تمر على الواحد منا لحظات يضيق الصدر منها وتجتاح القلب بعض الأحاسيس الحزينة دون سابق إنذار أو سبب خارجي مقنع .هذا ما حدث لي ذات يوم . كان اليوم يوم احد ، يوم عطلة ، لا عمل فيه وكعادة أي عاطل لا يعرف ماذا يفعل أو كيف يستغل هذا اليوم في شيء يٌدر عليه بالنفع عوض تركه يمر كغيره من الأيام الضائعة والذي سيكون شاهدا علينا يوم القيامة على تضييعه في لا شيء.هنا تذكرت ضيعة جدي الصغيرة ، إنها ضيعة ليست ككل الضيعات بل فقط عشرات من شجيرات الزيتون و ست من أشجار التين " الكرموس" محاطة بحوش من السدر ، كان جدي الحريص على الدنيا ، آخذا بيديه المنجل والمدرة يغلق الممرات التي يحدثها الأطفال وبعض المارة الذين كانوا يدخلون الى البحيرة "الضيعة" لقطف ثمار التين واكلها هناك ، ربما منهم من يسمي الله قبل ان يأكل ومنهم من يترحم على جدي ويقول الله يرحم الغراس ومن نسي الاثنتين يترك هديته وهي عبارة عن تغوطه أعزكم الله بجانب الحوش او تحت اي شجرة من الشجيرات فتتحول مع مرور الأيام الى أملاح معدنية تغذي تربة الضيعة .
أخذني الحنين إلى تلك الضيعة وذهبت إلى هناك ، لا ادري كيف وصلت ولا كيف اجتزت الوادي الذي يفصلنا، المهم وصلت إلى هناك بدأت أتجول يمينا ويسارا ، لحظة استوقفتني شجرتين عملاقتين، كان جدي دائما يحدثنا عنهما وعن عمرهما الطويل يقول إنهن يزدن عن قرنيين، الأمر الذي لا يمكن تصديقه خصوصا . ولهذا كنت اسأله كثيرا هل تتذكر يا جدي وجودهن وهل حدثك شخص يفوقك عمرا عنهن.
جدي كان يقول مرارا وتكرارا انه لا يتذكرهن ، فقد وجدن قبل أن يولد هو ، كان يقول حسب ما يروي له أبوه أعني جد أبي أو أبو جدي الذي هو جدي الثاني ، أنه هوالأخر وجدهن قبل أن يوجد هو . وقد قال له أبوه أعني جد جدي أو والد جد أبي الذي هو جدي الثالث، أنه وجدهٌن قبله. المهم إقتنعت أن الشجرتين العملاقتين يبلغن مئات السنين. وهما توأمتين . و تذكرت أن المطالسيين سبقوا الأمريكيين في مسألة التوينز فأجدادي غرسوا التوينز والامريكيين بنوا تلك التوأمتين في منهاتن .كما يوجد لدينا في عين الزهرة وبالضبط في أولاد حقون توأمتين عبارة عن الجبلين المعروفين بتيشنيوين .
وبجانبهن ضريح نسميه سيدي عثمان بوثشانوا اي " صاحب الضرتيبن".
لنعد إلى الشجرتين تأملتهما جيدا وتعجبت من قدرة الخالق ومن عضمته ولكي أنسى هموم نفسي وضغوط الحياة هيئت مكانا مريحا تحتهن وطلبت مهلة لأغفوا ولو لدقائق ، فبفضل النسيم والهواء النقي استجابت لي عيناي ولا ادري كم غفوت ، أحسست بشيء يثقب جسمي وإذا برجل مسن أو شيخ كبير ذو لحية طويلة بيضاء وبعكاز بيده واقف علي اندهشت من الموقف تبسملت " بسم الله الرحمان الرحيم ".
قال لي بصوت خشن أنا لست جنيا حتى تبسمل علي ..من أنت ؟ ومن أعطاك الحق بالدخول إلى ضيعتي ؟
تهيأت لي الفرصة لاستطلع هيئته الغريبة قلت له بصوت يرتعش بالخوف أنا أنا اسمي أبو رميساء .
ابو رميس ؟ انت رومي اذن وهم بعكازه عليا ليضربني .
تدحرجت جانبا ونهضت بسرعة وقلت مهلا لماذا تضربني
ليس بيننا وبين الروم المستعمر الا الحرب
والله اني مغربي مسلم وابن هذه القرية ابا عن جد
وما ذلك الاسم الغريب ؟
أدركت أنه لم يفهم اللقب، ابو رميساء
رميساء هي طفلتي الصغيرة سميتها تيمننا بام سليم وهي ايضا ام انس بن مالك خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي المرأة الانصارية الثانية التي بايعت الرسول (ص) ولها مواقف بطولية في بداية الاسلام .
رد عليا أبو رميساء من يكون أبوك وجدك ؟
بكلمات متقطعة تمتمتها بوجل ، أبي يكون جد رميساء وجدي هو جد ابو رميساء وهذه ضيعة جدي ورثها عن أبوه أعني جد جد رميساء . وأنت من تكون أيها الشيخ الجليل ؟
قال بصوت شبه عالي يدل على ثقة كبيرة أنا اسمي ميمون عبد الخالق وهذه الضيعة ملكي .
هنا أدركت انه فعلا جدي الثاني يعني جد أبي أو أبو جدي، لكن كيف يعقل أن يعود جدي ،وقد توفي منذ أزيد من نصف قرن بل قبل فجر الاستقلال بكثير .
وقلت له بالله عليك من تكون؟ فان الذي ذكرته قد توفي زمانا ونحن الآن في الألفية الثالثة، نحن يا جد إن كنت جدي فعلا نحن في 2012 والبعض من أولاد الذي تدعي انك أبوهم قد ماتوا ،منهم من هو شيخ طاعن في السن وأحفاده قد هرموا وأحفاد أحفاده منهم من اقبل على الزواج بل منهم من تزوج . ولا أحد سيصدق انك عدت من الموت بل حتى ابنك البار جدي احمد لن يقبل بك .
قال لي : لا تذهب بعيدا يا ابن حفيدي ولا تتعجب من قدرة الله فان أراد شيئا يقول له كن فيكن وأمره ماض بين الكاف والنون ، وأنسى أمر ظهوري وعودتي وحدثني عن أولادي جيراني أحبابي قبيلتي وعن بلدي ؟ كيف تعيشون مع المستعمر الغاشم السبنيول والفرنسيس وأريد ان أتجول في عين الزهرة وحدائقها ومياهها ؟ وهنا تأكدت انه يتحدث عن زمانه القديم سنوات الثلاثينات والأربعينات.
بالرحب والسعة ،ستستمتع جدا برفقتي يا جدي وسأقص لك ما اعرفه وما عشته وما سمعت على لسان ابنك البكر احمد اعني جدي .
فيا جد لا اعرف من أين ابدأ الحديث هل ابدأ بأولادك وأحفادك وما أحدثوا بعدك؟ أم بجيرانك ؟ أم بأحبابك أم بقبيلتك وأبنائها أم ببلدك . فالمستعمر الغاشم رحل عنا منذ أكثر من نصف قرن وحررت بلادنا ولم تتبقى إلا مدينتي سبتة ومليلية وجزر الخالدات في يد الاسبان وجبل طارق في يد الانجليز .
فالسبنيول والفرنسيس لم يعدوا يشكلون أي قوة أو خطر ألان بل ظهرت قوة أكثر منهم تحكم العالم كله تسمى الويلات المتحدة الامريكية وباختصار امريكا . تغزوا من تشاء ومتى تشاء باسم نشر الديموقراطية وحقوق الإنسان والحريات العامة ومحاربة الإرهاب والبحث عن سلاح الدمار الشامل ،
استوقفني جدي : مهلا مهلا أنا لم افهم شيئا مما قلته يا بني ؟
أمريكا . ديمقراطية حقوق إنسان حريات العامة الإرهاب سلاح الدمار الشامل ؟
عفوا جدي هذه مصطلحات سياسية وكلمات ترددها وسائل الإعلام ولا احد يعرف معناها وهي غير موجودة في المعاجم والقواميس ولا احد يفقه معناه إلا البعض من الأساتذة والمجازين . أما أنا وكثير مثلي فلا نعي معناها. يا جدي لنترك السياسة فحفيدك لا يقشع شيئا فيها ، سأحدثك عن أشياء أخرى اوكي .
تنهد جدي و قال : حدثني إذا عن أولادي وأحفادي وأبناء قبيلتي وما أحدثوا بعدي وكيف يعيشون ؟
يا جد منهم من مات ومنهم من هو حي يرزق له أولاد وأحفاد و أولاد أحفاد وأحفاد أولاد يعيشون حريصون كل الحرص على الدنيا ومتاعها يُنكرون كل شيء إلا الدرهم، فمنهم من يعبده يا جدي وينسي ربه .
منهم أيضا من ورث أملاك طائلة عن أبائه و أجداده ومنهم من إقتسم الإرث بالعدل والقسط على الورثة و حرًم شقيقاته من الإرث، منهم من قسم ارثه وهو حي خوفا من أن يُغتصب حق أحد بعد موته .
ومنهم من حرًم بعض أبنائه من الإرث وسلًم بعض ما يملك لواحد أو اثنان من أولاده الذين يرسلون له المال من اوروبا ومنهم ومنهم . ومنهم....
ويحكم أغيرتم دينكم ؟
لا يا جدي منا من يصلي أطراف النهار ويتخلف عنها أناء الليل ومنا من يصوم ويحج ويقوم الليل ويزكي ويتصدق بالاضحيات
نِعم الخلف إذا
طبعا يا جد ، إنهم كرماء جدا ويتصدقون خصوصا قبل الانتخابات
ماذا انتباخات ما اسم هذه وما معناها؟ .
أوه كم مرة أتحاشى الكلام في هذه الأشياء لكن حسب ما تجود به عليا قوقعة راسي وحسب معرفتي البسيطة اسمها
إنت....................خاب.................آت
وسأشرحها انطلاقا من حروفها
.إنت : يعني أنت...أنا ...هو... هي... كل الضمائر يا جدي.
خاب : خسر فشل . خاب
آت : جاء قدم ..تقدم
والذي فهمته من جمع المعاني يا جدي هو انه ..
"" إذا أنت تقدمت ستخسر" وليست اختيار ممثل ينوب ويشارك في تدبير الشأن العام كما يقولون.
ومنهم يا جدي من يصلي و يصوم فقط في رمضان والأعياد ليراه الناس
أعوذ بالله أين أئمة المساجد وأين الفقهاء ؟
يا جدي الكل مشغول بنفسه وبأمور الدنيا والبحث عن لقمة العيش أما المساجد فمنها من أغلقت أبوابها من المصليين فقط من جمعة إلى جمعة كالتي عندنا.والبعض فارغ من المصليين في كل الأوقات فلا يجد الإمام بدا من أن يصلي في غرفة نومه ويؤذن الأوقات من هناك بعد أن يجلب الخيط والمكبر الصوتي إلى محله ويضعه بجانب المخدة .
وأين تعلمون أبناءكم ؟
هنا أخذني الحنين إلى أيام مضت كنت صغيرا قبل أن التحق بالمدرسة وكنت أذهب مرغما إلى المسجد لأحفظ القرآن وكان المار بجانب المسجد يسمع أهازيج وأصوات كالنحل وهو يعرف جيدا أنها أصوات حفظة القرآن وكان المسيد عبارة عن محل كبير مفرش بزربية منقوشة من نبات الحلفة كما يزيدها جمالا بقع هنا وهناك من السمغ المتساقط يصتف الطلبة على الحائط كل يحمل لوحه وعصية صغيرة يضرب بها اللوح ليسهل الحفظ .وتجد في مكان أمام الباب فراش مرتب عبارة عن "هيدورة" ومصحف او كتاب فقه وبعض الاقضبة من الرمان الطويلة كان الواحد منا يأكل ضربة من الإمام وهو في أخر الصف ، وتجد أيضا الفقيه يخيط الجلباب واحد الطلبة واقف بين يديه يصفق بالخيوط عفوا يضرب فقط البورشمان، وكان الجو مليئا بالحماس و عندما يحن موعد الإلقاء على الإمام أو "العرادة" يسود الخوف فكم من واحد ينسى ما حفظه من شدة الخوف ومنا من يأكل "الفلقة " إن لم يحفظ وبعدها يأتي موعد مسح الألواح أو "محيها" نخرج من المسيد كالقطيع الى جانب المسجد وبالضبط أمام تلة من تراب البئر وكان لونها اصفر وازرق وكانت تربة جيدة نقوم بمحي الآيات بالماء ثم نتبعها بالتراب وبعدها نعرضها للشمس قليلا ونصتف امام بعض الطلبة الكبار الذين نترجاهم ليكتبوا لنا مقابل ان نمنحهم كمية من السمغ او اشياء أخرى من فواكه المشمش او البرقوق الصغير الحامضة والغير الناضجة أصلا وبعد لحظات تأتينا وجبة الفطور التي يتصدق بها بعض الاهالي وهي عبارة عن مقراج كبير من الشاي وأقراص كبيرة من الخبز الصلب او الحرشة " تراخسسات نمندي اثيوزان " يقوم الطلبة الكبار بجلب الكؤوس والصينية من محل مغلق ، اما الامام فانه يقوم اولا باختيار طرف كبير من القرص يضعه جانبا ثم يقوم بتقسيم الباقي قطعا صغيرة على السفرة ويقوم الطلبة بملأ الكؤوس الصغيرة " الحياتي" بالشاي نصتف ونأخذ كاسا صغيرا من الشاي وقطعة من الحرشة او " تراخسسات نمندي اثيوزان " ، تتجدد دورتنا الدموية وترتفع درجة الحرارة خصوصا في الأيام الباردة ثم نخرج الى منازلنا للغذاء على امل العودة بعد أذان الظهر ونكمل حفظنا الى أذان العصر وفي يوم الأربعاء نحمل الدراهم أو البيض للفقيه ومن لم يجد لا يحضر ولكن يدفع الثمن يوم السبت صباحا ، وكنت أتذكر بعض الفترات التي يزورنا شيخ أو رجل كبير ونحن نحفظ القرآن في المسجد ويقوم بتحريرنا يعطي بعض المال للفقيه ومن شدة فرح الفقيه يطلب منا مشاركته في فرحته ويقول لنا هيا اخرجوا وعودوا إلى منازلكم . وبعض اللحظات يترك مكانه لأحد الطلبة الكبار خصوصا إذا جاءته زيارة تتعلق بصفقة عمل خصوصا مع العجائز فيما يتعلق بكتابة التمائم أوالحجبات لأغراض صحية ونفسية هذه أيام المسيد .
قلت نعلمهم في المدارس يا جدي فإنها تقوم بنفس الدور الذي قامت به المسيد زمانا ، بل أصبحت هذه الأخيرة تدرس علوما أخرى جديدة كالحساب لعد المال ولمعرفة حساب الفاتورات الخاصة بالتجارة وليس الاستعداد ليوم الحساب. وبعض العلوم الأخرى واللغات.
أكيد تخرج منها فقهاء ؟
يا جدي نحن تقاعدنا منذ صغرنا ، أصبحنا لا نقرأ ولا نفهم ولا نتعلم اية حرفة أو صنعة تدرنا علينا المال الحلال أو تسترنا في المستقبل، هجرنا المسيد أولا فأصبح البعض منا لا يحفظ إلا سورة الفاتحة وسورتي الإخلاص والكوثر ليكمل صلاته الفردية بسرعة ، والبعض الأخر لا يحسن حتى قراءتها جيدا في الصلاة، وهجرنا المدارس وجعلنا العلم والتعليم آخر شيء نفكر فيه بل في المرتبة الأخيرة ضمن أولوياتنا ، حديثنا في المجالس عن الأرصدة في البنوك وعن أنواع السيارات الفخمة التي يدخلها ابن فلان وكم باع ابن علان من المخدرات ، وخروج بوركابي من السجن ودخول ابن أخيه إليه.
لم يعد المطالسيون يُحفِظون أبناءهم القرآن إلا في اثنان أو ثلاثة مساجد حينما يكونون أطفالا صغارا.
و لا أنكر يا جدي فقد تخرج من مدارسنا أساتذة ومعلمين وموظفين وهذا كان في عهد نظام "سي بوكماخ " وعهد قراءتي وحينما كنا ندرس في كتاب واحد أو اثنان ، وكنا نجلس ثلاثة حول الطاولة الواحدة وكنا نعاقب على جدول الضرب وصرف التحويل " كونجيكيزون" ، وكان الواحد منا يتمنى أن يرسله المعلم ليقضي له شغلا أو يجلب له قنينات الماء ليس حبا للعلم أو تبجلا للمعلم وإنما خوفا من العقوبة ومن " التحملة "
اما وقد تولى بعده " سي بوكلاخ" مسألة التعليم ، أثقل كاهل التلاميذ بكثرة الكتب والمقررات يصل الطفل المسكين المحمل بالاسفار الثقيلة إلى القسم متعبا خصوصا الذين يقطعون مسافات طويلة على الأرجل فأصبح تفكير هذا التلميذ المسكين منحصر فقط حول المحفظة الثقيلة والمسافة البعيدة التي سيقطعها على الأرجل عفوا " رونو 11" . فلم تعد المدارس العمومية تُخرج الا مكلخا او شبه مكلخ او امي درجة رابعة والقليل القليل من ينجح للإعدادية ويجتاز الابتدائية بالباقيات الصالحات من خبز وبيض ، ومنهم من يجتاز إلى الثانوية يدرس شهرا في الشعبة العلمية يجدها صعبة عليه يطلب تغييرها من الحارس العام الذي يرفض طلبه فيبقى التلميذ المسكين متوجها ذهابا وإيابا لمكتب الحارس العام الذي يوافق في أخر الأمر ويلتحق بالشعبة الأدبية ، ويفاجأ بكثرة الصفحات المكتوبة في دفتر الاجتماعيات والفلسفة وغيرها من المواد ، ومع شح الوقت وغياب التنظيم وعدم التحضير للدروس وترك الحفظ إلى ما قبل الامتحان بليلة أو ليلتين وكثرة المقابلات في الدوري الاسباني وعصبة الأبطال الأوروبية لا يجد هذا المسكين إلا الوقت الذي يسمح له بالاهتمام بنفسه من ملبس ومظهر والعناية بهما من أجل لفت انتباه التلميذات في الثانوية وتمرير الصور والافلام من هاتفه الى هواتف زملائه عبر البلوتوث وفي الأخير يستيقظ ويجد نفسه إما أنه مطرودا بعدما ثلث أو يغادر بطواعية وان كان ذكيا التحق بالتكوين المهني.
اما شهادة الباكالوريا أصبحت تقتصر على البنات في هذا الوقت والقليل من الفتيان النبهاء والملتزمين.
تقول لي بنات يحصلن على الباكالوريا أتعلمون حتى النساء ؟ عجيب
يا جدي أصبحت بناتنا يدرسنا في الابتدائيات والاعداديات والثانويات ومنهن في الجامعات بل ومنهم من توظفن ومنهن من يعملن في الشركات أما نساؤنا وأمهاتنا فللأسف ما زلنا لا يفرقنا بين الألف والعكاز .
ما رأيك أن ندخل المسجد انه قريب جدا ثم بعدها نذهب إلى المنزل و نتجول خارجا ، اوكي جدي
ما معنى اوكي OK ومن أين جلبتم هذه الكلمة يا بني ؟ا
يعني هل أنت موافق إنها مستوردة يا جدي وكثير من الكلمات والأشياء الأخرى سأحدثك عنها لاحقا، ولما وصلنا إلى المسجد قال ما شاء الله ما هذا البناء الجميل وما هذه الصومعة العالية
قلت له انه مسجدنا يا جدي ، تعجب من البناء الشاهق ومن الافرشة الناعمة ومن المصاحف الكثيرة المرتبة والمهجورة من القراءة
لابد انك تريد أن تصبغ الوضوء يا جدي وأشار برأسه اجل.رافقته إلى المرافق الصحية داخل المسجد ، :تعجب أيما تعجب من الفسيفساء والنقوش ومن الحنفيات التي يسيل منها الماء .
أشرت له بأصبعي هذه الحنفية للماء الساخن وتلك للماء البارد
ما شاء الله على هذه النعم، علي أن أسرع قبل أن يلتحق المصلون. واترك المكان لغيري؟
آآآآآآآآآآآآآآآآآآهههههههههههههه يا جدي خذ وقتك الكافي فلا اضن أن غيرنا سيصلي هذا اليوم
لماذا ؟
فالإمام يا جدي لابد انه قد التحق بأحد الولائم أما الجماعة فلا اضن أن اثنان إلى أربعة أشخاص يتناوبون على مر الأسبوع ، أما يوم الجمعة فلا نتجاوز الصف والنصف وكذلك حالنا في الأعياد والتراويح.
ولماذا ضيعتم كل هذه الأموال وكل هذه النقوش وهذه الافرشة الناعمة وهذا الماء الدافئ إنها والله جنة إلا من أبى.
يا جد ماتت القلوب الحية وارتفع الإيمان ، نبني المساجد لنتباهى بها وليس لنوحد ونعبد الخالق فيها، نفرشها فقط ليقولوا فرش المسجد وننقش ليقال نقش مسجدنا وهجرنا المسجد ليقال عنا هجروا مسجدهم والعياذ بالله. والسبب يا جد هو اختلاط المال الحلال بالحرام وأصبح هم الأب والجد هو المال والدرهم ولا يؤثر إلا من يملأ يديه وجيبه بالمال سواء من حلال أو حرام ، بل منهم يا جدي من يقترض المال ليرسل فلذة كبده إلى خارج البلد والى أوروبا ليبيع المخدرات ويأتيه بالمال الحرام.
أتُرسلون أبناءكم إلى أعدائكم ؟
لا يا جدي لم يعد هناك عداء فقد رضوا عنا بعدما تبعناهم في كل شيء ، تصالحوا معنا ونسينا كل ما فعلوه بكم وبسرقتهم لثرواتنا أبرمنا معهم اتفاقيات شراكة وصداقة ، أصبحنا نتزوج منهم ويتزوجوا منا من اجل وريقات للإقامة بين كنفهم.
نصدر لهم السمك والفواكه والخضر ونستورد منهم السيارات الفاخرة والهواتف النقالة والحواسيب المحمولة وغيرها
صدرنا لهم القيم واحترام كرامة الإنسان واستوردنا منهم الانحلاليات الخلقية والتبرج والسفور والزنا.
أعطيناهم الدين والمعاملة الحسنة وأبقينا عندنا بعض مظاهر التدين من لحى وملابس ليقال أننا مسلمون بالاسم، فقد تجاوزنا وضيعنا الحدود يا جدي .
بعدما صلينا خرجنا من المسجد ولفت نظره قلة الغرس واصفرار الأرض .
وقال لي يا بني مالي لا أرى الأشجار المثمرة التي كانت هناك وأشار بأصبعه إلى جهة
بدأت امسح عيني وانفض منها الغبار قلت له أي أشجار يا جدي أنا لا أرى شيئا
إنها أشجار من المشمش والبرقوق والتيين واللوز وغيرها إضافة إلى كل أنواع الخضروات وأشار إلى مساحات تحد البصر وقال إنها كانت كلها مغروسة وكنا نستظل تحتها كانت كل القنوات والسواقي تجري ليل نهار و الوادي كان دائما الجريان طيلة السنة .
يا جد هيا بنا إلى المنزل وسأحدثك لم يبقى من جنانكم إلا بعض الشجيرات العملاقة هنا وهناك وكثير من السدر الذي يُثمر النبق، أما أنا فقد ألِفت أن المطر لا ينزل إلا مرتين في فصل الشتاء والوادي لم يجري بالماء منذ سنوات حينما كنت صغيرا وقبل أن ألتحق بالابتدائي ، كنت أنزل رفقة والدتي وبعض نساء الجيران ، كن يغسلن الثياب هذه تغسل الافرشة وتلك تغسل ثيابها وثياب أهل حماها أما تلك فانها تضرب بعصا صوفا على حجرة كبيرة وتلك تمشط شعر صغيرتها التي تصرخ من الالم أما أنا وبعض الأطفال كنا نجمع الحجارة الكبيرة قليلا ونشيد سدا صغيرا أو مسبحا " تمدا" في أحد المنعطفات القريبة من النساء ونسبح فيه كلنا منا من يغطي عورته بنادل ومنا من يسبح عاريا كما خرج من بطن أمه.منا من يبكي اذا رشه احد ومنا من يعطس بعدما شرب كمية من الماء ومنا ومنا ..آههههههه.........
.وقليل في السنوات الأخيرة لمدة أسبوعيين على الأكثر يتفرق مياهه على السواقي ويبدأ النزاع حولها الكل يريد أن يسقي هذا يريد أن يسقي زيتونته والأخر جلبانه وذاك يريد أن يسقي فوله أما تلك المرأة الأرملة تريد فقط أن تملاْْ صهريجها لتوريد نعجاتها.. وبعدها تجف السواقي بسبب النزاع ولم أرى سواقي دائمة الجريان إلا قرب عين الزهرة بأولاد ميمون .. أما الأراضي الخصبة والسواقي فقد أصابها الجفاف والقحط وهذا يعود إلى قلوبنا و تصرفاتنا نحن يا جدي تركنا العمل والتوكل على الله واتكلنا على أنفسنا وعلى المال الذي يأتينا من الخارج أو من أي سبيل آخر فأصبح أكل مال الغير أمر عادي واكل أموال اليتامى مباح واغتصاب حق الورثة جائز خصوصا النساء .
أعوذ بالله يا ويلكم من فتن تعيشونها.ما لي أرى كثرة الاصوار والمباني ولا أرى أية اثر لأي خيمة.
يا جدي لم يعد هناك أي وجود للخيام ..فقد كنتم عقلاء حينما كنتم تكتفون بالخيام وتستعملونها ، كنتم أحرارا في تنقلاتكم إن أحسستم بالضيق جمعتم رحالكم إلى مكان بعيد ونصبتم خيمتكم وعشتم مدة ثم تعودون إن أحببتم ، أما نحن يا جدي نبني دورا كبيرة وواسعة ، نضيق على إخواننا وجيراننا، نعلي عليهم البنيان ونفتح نوافذنا تجاههم لا نراعي فيهم حرمة، همنا هو التكبر والخيلاء نخسر كل ما نملك فيها ، منا من يعيش لفترة ويتركها لورثته الذين لا يسكنوها أو يهدمونها عن بكرة أبيها إذا تنازعوا أمرهم.
ما لي أرى هذه الطرق واسعة جدا ، أكيد أن قوافل كثيرة تمر عليها كل حين ، وارى ممرين متوازيين لابد أن واحد للخيول والثاني للجمال؟
لا يا جدي العزيز لم تبقى أية قوافل في هذا الزمان فالتجارة أصبحت تزاول في دواويرنا وكل شيء يصلنا إلى عقر دارنا فانتشار الاسوق الممتازة من ماكرو ومرجان ، تشتري أشياء ومعها هدايا بالمجان يزوره الرجال والنساء ، تخرج النساء دافعة الكروسة مليئة بكل الأنواع من خضر وجلجلان أما الرجال يخرجون من الباب الخلفي بأكياس مملوءة بقنينات الويسكي وكل الألوان طبعا هذا في مرجان ولا تنسى أن لدينا في عين الزهرة بعض السقاة المتجولين الذين يبيعون الخمر بالتقسيط وراء الجدران .
أما الخيول فلا تربى إلا للزينة وإحياء حفلات الأعراس أو المناسبات أو المشاركة في مهرجان الفروسية أو مهرجان الزيتون في جرسيف. والجمال لا نراها إلا عبر التلفاز أو بمحاذاة سد أولاد بوبكر ترعى وتقتات على السدر.
فالطريق ذات الممريين انها لراحلة تسمى سيارة لها أربع عجلات تجري بسرعة فائقة تسافر عبرها إلى ابعد نقطة أو مدينة تقضي غرضك في يوم وتعود إلى دارك.
جدي :ما شاء الله ما شاء الله لابد أنكم انتم من تصنعون هذه الراحلة اعني السيارة
ههه وهنا تذكرت طفولتي حينما كنت اصنع سيارتي باقواط الزيتون والقصبة ، مرة سيارة ذات عجلتين ومرة سيارة كبيرة بقنينة زيت السيارات وكم من مرة ضربتني والدتي لانني ضيعت نعال جدتي من نوع ميشلان وحولتها إلى عجلات صغيرة لشاحنتي كنت اصنع شاحنة وأملؤها بالتراب أو الرمل . وكان بعض الأطفال يقومون بدور رجال الشرطة ونحن نقطع علب الصابون الكرطونية فعلبة تيد الحمراء نقصها لنشكل بها رخصة قيادة " البيرمي" و أومو اللون الازرق والأبيض للورقة الرمادية كارت كريز كنا نتعلم كيف نحترم قانون السير ونحن صغار ..اهههه يا أيام زمان . وحينما أمل لعبتي عفوا سيارتي أقوم بسياقتها بشكل غير قانوني وبسرعة مفرطة جدا اخلف ضحايا من الحشرات والنمل وكل شيء يصادفني والشرطة تلاحقني عفوا يلاحقني أصدقائي الأطفال الشرطيون ، إلى أن أدمرها تدميرا وأوصلها إلى مكب النفايات وهناك اتركها
ما بك يا بني أين ذهبت بعقلك الم تسمعني جيدا قلت لك هل انتم من تصنعون السيارات
لا يا جدي نحن فقط نسوقها ، منا من " يدققها " في بعض الامكان ويزور أرقام إطاراتها ومنا من يفضل سيارات مقاتلات والسبب هو ثمن تدوينها الغالي والمرتفع الذي هو ضعف ثمن شرائها في أوروبا أو نصلحها عند الميكانيسيانات إذا تعطلت وان بقي شيء من اجزائها جراء حادث بعناه ""للبوشراوطات " الذين يشترون الحديد بالكيلوغرامات ببانيول ديال البلاستيك او بعض الحلويات .
يا جدي أخجلتني بسؤالك وسأخجلك بجوابي إن الذين يصنعون هذه السيارات إنهم هم يا جدي
جدي : ومن هم
إنهم اليابان والجرمان من النصارى واليهود و الصين والهنود
جدي : وانتم ماذا تصنعون ؟
نحن يا جدي نصنع القصص والروايات ونخلق الأراجيف والإشاعات، نبيع الذمم في الانتخابات ،نتناول المخدرات ونشرب المسكرات في الحانات والكباريهات ونضيع الصلوات ونعق الآباء والأمهات ونحرم الإرث على الأخوات والعمات وننفق الساعات الطوال على المسلسلات خصوصا المكسيكيات والتركيات ويوم السبت نتفرج في السهرات عبر القنوات المغربيات وبكل اللهجات خاصة قناة الامزيغيات ويوم الأحد نتابع الدربيات وكل المقابلات في مختلف البطولات.
جدي : باس ما تصنعونه يا أبناء المطلسيات الحرات .
لحظة رن هاتفي النقال وهممت أن أجيب وإذا به رسالة نصية من الاتصالات مفادها عرض ساعة من المكالمات بعشرين من الدريهمات
جدي :ما ذاك الشيء العجيب والصغير بيدك يا بني ؟
هذا هاتف نقال تُكلم به من تشاء من معارفك البعيدين عنك ويكلمونك ولنا فيه يا جدي مآرب أخرى من مشاهدة فيديوهات وموسيقى وأناشيد وقرآن وصور وبرامج والعاب.و و و .......
جدي : جميل جدا ورائع لا تقل لي مرة أخرى انكم لستم من يصنعون هذا العجب أيضا.
اهههه للأسف إنهم هم بنو الأصفر وبنو الأحمر يا جدي إنهم يستخدمون عقولهم بينما نحن نعمل على تدميرها فكم مرة قيل لي كفاك من القراءة فإنها ستضيع عقلك...عليك بالنشاط ...ارفق بنفسك وإلا ستتعطل بعض خلاياك العصبية في الدماغ ............هذا ما يقال لنا للأسف
إنهم يا جد يصنعون أشياء مذهلة ويستثمرون كل أموالهم على العلم وأهله وعلى البحث العلمي بينما نحن نخسرها على بطوننا وغرائزنا الحيوانية . إنهم صنعوا حواسب واخترعوا شبكة عنكبوتية وانشؤوا برامج تسقط الأنظمة من يوتيب وفيسبوك وتويتر وصنعوا تلفازات مسطحة ومستقبلات رقمية أصبح العالم قرية جد صغيرة يا جدي تستطيع أن تعرف ما يدور في كل بقاع العالم وتتفرج على الأحداث الوقعة هناك وأنت جالس في بيتك تشرب فنجان القهوة وتأكل المكسرات من قوقاو ولوز ومن فشار " درة مقلية" وتسافر عبر الطائرات إلى كل البلدان إن كان لك مال .
جدي : أمركم غريب وزمانك فيه العجب العجاب ، كيف تسافرون على الطيور ما اعرفه هو أن الطيور من الحجل والحمام تُأكل ولا تُركب ؟
هههه تذكرت تلك الطائرات الورقية التي كنا نصنعها في الأقسام وكنا نطلقها في القسم طبعا إذا خرج المعلم يقوم بإرسالها الواحد ويرجعها الآخر من زاويته ، فساحة المدرسة وقماماتها مملوءة بطائرات ورقية ، وكذلك كنا نلف بعض أنصاف الأوراق ونشكل بها صواريخ نضعها في أفواهنا حتى يبتل بعض أجزائها عفوا كنا نشحن صواريخنا بالوقود حتى تحلق وتنطلق وفي الأخير نرسالها مباشرة فوق رؤوسنا باتجاه تل ابيب لا بل سطح القسم عفوا .
يا جدي فانا لا اقصد الطيور الصغيرة التي تبني الأعشاش وتبيض البيض وتفقس الفراخ وتأكل الدود والحبوب. إنما هي طيور عملاقة صنعها بنو الأحمر وبنو الأصفر تشرب سائلا يستخلص من مادة البترول أو الذهب الأسود وتحمل أكثر من 200 مسافر وأطنان من السلع وتعبر بهم القارات .
بل يا جدي يوجد نوع منها يطير بدون طيار كما فعلت بعض الطيور الأمريكية في العراق و افغنستان طارت إلى هناك وأسقطت بعض القوت والطعام على أطفالهم ونسائهم وعادت إلى وكرها وخلفت وراءها مئات القتلى و الجرحى والمعطوبين.
