| هل حدثت نفسك بهذا ؟؟؟ | |
|
+7البندقية الهادئة ZOUBAIRI عبدالمجيد عبدالسلام laila.be نجيم زروال الحسن بن محمد 11 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الحسن بن محمد .عضو مميّز
عدد المساهمات : 253 تاريخ التسجيل : 01/05/2010
| موضوع: هل حدثت نفسك بهذا ؟؟؟ الثلاثاء 18 ديسمبر 2012 - 6:56 | |
| الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ملك يوم الدين ،
اللهم صل وسلم وبارك على النبي محمد وآله ،
الجهاد في سبيل الله = ذِروة سنام الإسلام :
** في صحيح مسلم وغيره من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم :
(( من مات ولم يغز ، ولم يحدث به نفسه ، مات على شعبة من نفاق )).
| |
|
| |
نجيم زروال .عضو مميّز
عدد المساهمات : 224 تاريخ التسجيل : 01/04/2012 العمر : 36
| موضوع: رد: هل حدثت نفسك بهذا ؟؟؟ الثلاثاء 18 ديسمبر 2012 - 14:22 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك أخي الكريم
فالى الله المشتكى من ذُلنا ومن الهوان المُلقى في نفوسنا,والى الله المشتكى من زمان كفّت الايدي عن الجهاد بالمال ونصرة المستضعفين من
المؤمنين به, فكيف لو كان الامر-بالله عليكم- جهادا بالنفس وبذلا للارواح اللهم لا تاخذ ارواحنا الا ونحن ومجاهدين في سبيل الله والحمد لله رب
العالمين, في زمنا صار الجهاد ارهاب اي زمن هذا امريكا تلقب المجاهدين بالارهاب .
| |
|
| |
الحسن بن محمد .عضو مميّز
عدد المساهمات : 253 تاريخ التسجيل : 01/05/2010
| موضوع: رد: هل حدثت نفسك بهذا ؟؟؟ الثلاثاء 18 ديسمبر 2012 - 17:25 | |
| أشكرك أخي نجيم على مشاركتك.
يقول ربي جلّ جلال ربي :
((وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ ،
فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ
أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ )).
روى أحمد والترمذي والنسائي وغيرهم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( ما يجدُ الشهيدُ من مسِّ القتلِ إلا كما يجدُ أحدُكم مس القَرْصَةِ ).
الحديث صححه الألباني وأحمد شاكر رحمهما الله تعالى.
القرصة : هو الألم عندما تقرصك النملة.
هدية إلى كل من يخاف سكرات الموت ، فكِّر فيه !!!!!
| |
|
| |
laila.be عضو نشيط
عدد المساهمات : 81 تاريخ التسجيل : 04/10/2012
| موضوع: رد: هل حدثت نفسك بهذا ؟؟؟ الثلاثاء 18 ديسمبر 2012 - 17:39 | |
| Chno kata9sad baljihad ? Ockhon njahdo ... Yak daba makayn bo 7orob bhal 3ahd sahaba ,,jazak allah hasan chkon krah yadkhal ljanna bla 7isab | |
|
| |
الحسن بن محمد .عضو مميّز
عدد المساهمات : 253 تاريخ التسجيل : 01/05/2010
| موضوع: رد: هل حدثت نفسك بهذا ؟؟؟ الأربعاء 19 ديسمبر 2012 - 6:55 | |
| في سنن الترمذي من حديث المقدام بن معد يكرب رضي الله عنه قال :قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم : ( للشهيدِ عندَ اللهِ ستُّ خصالٍ : يُغفرُ لهُ في أولِ دفعةٍ،
ويَرى مقعدَهُ منَ الجنةِ، ويُجارُ منْ عذابِ القبرِ، ويأمنُ منَ الفزعِ الأكبرِ، ويُوضعُ
على رأسِهِ تاجُ الوقارِ، الياقوتةُ منها خيرٌ منَ الدنيا وما فيها، ويُزوَّجُ اثنتينِ وسبعينَ زوجةً
من الحورِ العينِ، ويُشفَّعُ في سبعينَ منْ أقاربِهِ ). الحديث صحيح.
الله أكبر أيّ فضل هذا ؟؟؟ | |
|
| |
عبدالسلام إمام المنتدى
عدد المساهمات : 771 تاريخ التسجيل : 09/04/2011 الموقع : ainzora24.com
| موضوع: رد: هل حدثت نفسك بهذا ؟؟؟ الأربعاء 19 ديسمبر 2012 - 8:22 | |
| السلام عليكم
أخي الحسن أعزيل ..
هل بتنا ليلة بالجوع ..
وهل بتنا ليلة بالعراء وفي العراء ..
وهل عشنا في حياتنا يوماً بل ساعة من خوف ..
لمن سنترك العيش الهنيئ - في نظرنا -
ونحدث أنفسنا بهذا ؟؟ | |
|
| |
الحسن بن محمد .عضو مميّز
عدد المساهمات : 253 تاريخ التسجيل : 01/05/2010
| موضوع: رد: هل حدثت نفسك بهذا ؟؟؟ الأربعاء 19 ديسمبر 2012 - 19:30 | |
| شيخنا عبد السلام أظنك تكلمت بمعظم أحوال العينزوريين وما جاورها و
لكن لا تيأسوا والله مادنا ننتمي إلى أمة محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم ،
في صحيح مسلم من حديث سهيل بن حنيف رضي الله عنه قال : قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم ( مَن سأَل الله الشَّهادَةَ بصدق، بلَّغه اللهُ مَنازِلَ الشُّهَداءِ ،
وإنْ مات على فِراشِه ).
لكن تدبروا كلمة ( بصدق ).
اللهم ارزقنا الصدق وارزقنا الشهادة في سبيلك.
| |
|
| |
عبدالمجيد .عضو مميّز
عدد المساهمات : 1345 تاريخ التسجيل : 05/04/2010 العمر : 38 الموقع : ainzora24.com
| موضوع: رد: هل حدثت نفسك بهذا ؟؟؟ الأربعاء 19 ديسمبر 2012 - 21:00 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي حسن بن محمد شكرا لك على طرحك لهذا الموضوع والذي إنشاء الله نستفيد منه الكثير
يا أخي حسن تتكلم عن الجهاد وكانك تخاطبنا أننا وصلنا أعلى دراجات الإيمان أخي حسن إذا كنت تقصد الجهاد في أنفسنا فكلنا سنتفق معك وأما إذا كنت تقصد جهاد الساحة ( السيوف الكلاشينكوف .....القنابل ) فربما سنختلف معك في هذا لماذا ؟ _ لا زلنا مذبذبين في كل شيء . الصلاة .الزكاة .الحج واركانه .الصوم ..... _ بر الوالدين . الإخلاص. الصدق .. الأخلاق .......
بكل صراحة اخي ارى لازالت المسيرة كبير بيننا وبين الجهاد في سبيل الله .. والله اعلم | |
|
| |
الحسن بن محمد .عضو مميّز
عدد المساهمات : 253 تاريخ التسجيل : 01/05/2010
| موضوع: رد: هل حدثت نفسك بهذا ؟؟؟ الأربعاء 19 ديسمبر 2012 - 21:14 | |
| أخي عبد المجيد أشكرك على المشاركة
أخي عبد المجيد ومن قال من أهل العلم : أتركوا كل شيء مثل : الصلاة
الزكاة الصيام ...... الخ ، وتكلموا في الجهاد فقط ، أبداً لم يقل بهذا أيُّ
طالب علم فضْلاً أن يقوله عالم.
ولكن فقط نذكر بعضنا البعض بشعائر الإسلام والجهاد منها.
هل تعلموا يا إخواني أن العلماء قالو ا وهذا صحيح ! قالوا : من أنكر متعمداً
شرعية الجهاد فهو كافر خارج من الإسلام.
إذن نتعلم الصلاة ونتعلم الزكاة ووو ، ولكن إذا وجب الجهاد العيني (فرض عين )
وهو جهاد الدفع ( وهو إذا هجم العدو على بلادك أو بلاد المسلمين بصفة عامة ).
لا تقل لي سأذهب لأتعلم كذا وكذا.
| |
|
| |
ZOUBAIRI .عضو مميّز
عدد المساهمات : 133 تاريخ التسجيل : 23/09/2011
| موضوع: رد: هل حدثت نفسك بهذا ؟؟؟ الأربعاء 19 ديسمبر 2012 - 21:36 | |
| salam mo3aykom ya ikhwani hasbona alah wani3ma alwakille | |
|
| |
الحسن بن محمد .عضو مميّز
عدد المساهمات : 253 تاريخ التسجيل : 01/05/2010
| موضوع: رد: هل حدثت نفسك بهذا ؟؟؟ الخميس 20 ديسمبر 2012 - 19:54 | |
| أهلا ومرحبا أخي الكريم الزبيري
| |
|
| |
عبدالمجيد .عضو مميّز
عدد المساهمات : 1345 تاريخ التسجيل : 05/04/2010 العمر : 38 الموقع : ainzora24.com
| موضوع: رد: هل حدثت نفسك بهذا ؟؟؟ الخميس 20 ديسمبر 2012 - 20:35 | |
| السلام عليكم ورحمة الله
اخي حسن أتمنى ان لا تفهمني خاطئا. لم أزعم او أقصد ولم اقل كذالك ان اهل العلم قالوا ...اتركوا الصلاة والزكاة ...... وتكلموا في الجهاد فقط( إنتبه من فضلك أخي حسن من التهمة ههههه عندي الحق ندعيك عند ابو سفيان ) أبدا اخي حسن ان أقول هذا فمثلا قصدي كان محدودا . وانت تعلم حالنا وحال مجتمعنا خصوصا في عين زورة ونحن بذاتنا زوار هذا المنتدى المبارك . بصفتي كإبن المنطقة واعلم الكثير عن اهلها وربما انت معي في السياق هل نحن ملتزمون حقا بالصلاة التي هي عماد الدين وهل نحن محسنون حقا وهل همنا الوحيد الدين وتطبيق السنة وهل وهل ... من المحال هذا لهذا اخي حين قلت لك الأولى أن نربي أنفسنا من الأساس أولا واجدر أن نهتم كيف نفتح الباب للمضي الى الاحسن
وكذالك اخي حسن أعوذ بالله أن ننكر ركن من أركان الإسلام .ولا احدا منا يعارض تذكيرك لنا اخي فجزاك الله عنا خيرا الجزاء
واما قضية إذا هاجمنا العدوا فيا اخي حسن هل تنتظر الهجوم اكثر من هذا الذي نعيشه من كل الجهات ؟ اخي حسن إستعد واعمل كي نعيد بلاد الأندلس ونخرجوا أعدائنا الإسبانيين العنصريين من بلاد طارق بن زياد فأنت في الميدان فما عليك إلا ألا تعترف بهم ؟ | |
|
| |
الحسن بن محمد .عضو مميّز
عدد المساهمات : 253 تاريخ التسجيل : 01/05/2010
| موضوع: رد: هل حدثت نفسك بهذا ؟؟؟ الجمعة 21 ديسمبر 2012 - 6:54 | |
| أخي عبد المجيد أحبك في الله والله
لم أتهمك أبداً وإنما كتبت ما كتبت لعموم الناس وليس رداً عنك.
وأما اقتراحك الأخير فقد أصبت ، نسأل الله أن يعصمنا من الفتن.
| |
|
| |
عبدالمجيد .عضو مميّز
عدد المساهمات : 1345 تاريخ التسجيل : 05/04/2010 العمر : 38 الموقع : ainzora24.com
| موضوع: رد: هل حدثت نفسك بهذا ؟؟؟ الثلاثاء 25 ديسمبر 2012 - 18:15 | |
| - الحسن بن محمد كتب:
أخي عبد المجيد أحبك في الله والله
لم أتهمك أبداً وإنما كتبت ما كتبت لعموم الناس وليس رداً عنك.
وأما اقتراحك الأخير فقد أصبت ، نسأل الله أن يعصمنا من الفتن.
أحبك الله الذي احببتنا فيه | |
|
| |
البندقية الهادئة .عضو مميّز
عدد المساهمات : 2493 تاريخ التسجيل : 19/05/2011
| موضوع: رد: هل حدثت نفسك بهذا ؟؟؟ الثلاثاء 25 ديسمبر 2012 - 18:41 | |
| السلام عليكم ..
جزاك الله خيرا أخي الحسن على الطرح الجميل .. لكن أخي حسن أراك تحدث عن نوع فقط من الجهاد ( النفس ) ، و اعتقد حسب معرفتي المتواضعة أن للجهاد مراتب ، و لعلها قبل الجهاد بالنفس .. وحسب ما أعرفه أن أغلب الايات القرانية تبتدأ الجهاد بالمال قبل النفس ، على ما أعتقد هناك اية و احدة قدم فيها الجهاد بالنفس على المال ( المرجو التصحيح ان كنت على خطأ ) .. وكما أخي لم تذكر أنواع الجهاد ومراتبه .. قال ابن القيم في زاد المعاد: الجهاد أربع مراتب جهاد النفس وجهاد الشيطان وجهاد الكفار وجهاد المنافقين . مراتب جهاد النفس: فجهاد النفس أربع مراتب أيضا : 1 : أن يجاهدها على تعلم الهدى ودين الحق الذي لا فلاح لها ولا سعادة في معاشها ومعادها إلا به ومتى فاتها علمه شقيت في الدارين . 2:أن يجاهدها على العمل به بعد علمه وإلا فمجرد العلم بلا عمل إن لم يضرها لم ينفعها . 3 :أن يجاهدها على الدعوة إليه وتعليمه من لا يعلمه وإلا كان من الذين يكتمون ما أنزل الله من الهدى والبينات ولا ينفعه علمه ولا ينجيه من عذاب الله . 4: أن يجاهدها على الصبر على مشاق الدعوة إلى الله وأذى الخلق ويتحمل ذلك كله لله . فإذا استكمل هذه المراتب الأربع صار من الربانيين فإن السلف مجمعون عل ى أن العالم لا يستحق أن يسمى ربانيا حتى يعرف الحق ويعمل به ويعلمه فمن علم وعمل وعلم فذاك يدعى عظيما في ملكوت السماوات . وأما جهاد الشيطان فمرتبتان: 1 : جهاده على دفع ما يلقي إلى العبد من الشبهات والشكوك القادحة في الإيمان . 2: جهاده على دفع ما يلقي إليه من الإرادات الفاسدة والشهوات فالجهاد الأول يكون بعده اليقين والثاني يكون بعده الصبر . قال تعالى : وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون [ السجدة 24 ] فأخبر أن إمامة الدين إنما تنال بالصبر واليقين فالصبر يدفع الشهوات والإرادات الفاسدة واليقين يدفع الشكوك والشبهات . مراتب جهاد الكفار والمنافقين: وأما جهاد الكفار والمنافقين فأربع مراتب بالقلب واللسان والمال والنفس وجهاد الكفار أخص باليد وجهاد المنافقين أخص باللسان . فصل [ جهاد أرباب الظلم والبدع والمنكرات ] وأما جهاد أرباب الظلم والبدع والمنكرات فثلاث مراتب الأولى : باليد إذا قدر فإن عجز انتقل إلى اللسان فإن عجز جاهد بقلبه . فهذه ثلاثة عشر مرتبة من الجهاد و "من مات ولم يغز ولم يحدث نفسه بالغزو مات على شعبة من النفاق" رواه مسلم
كما ذكرت أخي الحسن الشهادة ، وندعوك للتفصيل في هذا الموضوع .. فهل للشهادة مراتب و أنواع ؟ فهل الشهيد تقال فقط للذي استشهد في أرض المعركة .. ؟؟ أعتذر عن الاطالــــــة ..
| |
|
| |
الحسن بن محمد .عضو مميّز
عدد المساهمات : 253 تاريخ التسجيل : 01/05/2010
| موضوع: رد: هل حدثت نفسك بهذا ؟؟؟ الثلاثاء 25 ديسمبر 2012 - 19:00 | |
| ما شاء الله ، جزاك الله خيرا أخي محمد ( البندقية )
| |
|
| |
عبدالمجيد .عضو مميّز
عدد المساهمات : 1345 تاريخ التسجيل : 05/04/2010 العمر : 38 الموقع : ainzora24.com
| موضوع: رد: هل حدثت نفسك بهذا ؟؟؟ الثلاثاء 25 ديسمبر 2012 - 21:03 | |
| - الحسن بن محمد كتب:
ما شاء الله ، جزاك الله خيرا أخي محمد ( البندقية )
كما ذكرت أخي الحسن الشهادة ، وندعوك للتفصيل في هذا الموضوع .. فهل للشهادة مراتب و أنواع ؟ فهل الشهيد تقال فقط للذي استشهد في أرض المعركة .. ؟؟
أخي حسن بن محمد حفظك الله ورعاك .و يسعدنا ويشرفنا كذالك أن تجيب عن السؤال الذي تقدم به الاخ محمد ( البندقية )
| |
|
| |
الحسن بن محمد .عضو مميّز
عدد المساهمات : 253 تاريخ التسجيل : 01/05/2010
| موضوع: رد: هل حدثت نفسك بهذا ؟؟؟ الأربعاء 26 ديسمبر 2012 - 18:22 | |
| حاضر أخي عبد المجيد وبالله التوفيق والسداد ،
صحح الشيخ الألباني في الجامع الصغير من حديث عبد الله بن بسر رضي الله عنه
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :(القتيل في سبيل الله شهيد ، و المبطون شهيد ،
و المطعون شهيد ، و الغريق شهيد ، و النفساء شهيدة ).
وهناك رواية أخرى ضعيفة جدًّا فيها الحريق والملدوغ ووو.....
وينبغي أن نعلم ونبين للناس أنه :
لا ينبغي بَلْ لا يجوز لأحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم أن يحكم لأحد بأنه شهيد
ولو قتل في ميدان المعركة ، إلا إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قد بشره بذلك ،
مثلاً في البخاري وسنن الترمذي وهذه رواية الترمذي :
أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد أحدا فتبعه أبو بكر ، وعمر ، وعثمان ،
فرجف بهم فضربه نبي الله صلى الله عليه وسلم برجله وقال :
(اثبت أحد فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان). رواية البخاري فيها :
( أو صديق أو شهيدان ).
ولكن نقول فلان مات في سبيل الله ، أو فلان نحسبه شهيد ،
وهناك أحاديث صحيحة وقصص وقعة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
كان يخرج أحدهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فيموت في المعركة
فيقول النبي صلى الله عليه وسلم ( هو في النار ).
والحديث الذي في الصحيحين وفيه ( .....قال: قاتَلتُ فِيكَ حتى استُشهِدتُ ،
قال: كذَبتَ ولكنَّكَ قاتَلتَ لِأَنْ يُقالَ جَريءٌ فقد قيل ثم أمَر به فسُحِب على وجهِه
حتى أُلقِيَ في النارِ...... ). نسأل الله السلامة والعافية ، والله تعالى أعلم.
| |
|
| |
سعيد أعزيل .عضو مميّز
عدد المساهمات : 1616 تاريخ التسجيل : 28/03/2010 الموقع : ainzora24
| موضوع: رد: هل حدثت نفسك بهذا ؟؟؟ الأربعاء 26 ديسمبر 2012 - 19:24 | |
| السلام عليكم ورحمة الله
شكرا لك أخي الحسن على كل التوضيحات
كلمة جهاد أبدلها الصليبيون والصهيونيون والماسونيون والحكومات الفاسدة بكلمة إرهاب
في نظرهم المجاهد إرهابي، الملتحي إرهابي إذا كان مسلما، بل هناك من المسلمين من اختطفوا من طرف السلطات من أبواب المساجد عند صلاة الفجر بتهمة الإرهاب كما كان يقع في تونس في عهد بن علي ،
ويفرشون الورود للإرهابيين الحقيقيين أمثال بوش وأوباما ونتنياهو وتوني بليير وأمثالهم ممن يحبون سفك دماء المسلمين
حسبنا الله ونعم الوكيل
سحقا بُعدا لمن بدّل بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم | |
|
| |
البندقية الهادئة .عضو مميّز
عدد المساهمات : 2493 تاريخ التسجيل : 19/05/2011
| موضوع: رد: هل حدثت نفسك بهذا ؟؟؟ الأربعاء 26 ديسمبر 2012 - 19:31 | |
| السلام عليكـــــم .. بارك الله فيك أخينا حســـــن .. رد مخــــتصر وجميــــل جَعَله الله في موازين حسناتك ..
وعن أبي هريرة قال :n]قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما تعدون الشهداء فيكم ، قالوا : يا رسول الله من قتل في سبيل الله فهو شهيد ، قال : إن شهداء أمتي إذا لقليل : قالوا : فمن يا رسول الله ؟ قال : من قتل في سبيل الله فهو شهيد ، ومن مات في سبيل الله فهو شهيد ، ومن مات في الطاعون فهو شهيد ، ومن مات في البطن فهو شهيد ، والغريق شهيد ] رواه مسلم ، انظر صحيح الجامع رقم 6325
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " يا رسول الله أرأيت إن جاء رجل يريد أخذ مالي ؟ قال : فلا تعطه مالك قال أرأيت إن قاتلني ؟ قال : ( قاتله ) قال : أرأيت إن قتلني ؟ قال : ( فأنت شهيد ) قال : أرأيت إن قتلته ؟ قال : ( هو في النار ) ننتظر منك أخي حســــن أن تتمم الشق الثاني من السؤال .. مراتب ودرجات الشهداء ؟ | |
|
| |
rga3t .عضو جديد
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 18/06/2011
| موضوع: رد: هل حدثت نفسك بهذا ؟؟؟ الأربعاء 26 ديسمبر 2012 - 19:39 | |
| السلام جزاكم الله جميعا
سي البندقية من ردك فهمت مثلا ان هاجمني أحد ما باش يكْريسيني مثلا فقاتلته يعني أنا شهيد إن قتلني إذن لن أحاسب يعني مافيها عذاب قبر لا عذاب.....أرجوكم واش بصاح هادشي ؟واش بصاح اسي حسن | |
|
| |
عبدالقادر الزعيم .عضو مميّز
عدد المساهمات : 677 تاريخ التسجيل : 21/06/2011
| موضوع: رد: هل حدثت نفسك بهذا ؟؟؟ الأربعاء 26 ديسمبر 2012 - 21:52 | |
| السلام عليكم
شأن نزول آية " ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا " عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
" لما أصيب إخوانكم بأحد ، جعل الله أرواحهم في جوف طير خضر ترد أنهار الجنة ،
تأكل من ثمارها ، وتأوي إلى قناديل من ذهب معلقة في ظل العرش ، فلما وجدوا طيب مأكلهم
ومشربهم ومقيلهم ، قالوا : من يبلغ إخواننا أنا أحياء في الجنة نرزق ، لئلا يزهدوا في الجهاد ،
ولا ينكلوا عن الحرب ؟ فقال الله تبارك وتعالى : أنا أبلغهم عنكم ،
وأنزل الله ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا " .
هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه .
| |
|
| |
abderrahim .عضو مميّز
عدد المساهمات : 1017 تاريخ التسجيل : 10/04/2010 العمر : 37
| موضوع: رد: هل حدثت نفسك بهذا ؟؟؟ الخميس 27 ديسمبر 2012 - 14:07 | |
| السلام عليكم ...أريد مشاركتكم كي نستفيد أكثر من حضرتكم...: قال امام الدعاة فضيلة الشيخ محمد الشعراوي رحمه الله:
كنت أناقش أحد الشباب المتشددين فسألته: هل تفجير ملهى ليلي في إحدى الدول المسلمة حلال أم حرام ؟ فقال لي : طبعا حلال وقتلهم جائز . فقلت له : لو أنك قتلتهم وهم يعصون الله ما هو مصيرهم ؟ قال : النار طبعاً .. فقلت له : الشيطان أين يريد أن يأخذهم ؟ فقال: إلى النّار طبعاً فقلت له : إذن تشتركون أنتم والشيطان في نفس الهدف وهو إدخال النّاس إلى النار ! وذكرت له حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لمّا مرّت جنازة يهودي أخذ الرسول صلى الله عليه وسلم يبكي فقالوا : ما يبكيك يا رسول الله ؟؟ قال : نفس أفلتت منّي إلى النار فقلت : لاحظ الفرق بينكم وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم الذى يسعى لهداية الناس وإنقاذهم من النار أنتم في واد والحبيب محمد صلى الله عليه وسلم في واد !!!
اتمنى الشرح فأنا فهمت شيء اخر هنا ومن رد البندقية شيء أخر ...هل يسمى التناقض؟أم الكلخ هو من جعل مخي يفهمها كما اراد | |
|
| |
البندقية الهادئة .عضو مميّز
عدد المساهمات : 2493 تاريخ التسجيل : 19/05/2011
| موضوع: رد: هل حدثت نفسك بهذا ؟؟؟ الخميس 27 ديسمبر 2012 - 19:22 | |
| السلام عليكم ..
ننتظر دخول من أفضل منا في هذا المجال للشرح و التوضيح و التفسير .. أخي عبد الرحيم أولا مشاركتك التي أقحمتها فيها نظر فهناك من ينسبها للشيخ محمد حسان .. والله اعلم .. وفهمك للجــــــهاد ذهـــــــب بعيد ا على ما أظــــــن ، ولم تفهم كثيرا ما طرحه الأخ حسن من أحاديث و ايات .. أو ربما أنا الذي لم أفهم .. حديــــــث عن الجهاد بمفهومه الواسع و العام فربما يتطلب مئات من الصفحات حتى نفهم ولو شيئا يسيرا منـــــــه .. تعريف الجهاد لغة : هو:بذل واستفراغ ما في الوسع والطاقة من قول أو فعل تعريف الجهاد شرعاً: هو: بذل الجهد من المسلمين في قتال الكفار المعاندين المحاربين، والمرتدين، والبغاة ونحوهم؛ لإعلاء كلمة الله تعالى ويكون الجهاد فرض عين في ثلاث حالات : 1- إذا حضر المسلم المكلَّف القتال والتقى الزحفان وتقابل الصفان، قال الله تعالى:( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُواْ وَاذْكُرُواْ اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ). 2- إذا حضر العدو بلداً من بلدان المسلمين تَعيَّن على أهل البلاد قتاله وطرده منها، ويلزم المسلمين أن ينصروا ذلك البلد إذا عجز أهله عن إخراج العدو ويبدأ الوجوب بالأقرب فالأقرب .. 3- إذا استنفر إمام المسلمين الناس وطلب منهم ذلك، قال الله تعالى: انْفِرُواْ خِفَافًا وَثِقَالاً وَجَاهِدُواْ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ وجنس الجهاد فرض عين: إما بالقلب، وإما باللسان، وإما بالمال، وإما باليد. فيجب على المسلم أن يجاهد في سبيل الله بنوع من هذه الأنواع حسب الحاجة والقدرة. والأمر بالجهاد بالنفس والمال كثير في القرآن والسنة، وقد ثبت من حديث أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((جاهدوا المشركين بألسنتكم، وأنفسكم، وأموالكم، وأيديكم )) . أخرجه أبو داود، في كتاب الجهاد باب كراهية ترك الغزو، برقم 2504، والنسائي، في كتاب الجهاد باب وجوب الجهاد، برقم 3098، وأحمد، في المسند، 3/124، 153، 251، والحاكم، 2/81، وصححه. وكذا صححه الألباني في صحيح الجامع، برقم 3090، وفي صحيح سنن أبي داود، 2/ 475.
مراتب الجهاد في سبيل الله الجهاد له أربع مراتب: جهاد النفس، والشيطان، والكفار، والمنافقين، وأصحاب الظلم والبدع والمنكرات .. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ومايهمنا فهــــــمه أكثر أخي عبد الرحيم هو جهـــاد النفـــــــــس وله أربع مراتب:
1 - جهادها على تعلّم أمور الدين والهدى الذي لا فلاح لها ولا سعادة في معاشها ومعادها إلا به. 2 - جهادها على العمل به بعد علمه، وإلا فمجرد العلم بلا عمل إن لم يضرها لم ينفعها. 3 - جهادها على الدعوة إليه ببصيرة، وتعليمه من لا يعلمه، وإلا كان من الذين يكتمون ما أنزل الله من الهدى والبينات، ولا ينفعه علمه ولا ينجيه من عذاب الله. 4 - جهادها على الصبر على مشاق الدعوة إلى الله، وأذى الخلق، وأن يتحمل ذلك كله لله. فمن عَلِمَ، وعَمِلَ، وصبر، فذاك يُدعى عظيماً في ملكوت السموات
منقـــــول للافادة و نتمنى من الاخــــــــــوة الكرام التوضيح أكثــــــــــر ..
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: هل حدثت نفسك بهذا ؟؟؟ الخميس 27 ديسمبر 2012 - 19:35 | |
| بسم الله الرحمان الرحيم./ السلام عليكم ورحمة الله وبركـــاته./
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ جَاءَ رَجُلٌ يُرِيدُ أَخْذَ مَالِي ؟ قَالَ : فَلَا تُعْطِهِ مَالَكَ ، قَالَ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَاتَلَنِي ؟ قَالَ : قَاتِلْهُ ، قَالَ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَتَلَنِي ؟ قَالَ : فَأَنْتَ شَهِيدٌ ، قَالَ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَتَلْتُهُ ؟ قَالَ: هُوَ فِي النَّارِ . رواه مسلم ( 140 ) .
وعَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ قُتِلَ دُونَ مَالِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ ، وَمَنْ قُتِلَ دُونَ أَهْلِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ ، وَمَنْ قُتِلَ دُونَ دِينِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ ، وَمَنْ قُتِلَ دُونَ دَمِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ ) رواه الترمذي ( 1421 ) والنسائي ( 4095 ) وأبو داود ( 4772 ) وصححه الألباني في " إرواء الغليل "( 708 ) .
فعَنْ قَابُوسَ بْنِ مُخَارِقٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : الرَّجُلُ يَأْتِينِي فَيُرِيدُ مَالِي ، قَالَ : ذَكِّرْهُ بِاللَّهِ ، قَالَ : فَإِنْ لَمْ يَذَّكَّرْ ؟ قَالَ : فَاسْتَعِنْ عَلَيْهِ مَنْ حَوْلَكَ مِنْ الْمُسْلِمِينَ ، قَالَ : فَإِنْ لَمْ يَكُنْ حَوْلِي أَحَدٌ مِنْ الْمُسْلِمِينَ ؟ قَالَ : فَاسْتَعِنْ عَلَيْهِ بِالسُّلْطَانِ ، قَالَ : فَإِنْ نَأَى السُّلْطَانُ عَنِّي ؟ قَالَ : قَاتِلْ دُونَ مَالِكَ حَتَّى تَكُونَ مِنْ شُهَدَاءِ الْآخِرَةِ أَوْ تَمْنَعَ مَالَكَ .رواه النسائي ( 4081 ) وصححه الألباني في " صحيح النسائي " .
وسؤال لإخواننا الكرام:
اذا كانت الأحاديث السابقة قد اتفقت على أن من قتل دفاعا عن دمه وعرضه وماله فهو شهيد...فما مغزى ومعنى الحديث التالي الذي توعد القاتل والمقتول بالنار؟؟؟؟
وفي الصحيحين وغيرهما واللفظ لـ مسلم عن أبي بكرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إذا تواجه المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار! قال: قلت - أو قيل - : يا رسول الله هذا القاتل فما بال المقتول؟ قال: إنه قد أراد قتل صاحبه.
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: هل حدثت نفسك بهذا ؟؟؟ الخميس 27 ديسمبر 2012 - 21:12 | |
| الســــلام عليكم. جهـــاد النفـــس،ومــــا أثقل الجهاد على أنفسنا في هذا الزمـــان الذي تطل علينا فيه الفتن من كل الجوانب...صارت أنفاسنا اليوم تواجه حروبا قاسية ضد الشيطان وأعوانه،الشهوات،الأموال،الأولاد،المهرجانات،الخ من الأسلحة الدمار الشامل التي تشتت عقيدة المؤمن في هذا الزمان،كيف نستطيع أن نحارب اليهود والكفار وفي قلوبنا أمراضا قديمة لا تزال على قيد الفتن؟؟؟؟يا من يصرخ بجهـــاد الكفار والمشركين...أنحن مؤهلين على أنفسنا كي نخوض معارك شرسة وقلوبنا مغلفة بأغشية الغل والحسد والحقد؟؟؟هل صار مجتمعنا من اللذين قال فيهم الله تعالى: وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِراً إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً....إلى صلاة الفجر،إلى زيارة المريض،إلى المستشفيات،صلة الأرحام،تبليغ الأمانات،الصلح بين الناس..الخ.. أم أننا ما زلنا في بداية العهد القديم الذي قال فيهم الله تعالى: فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُون. أين نحن من الآيتين الكريمتين...هل يستوي اللذين يصنعون الأسلحة بمختلف أشكالها ومن لا يعلم أن يجيد غرس الأشجار كي يستظل تحت ظلالها؟؟؟؟.لا يستويان أبدا...والفرق يتضح من خلال الجدية والإجتهاد والإعتقاد السليم ولو كان في غير محله... إن مباديء الإسلام قد ألغيت من عقولنا وقلوبنا،لذالك الغي الجهاد بكافة أنواعه من عقولنا،حيث الصلاة التي هي الأساس والمركز الثابت لتقوية القلوب...وقد تركنـــاها...وهاجرناها...أما الزكاة...فقد تعرضت للانقراض الكلي... وباقي الأركان فحدث ولا حرج...ثم بعدئذ نصرخ بالجهاد...هذه مجرد غباوة وأفكار لا محل لها في الواقع... أما ان كنا نريد الجهاد أن يتحقق بكافة أنواعه،... علينا أن نجدد علاقتنا مع الله ونراقبها في كل لحظة وثانية...كي نكون معه في اتصال مباشر ،فمن كان معه الله...كان الله معه...فهذه الأحداث والفتن التي نراها اليوم ولم نشاهد أي استجابة سماوية في ذالك،فإنما هي أمة ما زالت غير متصلة مع الله روحيا،هناك خلل،هناك معاصي وذنوب،والله طيب لا يقبل الا طيبا... علينا أن نكون إخوانا...ننصح بعضنا بعضا...مهما كانت النصيحة قاسية... لا نكون أمثال اللذين قال فيهم الله تعالى: الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو. يجب أن نكون من اللذين قال فيهم نبينا عليه الصلاة والسلام: لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله إخوانا المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره التقوى ههنا ويشير إلى صدره ثلاث مرات بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه... والسلام./
|
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: هل حدثت نفسك بهذا ؟؟؟ الجمعة 28 ديسمبر 2012 - 18:40 | |
| الســـلام عليكم ورحمة الله وبركـــاته. مجرد تنبيه للأخ عبد المجيد ...الفرق بين : انشاء الله.....و...ان شاء الله. إنشاء الله:جملة اجحادية تؤدي الى الكفر بالله والعياذ بالله.. إنشاء:لقد جاء في المراجع والقواميس أن معنى الفعل [إنشاء]هو : من أنشأ،ينشيء،بمعنى إيجاد الشيء،أو أوجده،يعني لو كتبنا انشاء الشيء، أي أننا أوجدناه،أما الصحيح فهو: إن شاء الله... إنْ:حرف شرط جازم مبني على السكون،لا محل له من الإعراب. شاء:فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في محل جزم فعل الشرط، الله:لفظ الجلالة،وهو فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، وبالتالي بقي جواب الشرط يقدر من السياق،مثل [ وإنَّا إن شاءَ اللهُ لَمُهْتَدُونَ ] يكون تقدير جواب الشرط: [ اهتدَيْنَا ] والسلام
|
|
| |
عبدالمجيد .عضو مميّز
عدد المساهمات : 1345 تاريخ التسجيل : 05/04/2010 العمر : 38 الموقع : ainzora24.com
| موضوع: رد: هل حدثت نفسك بهذا ؟؟؟ الجمعة 28 ديسمبر 2012 - 21:38 | |
| - سعيد كتب:
الســـلام عليكم ورحمة الله وبركـــاته. مجرد تنبيه للأخ عبد المجيد ...الفرق بين : انشاء الله.....و...ان شاء الله. إنشاء الله:جملة اجحادية تؤدي الى الكفر بالله والعياذ بالله.. إنشاء:لقد جاء في المراجع والقواميس أن معنى الفعل [إنشاء]هو : من أنشأ،ينشيء،بمعنى إيجاد الشيء،أو أوجده،يعني لو كتبنا انشاء الشيء، أي أننا أوجدناه،أما الصحيح فهو: إن شاء الله... إنْ:حرف شرط جازم مبني على السكون،لا محل له من الإعراب. شاء:فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في محل جزم فعل الشرط، الله:لفظ الجلالة،وهو فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، وبالتالي بقي جواب الشرط يقدر من السياق،مثل [ وإنَّا إن شاءَ اللهُ لَمُهْتَدُونَ ] يكون تقدير جواب الشرط: [ اهتدَيْنَا ] والسلام
شكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا حفظك الله ورعاك اخي
صراحة الى حد الأن ام أنتبه و لم ارى أين كتبت هذا ؟ على أي شكرا
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: هل حدثت نفسك بهذا ؟؟؟ الجمعة 28 ديسمبر 2012 - 21:49 | |
| - عبدالمجيد كتب:
- سعيد كتب:
الســـلام عليكم ورحمة الله وبركـــاته. مجرد تنبيه للأخ عبد المجيد ...الفرق بين : انشاء الله.....و...ان شاء الله. إنشاء الله:جملة اجحادية تؤدي الى الكفر بالله والعياذ بالله.. إنشاء:لقد جاء في المراجع والقواميس أن معنى الفعل [إنشاء]هو : من أنشأ،ينشيء،بمعنى إيجاد الشيء،أو أوجده،يعني لو كتبنا انشاء الشيء، أي أننا أوجدناه،أما الصحيح فهو: إن شاء الله... إنْ:حرف شرط جازم مبني على السكون،لا محل له من الإعراب. شاء:فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في محل جزم فعل الشرط، الله:لفظ الجلالة،وهو فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، وبالتالي بقي جواب الشرط يقدر من السياق،مثل [ وإنَّا إن شاءَ اللهُ لَمُهْتَدُونَ ] يكون تقدير جواب الشرط: [ اهتدَيْنَا ] والسلام
شكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا حفظك الله ورعاك اخي
صراحة الى حد الأن ام أنتبه و لم ارى أين كتبت هذا ؟ على أي شكرا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي حسن بن محمد شكرا لك على طرحك لهذا الموضوع والذي إنشاء الله نستفيد منه الكثير
يا أخي حسن تتكلم عن الجهاد وكانك تخاطبنا أننا وصلنا أعلى دراجات الإيمان أخي حسن إذا كنت تقصد الجهاد في أنفسنا فكلنا سنتفق معك وأما إذا كنت تقصد جهاد الساحة ( السيوف الكلاشينكوف .....القنابل ) فربما سنختلف معك في هذا لماذا ؟ _ لا زلنا مذبذبين في كل شيء . الصلاة .الزكاة .الحج واركانه .الصوم ..... _ بر الوالدين . الإخلاص. الصدق .. الأخلاق .......
بكل صراحة اخي ارى لازالت المسيرة كبير بيننا وبين الجهاد في سبيل الله .. والله اعلم |
|
| |
rga3t .عضو جديد
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 18/06/2011
| موضوع: رد: هل حدثت نفسك بهذا ؟؟؟ السبت 29 ديسمبر 2012 - 13:04 | |
| أنا تلفتونــــــــي أنا تائه ...أينك ياحسن؟نريد أن نفهم ديننا فقرائتي لهذا الموضوع جعلني لم أفهم ولا شيء أرجوكم يا أئمة أو حسن أن تفهموننا وإلا كنتم سببا في إنحرافي | |
|
| |
البندقية الهادئة .عضو مميّز
عدد المساهمات : 2493 تاريخ التسجيل : 19/05/2011
| موضوع: رد: هل حدثت نفسك بهذا ؟؟؟ السبت 29 ديسمبر 2012 - 13:51 | |
| - سعيد كتب:
بسم الله الرحمان الرحيم./ السلام عليكم ورحمة الله وبركـــاته./
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ جَاءَ رَجُلٌ يُرِيدُ أَخْذَ مَالِي ؟ قَالَ : فَلَا تُعْطِهِ مَالَكَ ، قَالَ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَاتَلَنِي ؟ قَالَ : قَاتِلْهُ ، قَالَ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَتَلَنِي ؟ قَالَ : فَأَنْتَ شَهِيدٌ ، قَالَ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَتَلْتُهُ ؟ قَالَ: هُوَ فِي النَّارِ . رواه مسلم ( 140 ) .
وعَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ قُتِلَ دُونَ مَالِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ ، وَمَنْ قُتِلَ دُونَ أَهْلِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ ، وَمَنْ قُتِلَ دُونَ دِينِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ ، وَمَنْ قُتِلَ دُونَ دَمِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ ) رواه الترمذي ( 1421 ) والنسائي ( 4095 ) وأبو داود ( 4772 ) وصححه الألباني في " إرواء الغليل "( 708 ) .
فعَنْ قَابُوسَ بْنِ مُخَارِقٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : الرَّجُلُ يَأْتِينِي فَيُرِيدُ مَالِي ، قَالَ : ذَكِّرْهُ بِاللَّهِ ، قَالَ : فَإِنْ لَمْ يَذَّكَّرْ ؟ قَالَ : فَاسْتَعِنْ عَلَيْهِ مَنْ حَوْلَكَ مِنْ الْمُسْلِمِينَ ، قَالَ : فَإِنْ لَمْ يَكُنْ حَوْلِي أَحَدٌ مِنْ الْمُسْلِمِينَ ؟ قَالَ : فَاسْتَعِنْ عَلَيْهِ بِالسُّلْطَانِ ، قَالَ : فَإِنْ نَأَى السُّلْطَانُ عَنِّي ؟ قَالَ : قَاتِلْ دُونَ مَالِكَ حَتَّى تَكُونَ مِنْ شُهَدَاءِ الْآخِرَةِ أَوْ تَمْنَعَ مَالَكَ .رواه النسائي ( 4081 ) وصححه الألباني في " صحيح النسائي " .
وسؤال لإخواننا الكرام:
اذا كانت الأحاديث السابقة قد اتفقت على أن من قتل دفاعا عن دمه وعرضه وماله فهو شهيد...فما مغزى ومعنى الحديث التالي الذي توعد القاتل والمقتول بالنار؟؟؟؟
وفي الصحيحين وغيرهما واللفظ لـ مسلم عن أبي بكرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إذا تواجه المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار! قال: قلت - أو قيل - : يا رسول الله هذا القاتل فما بال المقتول؟ قال: إنه قد أراد قتل صاحبه.
السلام عليكــــــــــــــــــــــــم ..
-- مَنْ قُتِلَ دُونَ مَالِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ .. -- إذا تواجه المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار .. قوله تعالى : " فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم " .
حـــــائر في الفــــــــهم ..!!! أفيدونا يا أصــــــحاب الاختصــــاص .. في مسألة دفـــــــع الصــائل ؟؟؟ | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: هل حدثت نفسك بهذا ؟؟؟ الأربعاء 2 يناير 2013 - 12:55 | |
| الســـــــــــــــــلام عليكـــم
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم عضو مكتب الدعوة والإرشاد
منقـــــــــــول للفائدة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولاً : ينبغي أن يُعلَم أنه لا تعارُض بين الأحاديث ، ولا بين الآيات والأحاديث .. لأن الكلّ من عند الله .. أعني القرآن والسُّنَّة .. قال عليه الصلاة والسلام : ألا وإني أوتيت القرآن ومثله معه " رواه الإمام أحمد . وكان عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – يكتب كل شيء سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فنهتني قريش ، وقالوا : أتكتب كل شيء تسمعه ورسول الله صلى الله عليه وسلم بشر يتكلم في الغضب والرضا ، فأمسكت عن الكتاب ، فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأومأ بأصبعه إلى فيه ، فقال : أكتب فو الذي نفسي بيده ما يخرج منه إلا حق . رواه ابن أبي شيبة وأبو داود والحاكم .
ثانياً : بالنسبة لهذه الأحاديث : فالحديث الأول : " إذا الْتَقَى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار " يُفسِّره آخر الحديث ، وفيه سؤال الصحابي : يا رسول الله هذا القاتل ! فما بال المقتول ؟ قال : إنه كان حريصا على قَتْلِ صاحبه . رواه البخاري ومسلم .
فهذا القتال والمقاتَلة لم يَكن أحدهما يُدفِع عن نفسه ، ولا عن ماله ، ولا عن عِرضه .. بل كلٌّ منهما يُريد قَتْل صاحبه ! ويَحرص على ذلك ..
قال الإمام النووي : " إذا الْتَقى المسلمان بسيفيهما " في المقاتلة الْمُحَرَّمَة ؛ كالقتال عَصبية ونحو ذلك ، فالقاتل والمقتول في النار . اهـ .
كما حُمِل هذا على القِتال بين المسلمين ، ولذا فإن أبا بكرة رضي الله عنه حَدَّث بهذا الحديث الأحنَف بن قيس حين أراد الخروج إلى القتال مع عليّ رضي الله عنه . فقد روى الإمام مسلم من طريق الحسن عن الأحنف بن قيس قال : خَرَجْتُ وأنا أريد هذا الرجل ، فلقيني أبو بكرة ، فقال : أين تريد يا أحنف ؟ قال : قلت : أريد نصر ابن عَمّ رسول الله صلى الله عليه وسلم - يعني عليا - قال : فقال لي : يا أحنف ارجِع ! فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إذا تَواجَه المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار . قال : فقلت - أو قِيل - : يا رسول الله هذا القاتل فما بال المقتول ؟ قال : إنه قد أراد قَتْل صاحبه .
أما الأحاديث الأخرى ، فإن فيها الحث على الدِّفاع عن النفس ، وعن العِرض ، وعن المال .. فهذا من باب دَفْع العدوّ الصائل ، فإن دَفْعَه مشروع . فالْمُدَافِع لم يَكن حريصا على قَتْل الصائل بِقَدْر ما كان يُريد الدِّفاع عن نفسه أو عن عرضه أو عن ماله .. وقد نصّ العلماء على أن دَفْع الصائل لا يكون بالقَتْل ما استطاع الْمُدَافِع إلى ذلك سبيلا .. فإذا كان يستطيع إصابته بِرجْلِه أو في جزء من جسده بحيث لا يَقتله فهذا هو المتعيِّن .. أما إذا لم يندفع إلا بالقتل ، فيجوز قتل الصائل واللصّ - إذا لم يندفع إلا بالقتل - ويدل عليه
ومثل هذه الأحاديث ما جاء في كفِّ اليد عن القتال في الفتنة ، وما جاء في كسر غِمد السَّيف ، وأن يكون المسلم عبد الله المقتول ، ولا يكون عبد الله القاتِل .
فقد روى الإمام أحمد وأبو داود وابن ماجه من حديث أبي ذر رضي الله عنه قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا ذر ! قلت :لبيك يا رسول الله وسعديك . قال : كيف أنت إذا أصاب الناس موت يكون البيت فيه بالوصيف ؟ قلت : الله ورسوله أعلم - أو قال : ما خَارَ الله لي ورسوله - قال : عليك بالصبر - أو قال : تَصْبِر - ثم قال لي : يا أبا ذر ! قلت : لبيك وسعديك . قال : كيف أنت إذا رأيت أحجار الزيت قد غَرِقَتْ بالدَّمَ ؟ قلت : ما خَارَ الله لي ورسوله . قال : عليك بمن أنت منه . قلت : يا رسول الله أفلا آخذ سيفي وأضعه على عاتقي ؟ قال : شاركت القوم إذن ! قلت : فما تأمرني ؟ قال : تَلْزَم بيتك . قلت : فإن دُخِلَ على بيتي ؟ قال : فإن خشيت أن يَبهرك شعاع السيف فَـأَلْقِ ثوبك على وجهك ، يبوء بإثمك وإثمه . وفي رواية لأحمد : يا أبا ذر ! أرأيت إن قَتَلَ الناس بعضهم بعضا - يعنى حتى تغرق حجارة الزيت من الدماء - كيف تَصنع ؟ قال : الله ورسوله أعلم . قال : اقعد في بيتك ، وأغلق عليك بابك . قال : فإن لم أُتْرَك ؟ قال : فأتِ من أنت منهم ، فكن فيهم . قال : فآخذ سلاحي ؟ قال : إذا تشاركهم فيما هم فيه ! ولكن إن خَشِيتَ أن يَروعك شعاع السيف فَـأَلْقِ طَرَفَ ردائك على وجهك ، حتى يبوء بإثمه وأثمك .
فإن هذا محمول على تَرْك القِتال في الفِتن .. قال القرطبي عن حديث أبي ذر هذا : وحَمَلَه العلماء على تَرْكِ القتال في الفتنة ، وكَفّ اليَدِ عند الشبهة . اهـ .
وهذا بِخلاف ما إذا كان الداخل على الإنسان عدوّ صائل أو لِصّ ، فَلَه أن يُدافِعه ، وله قَتله إن لم يَندفع إلا بِه .
فائدة : ذَكْر السّيف على الأغلب من أحوال المتقاتِلين ، فلو تقابلا بالسكاكين ، أو بأي سِلاح كان ، فقد وقعا في المحذور .
والله تعالى أعلم . |
|
| |
نجيم زروال .عضو مميّز
عدد المساهمات : 224 تاريخ التسجيل : 01/04/2012 العمر : 36
| موضوع: رد: هل حدثت نفسك بهذا ؟؟؟ الخميس 3 يناير 2013 - 14:58 | |
| السلام عليكم ورحمة الله
أقوم من مقامي تحية شكر وتقدير لكل الساهرين على هذا المنتدى المبارك وأتمنى لهم التوفيق
جزاكم الله خيرا كثير ونفع بكم الأمة ورفع الله قدركم في الدنيا و مرتبتكم في الاخره
أما بعد شيخنا الفاضل حســـــن جزك الله خيرا على موضوعك | |
|
| |
| هل حدثت نفسك بهذا ؟؟؟ | |
|