض يمنع المشاركين من الدخول وصاحبها في الوسط يراقب انها لعبة الغطاءات تلعب ب 20 سنتيم او يقوم صاحبها بتحويل الدرهم الى 5 اربعات صفراء يرمي المشارك بالاربعة دريال او العشرين سنتيم في اتجاه الغطاء فان سقطت على الغطاء يذهب صاحبها ويقوم بقلب الغطاء الذي يحتوي على ارقام والمشارك يربح 20 سنتيم مضروب بالرقم الموجود تحت الغطاءة الحمراء ونسبة النجاج او الربح جد ضئيلة لان اغلب الرميات تنزل بالحوض .
مكان صاحب البندقيات عليك ان تصيب الدمية الصغيرة او الطبشور .
وبينما انت تتجول بالسوق يعترضك بائع متجول يحمل طبق وهو ينادي باعلى صوت ابيني ابنيني
وبائع آخر ومن اتجاه آخر يبيع الجوز الهندي و ينادي كوكو نوا ماكلا ودوا
وآخر يحمل طبق يحتوي على مستطيلات الفول السودني بالعسل ( التكرميلا)
####الحلق :
موحا والكمان

تستوقفك حلقات العزف والموسيقى ( موحا بالدف ومرات معه صاحب الكمان ) وأغنيته المشهورة ( اوموحار محار ...ايمانوا ثدوا ..) تجلب هواة الموسيقى الاطلسية وفي هذه السنوات بالضبط كان المطالسيون مولعون بالاطلس وبطبيعته الخلابة وبالراقصات الشيخات .وبعد لحظة يدور الشيخ موحا بالبندير ليجمع الدراهم.كما يأمر المتفرجين بتوسيع الحلقة والاطفال الصغار بالجلوس .
ويبدأ من جديد في ترديد بعض الاهازيج منها
" محند يودا زيلفلوكة يدجا يمنة ثزنوزا ميكا "
" سبانيا عمرت بالغاشي حتى حماري قالي نمشي " ، وبعد كل موال تسمع الضحكات والقهقهات من كل اتجاهات الحلقة .