جدي : أما يوجد لديكم سلاح لاصطيادها يا بني أو شباك أو فخاخ؟
يا جدي ليست طائرا صغيرا نضع له طعما أو حبات في وسط الفخ ثم ننتظر وقعها . هذه الطيور لا يقدر عليه إلا أنواع خاصة لا نملكها نحن العرب المسلمين تسمى صواريخ وهي وحدها من تستطيع تدميرها وهي تشبه شمعة عملاقة
جدي : قل يا بني ما هي أخبار البلاد الإسلامية
بعد خروج المستعمر قسموا البلاد الإسلامية والعربية إلى دويلات ووضعوا حدودا وفرقوا الإخوة الأشقاء وحرصوا على أن لا تجتمع كلمتهم أبدا "طبقوا مقالة فرق تسود".
أنشؤوا دولة صهيونية سموها إسرائيل بأرض فلسطين واتفقوا على حماية مصالحها ومعاداة كل من عادها وعمدوا على محاربة الإسلام بكل الطرق وطمس كل المعالم .
أصبح المسلم فقط بالاسم لا يصلي في وقته ولا يقرأ القرآن و لا يتفقه في دينيه.
فبلاد الإسلام العربية عرفت ثورات شبابية سموها " ربيع عربي" في تونس وليبيا ومصر واليمن وسوريا الآن يا جدي جريحة وتقع فيها مجازر وجرائم ضد الإنسانية لم يعرفها العالم قط.
جدي : هل من يرتكب تلك الجرائم من بني الأحمر وبني الأصفر
لا يا جدي انه جيش النظام ورجال أمنه ، إنهم بني جلدتهم يا جدي
جدي :لا حول ولا قوة إلا بالله كيف يعقل أن قتل الأخ أخاه
يا جد إنها مكيدة مدبرة من اجل مسح كل اثر للسنة إنها إيران وحزب الله وجيش المهدي والصين والروس وإسرائيل إنها الشيعة ومن والها.
جدي :لم افهم يا بني جيدا ثورات ربيع عربي ليبيا تونس مصر سوريا وأشياء ذكرتها لي ...........
لا عليك يا جد إنما قلت لك ما تنشره وسائل الإعلام فقط فسنة 2011 عرفت حدوث أشياء تاريخية داخل الوطن وخارجه
جدي :حدثني عن الداخل ثم عن الخارج اوكييييييييييي؟
أرى أنك تعلمت هذه الكلمة بسرعة يا جدي ، لا عليك فقد ظهرت حركة داخل الوطن تنادي بمحاربة الفساد ومحاسبة المفسدين إنها حركة 20 فبراير. وتلاه تجديد الدستور 2011 الذي جاء بعدة إصلاحات همت مختلف الميادين خاصة الحريات العامة ثم انتخابات تشريعية عرفت فوز حزب إسلامي لأول مرة في التاريخ يتمثل في حزب العدالة والتنمية
جدي : الحمد لله أرى أن بلادنا بخير وماذا عن أحداث الخارج
تونس يا جدي حدثت فيها ثورة شبابية أسقطت النظام فر رئيسها زين الهاربين إلى السعودية بعد أن دفعوا مقابل ذلك شهداء وأجروا انتخابات تشريعية فاز بها حزب إسلامي .
مصر أم الدنيا ففي الخامس والعشرين من يناير نزل المصريون إلى ميدان التحرير اسقطوا الرئيس وفريقه واعتقلوه و نحجت ثورتهم واختار المصريون حزب الحرية والعدالة بقيادة الإخوان المسلمون.
وبعدها ليبيا التي دفعت ثمنا غاليا يتجلى في سقوط العديد من الشهداء واختتمت بانتصار الثوار وبموت الطاغية معمر القذافي .ووقعت في اليمن أيضا وتنحى رئيسها ولم يبقى إلا سوريا الجريحة فثورتها مازالت وثوارها يتلقون ضربات موجعة من النظام ومن والاه.
جدي : سترك يا رب ، اللهم فرج كربات إخواننا وانصرهم على من عادهم يا رب
ما رائك يا جدي أن آخذك بجولة سريعة في سيارة والدي ونقوم بدورة إلى " الفوسينا" مركز عين الزهرة
جدي : نِعم الرأي وأنا أريد التجوال مثلك هيا بنا إذا.
ركبنا سيارة والدي وهي من نوع سي خمسة عشر C15 إنها من الطراز القديم كأنها سفينة سيدنا نوح وهي بالنسبة لوالدي وسيلة لكسب الرزق والتجارة وقضاء بعض الأشغال الفلاحية وكذلك سياحية خاصة إن كانت الرحلة للجبل أو " لالا ميمونة " وله فيها مآرب أخرى.
أقلعت السيارة وكنت سائق جدي ولما وصلنا إلى المسكين شد انتباهه كثرة الناس استغرب جدي وقال لي
جدي : أهذا سوق أم ماذا ؟
لا ، هذا المكان يسمى المسكين وتلك محطة للبنزين وذاك مغسل السيارات أما تلك الباب الزرقاء فإنها دكان السوسي والذي يليه إنها مقهى .
جدي : وماذا يعملون في محطة البنزين و في المقهى؟
محطة البنزين مكان مخصص لتوريد السيارات فلا يمكن أن تسير إلا بعد أن تروي ضمأها من السائل الموجود بهذه المحطة فهمت
جدي : اهو مكان عام وبالمجان كما كنا نحن حينما نجلب المياه من العيون والسواقي البعيدة
لا يا جدي انه ملك خاص فنحن نعيش في هذا الزمان بالفاتورات فقط و لم يعد شيء اسمه بالمجان وثمن هذا السائل معرض للارتفاع دائما وهو وتابع للأسواق العالمية خاصة الاوبيك.
جدي : وما لي أرى كثرة التجمعات وماذا يفعل أولائك الجالسين فوق الكراسي وما لي أراهم ملتفين حول الطاولات ،رباعى وخماسى .وسداسى؟
أولائك الجالسين يا جدي هم زبناء مخلصون للمقهى يفتحون الباب مع "الجرسون " النادل ويجمعون معه الكراسي ليلا ويغلقون باب المقهى ورائه، يشربون الشاي والقهوة والعصير يُدخنون أو يُكالون أو يُنفحون أو يُسبسبون.
جدي : يُكالون؟ يُنفحون ؟ يُسبسبون ؟
يكالون يعني يقومون بوضع عُشبة خبيثة وذات رائحة كريهة " الكلا" بين الشفتين ولحم الأسنان لا اعرف بماذا يحسون ربما يضعونها مخافة أن لا تهرب أسنانهم ههههههههههه.
ينفحون يعني يقومون بوضع سطر من البدرة البنية تسمى " طابا" على الأصبع الإبهام ثم يتبعون ذالك السطر الطويل بأحد المنخرين ويستنشقون تلك البدرة ذهابا ثم يعودون بالمنخر الأخر يستنشقون ما علق على الإبهام إيابا. وبعدها تسمع عطسات متكررة كأنها طلاقات نارية من بندقية وترى أنوفهم مخننة يختلط لون البدرة البنية بلون ماء الأنف ويشكل مزيجا داكنا تهتز معدة الناظر وربما تلفظ ما استقبلت من أكل وشرب. و يهيئون منديلا ورقيا لمسح فضلات الأنف المخنن.
يسبسبون هؤلاء يقومون بملأ عمود " السبسي" بنوع خاص من العشبة ثم ينتقمون من هذه العشبة المسكينة بإحراقها ويستنشقونها من داخل العمود ثم يسقطون تلك الشعلة وكأنها صاروخ أرسل إلى استكشاف كوكب جديد. وهي اهدأ طاولة في المقهى كؤوس صغيرة من الشاي إنها مجموعة منسجمة ، أحاديث شيقة لا يوجد نقاش أو جدال حول مسألة ، من أحس أن فكرته أو رأيه قد دحض يعرف جيدا أن عليه فقط أن يطلب ملأ صاروخ جديد ليعود الإلهام وتعود الأفكار.
وهناك طاولة أو مجموعة النرد " البارتشي" وهي طاولة يملؤها الحماس والندية تلعب مثنى وثلاثى ورباعى طقطقات النرد وانعكاس الرنين بسقوط النرد على الزجاجة المربعة يسمع الداخل " سقار " اي عليك بإدخال الأقراص إلى الخانة ثم " ارزم" أي افتح إن كان للاعب قرصين في نفس الخانة.
وبجانب الطاولة طاولة الأوراق " الروندا" تجدهم أربعة وخامسهم رشامهم، يضع عصييات وغطاءات المشروبات أو أنصاف الأوراق الممزقة والداخل لا يسمع منهم إلا " أرشم " واحد، جوج ، ترنكا، خمسة ، مسة ...................إنهم يستمتعون منهم الكبير والشاب بل حتى الصغير ...والأغرب يا جدي هناك بعض الشيوخ الذين يحبذون اللعب على مسك المسبحة وذكر الله بل منهم من يفضل المقاهي التي يوجد فيها بعض النادلات الجميلات صاحبات الشعور السوداء او الصفراء ذات النظرات القاتلات . فلو رائيتهن يا جدي لا أضمن ذكرك للباقيات الصالحات .
وبعدها اتجهنا نحو عين الزهرة
جدي :قل يا بني ما تلك القنينات الزرقاء حول الطريق هل توضع لسقي المارة من المسافرين وعابير السبيل؟
لا يا جدي بل توضع لتسقي ضمأ بعض السيارات ، إنها إشارة على بيع "ماء بوتفليقة " المازوط المستورد من الجزائر " لنجيري " وبثمن منخفض لكن حينما يجدون القنينات تحتوي على مازوط مركز 100 في 100 يقوم بعض الباعة بإضافة بعض المياه ليشكل تفاعل كميائي ترتفع فيه الكمية المباعة ويفرح بائع الفلترات ببيع المزيد ايضا ويستعد صاحب السيارة لصرف المزيد من ميزانيته .
ولما وصلنا إلى مركز عين الزهرة وجدنا جمع غفير حول ملعب الطماطم استوقفني جدي قائلا ماذا هناك سوق في يوم الأحد أم هناك أحداث شغب بعدما سمع هتافات وصراخ المشجعين
خطفت نظرة سريعة وقلت له نعم يا جدي هذا المكان هو السوق وبالضبط سوق الخضر وحينما يتقضى ويتفرق المتسوقون ويربح البائعون يرجع الشباب ليمارس هوايته المفضلة ويلعبون الكرة والجمع الغفير الذي تراه إنما هم متفرجون مشجعون محبون للكرة فيهم الصغير والكبير.كان هذا المكان قبل أن يلعبوا فيه الكرة مرتعا للأغنام كل خميس تقتات على بقايا الخضروات من طماطم وبصل وغيرها من الفواكه الغير صالحة للبيع آما وقد أصبح ملعبا فتلك الأغنام لن تنعم بشيء حتى إشعار آخر أو حتى يُهيأ ملعب للشباب.
جدي : ما هذه المباني العالية وهذه الأشياء الغريبة وذاك الحصان المصور وتلك الأسنان ؟
هذا المكان هو "الفلاج" كل شيء متوفر فيه انظر هذه بنك أترى الحصان فهو رمز للبنك الشعبي وبالمقابل التجاري وفابنك
جدي : وما مهمتهم ؟
مهمتهم يا جدي حفظ الأموال وجمعها من أغنياء عين الزهرة
جدي : أتعني كبيت مال المسلمين ويعطوا منه للفقراء
ههههههههههه لا هذا الذي أشرت إليه كان في عهد عمر بن عبد العزيز يا جدي أما هذه البيوت فهي تحفظ فقط أموال أغنياء عين زورة وتكديسها لهم وحفظها لهم من السرقة بإرسالها إلى المدن الكبرى لاستثمارها في مشاريع كبرى هناك
جدي :اما كان لهم ان يُشغلوا بها إخوانهم الفقراء أو يتصدقوا بأعشارها عليهم ويُخرجوا زكاتها لأقاربهم.
لم يصل الحول بعد يا جدي لإخراج الزكاة
جدي : الحول يعني سنة ام انكم غيرتم حساب الايام والشهور .
لا لم نغير شيئا بل أصبح اليوم عند الأغنياء بألف سنة مما نعد ولم يصل الحول بعد لإخراج الزكاة.
أما تلك الأسنان المصورة فهي دالة على طبيب اسنان ، فكثرة الحلويات والسكريات واختلاف الاشربة الساخنة والمثلجات واللحوم المشويات وعدم العناية بها ، أصبحت أسناننا تتسوس ونفقدها ومنا من لا يملك الا البعض منها ومنا من حرم المكسارت على نفسه بسببها ، وكثير من الشيوخ قاموا بتجديد الفم كاملا ...وهذا بفضل العلم يا جدي
جدي : عجيب أمركم ونعم العلم والعلماء ، طبيب اسنان ، لكن يا بني حبذا لو كان لكم طبيب لسان يعطيكم دواءا ليقيكم من الخوض والكلام في أعراض الناس ومن قول السوء والنميمة والغيبة. و كما يوجد لديكم من يجدد الأسنان ألا يوجد من يجدد الألسنة فكثير من الألسنة اللاهبة والمريضة ظهرت فيكم وجب قطعها وتجديدها.
يا جد إنما الألسنة تلين بذكر الله وخصوصا لا اله إلا الله
جدي : ما هذا البناء العالي وما تلك الأرغفة المصورة وتلك الفواكه هناك
إنها مخبزة بولعطور يا جدي مكان يقوم فيه رجال بخبز الخبز وبيعه وبيع كل أصناف الحلويات
جدي : هل أعدمت المطلسيات الأيدي حتى يُخبز الرجال ؟
تذكرت فرن والدي المصنوع من الطين كانت تملؤه بالحطب وتشعله بالشوك وإن لم تجد بأوراق كتبي خاصة مقرر السنة الدراسية الماضية وكانت تُخرج منه أقراص كبيرة من الخبز وكنت أحب أن أكل منه تعطيني جزءا منه وأتوجه مباشرة إلى المطبخ أبحث عن السكر لأضعه في وسطه وبعد ذوبان السكر أو انصهاره يصبح عسلا لكن للأسف كنت أدفع الثمن غاليا في الليل من جراء الدود الذي أصابني بالسكر رغم تحذيرات والدتي. كما كان للفرن دور آخر يتجلى في لجوء بعض الدجاجات لوضع البيض فيه ، آه يا تلك الأيام لو تعودي و أخبرك عن هذه الأيام .
فكل ما في الأمر يا جدي هو توالي سنوات الجفاف والقحط وانتشار الفئران والحشرات المضرة التي تفسد القمح والزرع المطمور والغير المزكى وغياب العمل في الفلاحة هو ما جعل الناس يفضلون هذا الخبز الشهي كما انه مشروع جيد بعين الزهرة وقد شغل بعض الشباب والرجال معه.
أما المكان الأخر وتلك الفواكه فهي محلبة عثمان ففيها كل شيء حليب ، لبن ، عواصر قهوة وفيها تقدم أفضل الامليطات في عين زورة وفيها يجتمع مراسلو وأعضاء منتدى عين زورة 24
ومنها التقطت لي صورة بكاميرا خفية مع الإمام سي عبد السلام وفيها ينزل الإلهام على سيعد اليوسفي ومنها تملاُ ذخيرة البندقية الهادئة.
وفي المقابل لفت انتباهه محل الخياطة وسألني عنه قلت انه محل خياط
جدي : أتعني ذاك الذي يخيط الجلابيب و السلاهيم
عفوا جدي الجلابيب تستعمل فقط في رمضان للبعض او في الأعياد او الجمعة إن كانت بيضاء اللون خصوصا الكبار منا أو في أيام الزمهرير والبرد القارس، اما السلهام فلا احد يستعمله الان الا بعض الشيوخ فلم يعد له دور الان فانتشار المكيفات الهوائية والافرشة الناعمة . والكومبليات والثلاثة ارباع " ترواكار" تقينا من البرد وتعطي لابسها هيئة جيدة.
جدي : فعلا فلقد لفت انتباهي لباسكم الضيق؟
يا جدي هذا عصرنا لباس ضيق وقميص ومعطف إذا كان الجو باردا ونصف سروال أو ربعه والمستحيي منا يلبس سروالا إلا ربع او لعباية فقط ليصعد الهواء " الكوروندير" من الأسفل إلى الأعلى.
ومنا من يلبس لباس غريب سروالا عريضا تظهر وراءه عورته كأنه بدون حزام يقالوا إنه الهيب هوب .........
جدي :لم التقي بأي امرأة على الطريق وهذا شيء جميل أفهم أنكم تُحافظون على التقاليد وهن يجلسن في البيوت وأظن أن لباسهن ليس كلباسكم الضيق صحيح؟
نعم يا جدي فالمطلسيات الحرات دائما يحافظن على التقاليد ، رفعنا رؤوسنا عالية فعين زورة منطقة الرجال والاختلاط ممنوع في مجتمعنا لكن بعضهن يختلطن في العالم الافتراضي من msn و facebook وهن قاعدات في حجورهن. يتحدثن عن بعد، يقرقبن الناب أو أزرار لوحة مفاتيح " كلافيي" ويستعملن الكام أو الهاتف .
لا يخرج إلا بعض التلميذات اللواتي يتابعن دراستهن في الابتدائيات والاعداديات والثانويات بل منهن في الجامعات ومنهن من أصبحن معلمات يربين أجيال المستقبل. أما لباسهم فهو فضفاض من " قفطان " و" تكشيطات "في الأعراس والمناسبات فقط. و يلبسن الضيق والقصير ليبدين زينتهن خاصة للذين سيصبحن بعولتهن في المستقبل او أولاد أعمامهن او أولاد خالتهن او أصدقاء فيسبوكهن وإميسينهن .
تجولنا في مركز عين زورة ثم عدنا بالسيارة أدراجنا وفي الطريق لفت انتباهه محل حلاقة
حدثته عن المحل وقلت له ما أكثر الحلاقون في عين الزهرة منهم من يتخصص في قص الشعر وحلق الذقن باثمنة جد مناسبة 10 دراهم لقص الشعر و5 دراهم لحلق الذقن ولن تجد مكان ارخص ولو طفت العالم طولا وعرضا. ولا ادري لماذا هم الوحيدين الذين لم يخوضوا اضطرابات للمطالبة بزيادة السعر .
ومنهم من يتخصص في حلاقة الجيوب ومنازل الجالية المقيمة بالخارج ومنهم ومنهم
وبعدها وجدنا محل اللحام " سدور" سألني عنه وعن صفائح الحديد والأبواب الحديدية خارجا وأجبته انه حرفي ماهر يطاوع الحديد ويلينه ويصنع منه الأبواب والنوافذ والشبابيك وغيرها من الأشياء الأخرى. ونفس الشيء أخبرته عن محل النجارة وعن الطاولات الجميلات و السداريات و المرياوات والناموسيات وكذلك عن محل الالومينيوم وعن النوافذ والريداوات
جدي :ولما خرجا المركز لفت انتباهه مغسل السيارات اقصد ليتوينز ما هذا المكان يا بني ؟
المكان هو مشروع مغسل للسيارات لنقل انه حمام دافئ للسيارات للتخلص من الغبار العالق خصوصا بعد سفر طويل كما يقومون بتشحيمهن " لاكريس" كتكسيل العضلات في حمام بلدي
جدي : وما لي أرى اثنان منهم؟ أيملكهم شخص واحد، أكيد هناك رواج مهم ؟
لا يا جد لا تستغرب من هذا التقليد فكل شيء في عين زورة بالمثنى والثلاثى والرباعى فبين كل مقهى و مقهى مقهى فاصل ، وبين كل مغسل سيارات ومغسل سيارات مغسل سيارات فاصل بيهم وأسقط المعادلة على كل المشاريع الأخرى من دكاكين ومطاعم وكراجات وسدورات وشابيستات بل وصلت العدوى إلى الجمعيات .
ولما تجاوزنا مغاسل السيارات باتجاه المسكين صادفنا حافلة أسفار عين زورة في الطريق تعجب جدي وقال إني أتذكر هذا جيدا انه "الكوريو"...فقد كانت واحدة زرقاء تمر من أولاد حقون وحد عين عمرو وأولاد حيضرة باتجاه الدريوش .
قلت نعم يا جدي انه نفسه الذي ذكرت فقد تم تغيير لونه الأزرق إلى الأبيض ومن محند ابضارس إلى أسفار عين زورة أما أخويه فقد تم تبديلهم بحافلات جديدة ومريحة .
اجتزنا المنعطف وهناك أحسست أن السيارة بدأ عداد سرعتها ينقص تلقائيا
وكنت اضغط على دواسة زيادة السرعة لكن بدون جدوى وجدتها صلبة جدا وقوية طلبت مساعدة جدي رفض بدعوى انه لا يفهم شيئا فيها انزعجت وشعرت بألم في رجلي وهناك استيقظت ووجدت أن رجلي كانت تدفع ساق إحدى الشجرتين العملاقتين في ضيعة جدي وإذا بالشمس قد أوشكت على الغروب وكانت تلك الجولة برفقة جدي إلا حلم نهار تحت الشجرة.