حلقة السالمي والشيخ احمد بالناي (الكُلال) والدف ( البندير) صوت الناي يجذب السامع من اماكن بعيدة من داخل السوق خصوصا الشياب وترديد بعض المقاطع للشيوخ الجزائرين .تطرب مسامع العابرين والمتفرجين.
حلقة الكوميديا مع لمسيح بترديده للنكات والمواقف الهزلية المضحكة و حلقة صاحب القرد الذي يقفز او يقلد تصرفات اشخاص يطيع صاحبه في كل ما يامر به.
حلقة عيساوى ( حديقة الحيوانات المتجولة ) تجدهم اثنين او ثلاثة احدهم ينفخ بالمزمار والاخر يخرج الافاعي المختلفة من الصنادق الخشبية ويلعب بها يخرج الكوبرا السوداء ( بوسكا) والافعى المجلجلة ( قتالة) والافاعي الاخرى التي تترسخ صورتها وحركاتها في دماغ المتفرج خاصة الاطفال الذين غالبا ما تعاد هذه المشاهد في المنام.فعلا لحظات رعب يستمتع بها المتفرج كانه بساحة جامع الفنا .
الطاولات التجارية
طاولة لبيع الساعات وكل قطع الغير المتعلقة بها تليه التجهيزات الخشبية خزانات خشبية ( ماريوهات) وصناديق العروسة ابواب نوافذ طاولات
وبعدها قيطون الشواء والبوقاديو مع كروش وبيبسي وامامه مباشرة صاحب الحناء وتليه خيام اصحاب الملابس الجديدة واصحاب المواد الغذائية بالجملة والتقسيط ذلك الجناح يرتاده حفظة القرآن خصوصا من يريد شراء السمغ .
وبعد صاحب الشواء تجد مختلف الاواني الفخارية ، مجامر طواجن وكان ما يستهوي الاطفال تلك الحصالات الخزفية وبالمقابل صاحب ادوات الديباناج من عجلات الدراجات الهوائية كل قطع الغير الخاصة بها، سلسلات ، مضخات ، سيليسيون ، ابارتشي نفس الغرض لعجلات الدراجات الهوائية وبعض (قمرات البالون) الخاصة بكرة القدم كما يبيع الافخاخ نوع خاص للفئران ونوع للعصافير وكل انواع المبيدات خاصة دواء البرغوت دواء الفيران .
يليه مكان عمي احمد صاحب الاواني المنزلية والمدرسية خلال موسم الدخول المدرسي وبعدها كل الانواع الاحذية البلاستيكية .
بائع مواد الزينة وفي الاتجاه الاخر مقاهي الشاي تليها طاولة التكرملوا السخن يضع صاحبها في طنجرة سوداء الفول السودني مع السكر على النار وفي طنجرة أخرى يقوم بقلي الدرة ويضع الفشار في اكياس بلاستيكية صغيرة .
وبجانبه طاولة الحلويات المختلفة والمتنوعة هذه حلويات الرعاة ( حلوا انيرثان) ويسميها البعض حلوى العقاقير ( حلوى لكنينة) ارخص حلوى حبتين ب5 سنتيم 20 حبة بنصف درهم .كما يبيع أيضا اقضبة من العلكة الحمراء اللون.
وفي نفس الاتجاه مكتب العدول لتسجيل رسوم الزواج والطلاق والبيع والشراء ثم مطعم ومقهى عمي بزة ومختلف المحلات التجارية وبين عمي جرب بائع الحبل والميكا ودواء البراغيث والفئران ثم دكان عمي عبد السلام للأحذية بعدها تستقبلك الرحبة (بيع وشراء البهائم المختلفة ) هنا بقرتين للبيع وهناك نعجتين وهذا يربط خروفا ومن بعيد تسمع الله ايربح ويضرب كف البائع وتسمع من جهة أخرى أنا صدقت على الثمن الذي منحوك إياه سلفا، ومنهم من يبيع الجديان وبجانب الحائط حمير وبغال للبيع .
وفي المقابل مكان خاص لبيع الفحم الحجري ومعدات الحرث محراث، اجرمون شوراي بردعة فالفلاح يشترى الدابة ويمر من هذا المكان ليشترى كل التجهيزات الضرورية من لجام الحمير والبردعة والشوراي ،
كما تجد مكان واسع لفرقة سيدي احمد اوموسى اطفال لهم لباس بالاخضر والاحمر ويقومون بحركات بهلاونية ورئيسهم يخرج قنيننات صغيرة مملوءة بالشمع مع نسمات من زيت اركان ويقوم ببيعها ويشير على انها نوع جيد لمن يعاني من الالم المفاصيل والبرد يتحمس الصغار لشرائها ليس من اجل البرد او الام المفاصيل بل فقط متأثرين بالابطال الصغار ومحاولة تقليدهم.
مكان الحوت ومكان الجزارين طاولات لرؤوس الاغنام والمعز وطاولة للكبد والكرشة واخرى معلقة فيها 4 اوخمسة
خرفان مذبوحة
وفي الاخير على طول الحائط خيمات الحدادين نافخوا الكير حرفيون يطاوعون الحديد ويشحذون كل الفؤوس وكل الادوات الفلاحية اضافة الى إعداد وتركيب شظايا ارجل الدواب .
ووراء حائط مساحة كبيرة في وسطها خزان الماء ، تستغل هذه المساحة كمراب للدواب ( parking ) ، هناك يترك المتسوق دابته .ويقضي كل حاجاته ويعود ليحمل متاعه على الدابة .
لكن العجيب في الامر انني استغربت بوجود شباب على طول الحائط يتفرجون على الدواب ويأكلون حبات الزريعة ولكن مع كبر سني عرفت انهم كانوا يستمتعون بمشاهدة "الزين لي فيك" الخاص بالدواب.
وبعد انتهاء الجولة التفقدية لكل زوايا السوق من اقصاها الى اقصاها التقيت ببعض التلاميذ واطفال الجيران واتفقنا على مغادرة السوق والعودة للمنزل فأمن كل واحد منا ما يلزمه من زاد السفر اكياس الزريعة والحمص والحلويات. غادرنا السوق لم تمضي ساعة حتى وصلنا الى منازلنا ولم يتبقى في جيبوبنا الى يقايا الزريعة وبعض حبات الحمص لان الزاد قد استهلك في طريق العودة .وكان اجمل يوم في تلك المرحلة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد أعزيل
.عضو مميّز
سعيد أعزيل


عدد المساهمات : 1616
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
الموقع : ainzora24

سـوق الخميس قبل النت والفيس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سـوق الخميس قبل النت والفيس    سـوق الخميس قبل النت والفيس  Emptyالأحد 13 سبتمبر 2015 - 15:52

السلام عليكم ورحمة الله
اشكرك اخي الكريم ابو رميساء على نقل صورة السوق الاسبوعي لعين زورة في سنوات الثمانينيات والتسعينيات
سبحان الله عدت بنا الى تلك السنوات الجميلة حيث كان لكل شيء ذوق حيث تتبعت معك ذلك الطريق عبر الوادي مع انه لم يكن طريقي الى السوق ولكنه طريقنا إلى امداي للإسترجاع الماء او للتنزه
في العام الماضي قمت بنزهة عبر هذا الطريق في منتصف الليل في ضوء القمر ما اجملها من نزهة
في ذلك الوقت كنا ننتظر بشوق يوم الخميس خصوصا في العطل المدرسية اما اذا كنا في المدرسة فكان احد المعلمين يقف لساعات قرب نافذة القسم ينتظر احد التلاميذ الذي كان يتسوق للمعلمين ما ان يراه قادم من المسكين حتى يرسل تلميذين ليحملا معه السلة،
كل ما ذكرته اخي ابا رميساء عشناه في السوق الاسبوعي لعين زورة، اتسائل ماذا تغير اليوم في السوق العين زوروي؟
اذا كان هناك تغيير هل التكنولوجيا {الانترنت والهاتف...} سبب في هذا التغيير؟
اذا كانت هي السبب فهل غيرت السوق ام المتسوقين؟
اما بالنسبة لقصة ابو سفيان فقد سمعتها مرارا قصة ممتعة واقعية عفوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سـوق الخميس قبل النت والفيس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال ؟هل النت و التعارف فيه حلال للفتاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Www.AinZora24.Com :: منتديات أدبية وشعرية :: ركن خاص بكتابات الأعضاء الأدبية الغير منقولة-
انتقل الى: