| المجموعة الثانية من : خمسون كلمة في القرآن الكريم تُفهم فهماً خاطئاً | |
|
+5أحمد أعزيل همس الندى abderrahim نجيم زروال mtalssia 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
mtalssia .عضو مميّز
عدد المساهمات : 523 تاريخ التسجيل : 23/08/2010 الموقع : ainzora24.com
| موضوع: المجموعة الثانية من : خمسون كلمة في القرآن الكريم تُفهم فهماً خاطئاً الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 22:37 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
المجموعة الأولى من : خمسون كلمة في القرآن الكريم تُفهم فهماً خاطئاً
عبدالمجيد السنيد
الحمد لله ..
هذه المجموعة الثانية من : (50) كلمة من القرآن المجيد التي يفهمها البعض فهماً خاطئاً ويتبادر إلى أذهانهم معنى آخر غير صحيح والله أعلم , ووصلت القراءة للمجموعة الأولى أكثر من 120 ألف قراءة ولله الحمد مما يعني أنها لا مست احتياجاً لدى الكثير ، مما دعاني إلى طرح المزيد من الكلمات التي تحتاج إلى إيضاح .
لم أُدرج في هذه القائمة ولا التي قبلها ما يشكل على الناس من كلمات القرآن ، فتلك لفهمها سبيل آخر بالبحث وسؤال العلماء والقراءة في كتب التفاسير ، وإنما التزمت الكلمات التي يثق البعض من معرفته بها ولا يطرأ على باله أن هذا الفهم غير صحيح أو ضعيف فأذكر المعنى الصحيح أوالراجح ، وأتوصل إلى معرفة شيوع الفهم الخاطئ بسؤال من حولي من الناس سيما حينما أشك في صواب فهمهم لها ، ولم أزعم الإحاطة بكل هذا النوع من الكلمات بل في كل مرة أطالع السور يظهر لي ما ينبغي إدراجه في هذه القائمة ، مع أخذي بالاعتبار حساسية ما أنا بصدده وعظيم خطره إلا أني أبتهل إلى الله أن يسدد الرأي ويخلص القصد لوجهه الكريم .
استغربَ البعض بدهية بعض الكلمات وسهولتها وغاب عن وهلهم أن المقصود بهذه الكلمات بالدرجة الأولى هم عامة المسلمين وليس الخاصة منهم من العلماء العارفين ، وذات السبب هو الذي دعاني على الاقتصار على ذكر التفسير الراجح للكلمة دون ذكر أقوال أخرى "ضعيفة" لها أو التلويح بذكر الخلاف عند كل كلمة ، و ومع ذلك فأرحب بكل نقد أو تصويب ، فقد استفدت كثيراً من توجيهاتكم وإضافاتكم ، وأعتبر متابعتكم وتعليقاتكم ونقدكم بل ومروركم وسام شرف شرفكم الله بطاعته ونفعنا وإياكم بنور كتابه .
البقرة : 207 51) " يشري نفسه " : أي يبيعها ، فكلمة "يشري" في اللغة العربية تعني "يبيع" , بخلاف كلمة يشتري ، كما أن يبتاع تعنى يشتري بخلاف كلمة يبيع . ومثله قوله تعالى"ولبئس ما شروا به أنفسهم" وقوله:"فليقاتل الذين يشرون الحياة الدنيا بالآخرة" أي يبيعون .
البقرة : 219 52) "يسألونك ماذا ينفقون قل العفو" : العفو هنا هو الفضل والزيادة ، أي أنفقوا مما فضل وزاد عن قدر الحاجة من أموالكم ، وليس العفو أي التجاوز والمغفرة .
النساء : 40 53) "إن الله لا يظلم مثقال ذرة" : الذرة هي النملة الصغيرة , وليس المراد بها ذرة "جون دالتون" الذرة النووية كما قد يتوهم البعض، وإن صح المعنى .
النساء : 101 54) "إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا" : أي إن خفتم أن يعتدوا عليكم فيجوز لكم قصر الصلاة ، وليس يفتنكم أي يضلوكم عن دينكم .
المائدة : 19 55) "على فترة من الرسل" : الفترة هنا بمعنى الفتور وليس المدة ، وذلك أن بين محمد وعيسى عليهما الصلاة والسلام قرابة الستمائة سنة وهي مدة فتور وانقطاع من الوحي ، فالفترة تعني : سكون بعد حركة .
الأنعام : 8 56) " لقضي الأمر ثم لا ينظرون" : أي لا يؤخرون أو ويُمهلون ، وليس من النظر أي الرؤية .
الأعراف : 57 57) "حتى إذا أقلّت سحابا ثقالاً" : أي حملت سحاباً ، وليس أقلت من التقليل .
الأعراف : 130 58) "ولقد أخذنا آل فرعون بالسنين ونقص من الثمرات" : بالسنين أي بالقحط والجدوب وليس المراد بالسنين : الأعوام أي المدة المعروفة ، وقد ابتلاهم الله بها لأن الشدائد ترقق القلوب وتدفع بالرجوع إلى الله والإنابة إليه .
الأنفال : 48 59) "وإذ زين لهم الشيطان أعمالهم وقال لا غالب لكم اليوم من الناس وإني جارٌ لكم" : جارٌ لكم أي أنا مجيركم وأنتم في ذمتي وحمايتي وليس المراد أنه جار لهم أي مقيم بجوارهم .
التوبة : 102 60) "عسى الله أن يتوب عليهم" : عسى في اللغة العربية للطمع في قرب الشي وحصوله فهي من أفعال المقاربة كقولك : عسى أن يأتي محمد ، أما عسى من الله في للإيجاب وتحقق الوقوع كهذه الآية ، قال عمر بن علي في اللباب :" اتفق المفسرون على أن كلمة عسى من الله واجب: لأنه لفظ يفيد الإطماع ، ومن أطمع إنساناً في شيء ثم حرمه كان عاراً والله تعالى أكرم من أن يطمع واحداً في شيء ثم لا يعطيه " .
التوبة : 106 61) "وآخرون مرجون لأمر الله إما يعذبهم وإما يتوب عليهم " : مُرجَون أي مؤخرون لأمر الله يحكم فيهم بما يريد ، وليس مُرجون من الرجاء .
هود : 71 62) "فضحكت فبشرناها بإسحاق " : قال بعض المفسرين أن ضحكت هنا بمعنى حاضت وذكروا شاهداً على ذلك من لغة العرب ، وقال الأكثر هو الضحك المعروف .
يوسف : 31 63) "فلما رأينه أكبرنه وقطعن أيديهن " : أي جرحن أيديهن بالسكاكين حينما ذُهلن بجمال يوسف وليس قطعنها أي بترنها وأبنّها، وقال بعض المفسرين بل قطعنها حتى ألقين أيديهن أرضا . ولكن رُد ذلك ، قال ابن عطية في المحرر الوجيز : "فظاهر هذا أنه بانت الأيدي، وذلك ضعيف من معناه، وذلك أن قطع العظم لا يكون إلا بشدة، ومحال أن يسهو أحد عنها" .
يوسف : 63 64) "أخانا نكتل " : أي نزداد مكيالاً ، وليس كما توهم البعض من أن "نكتل" اسم لأخي يوسف .
إبراهيم : 22 65) "ما أنا بمصرخكم وما أنتم بمصرخيّ " : أي لست بمغيثكم ومنقذكم ، وليس معناها مناديكم أي من الصراخ والنداء .
إبراهيم : 43 66) "مهطعين مقنعي رؤوسهم " : مقنعي رؤوسهم أي رافعين رؤوسهم في ذل وخشوع من هَوْل ما يرون ، وليس من لبس القناع .
الحجر : 4 67) "إلا ولها كتاب معلوم " : أي لها أجل مقدر وليس المراد هنا أن لها كتاب يقرأ .
الحجر : 15 68) "سُكّرت أبصارنا " : أي أصيبت بالسكر وقال بعضهم أي سُدت وأغلقت .
النحل : 6 69) "ولكم فيها جمال حين تريحون " : أي حين تعودون بها إلى منازلها وقت الرواح وهو المساء ، وليس من الراحة .
الإسراء : 13 70) "وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه " : أي ما عمله من خير وشر وليس طائراً يطير كما قد يتوهم البعض .
الإسراء : 59 71) "و آتينا ثمود الناقة مبصرة " : أي أعطينا صالحا الناقة آية واضحة بينة لا لبس فيها ، وليس المراد أن للناقة بصر تبصر به ، وإن كان لها ذلك .
الإسراء : 75 72) "إذاً لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات " : بكسر الضاد أي مثلَي عذاب الحياة الدنيا ومثلي عذاب الآخرة إن ركنت إلى المشركين أي عذابا مضاعفا ، وليس من الضَعف الذي هو ضد القوة .
الإسراء : 79 73) "ومن الليل فتهجد به نافلة لك " : أي زيادة في العلو والرفعة لك ، وليس المراد أنها نافلة أي مندوبة وغير واجبة عليه صلى الله عليه وسلم ؛ إذ إن التهجد واجب على النبي صلى الله عليه وسلم كما قال جمع من العلماء ، وعلى القول بعدم وجوبه عليه صلى الله عليه وسلم فمعنى الآية أن التهجد زيادة رفعة له إذ لا سيئات عليه ، بخلاف غيره فإن التهجد يكفر به سيئاته .
الإسراء : 110 74) "ولا تجهر بصلاتك " : لا تجهر بالقراءة في صلاتك ، وليس المراد الجهر بالتكبير ؛ وإن شمله .
الكهف : 17 75) "تقرضهم ذات الشمال " : أي إن الشمس تعدل وتميل عن أصحاب الكهف وتتجاوزهم لئلا تصيبهم بحرها , وليس تقرضهم أي تقرصهم .
مريم : 23 76) "فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة " : أي ألجأها واضطرها المخاض إلى الجذع ، وليس أجاءها بمعنى أتاها .
طه : 18 77) "وأهش بها على غنمي ّ" : أي أضرب بعصاي الشجر فتتساقط الأوراق لتأكل منه الغنم , وليس المراد من الهش : الزجر
طه : 96 78) "فقبضت قبضة من أثر الرسول فنبذتها " : الرسول هنا جبريل ، إذ أخذ السامري من تراب حافر فرس جبريل وألقاه على حُليّ قوم فرعون ، وليس الرسول هنا موسى عليه السلام
الأنبياء : 87 79) "فظن أن لن نقدر عليه " : أي فظن ألن "نضيق" عليه ، وليس المراد ألن "نستطيع" عليه .
الأنبياء : 104 80) "يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب " : للكتب أي للمكتوب في السجل والسجل هو الصحيفة ، وليس الكتب هنا جمع كتاب إذ لا يتضح المعنى بذلك ، هذا تفسير الأكثر وقيل غير هذا .
الحج : 27 81) "وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر " : رجالاً أي : على أقدامهم ، وليس المراد هنا : الذكور .
المؤمنون : 60 82) "والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة " : وجلهم هنا من فعل الطاعة ألا تقبل منهم وليس من فعل المعصية ، قالت أمنا عائشة رضي الله عنها للمصطفى صلى الله عليه وسلم : أهم الذين يشربون الخمر ويسرقون؟ قال : (لا يا بنت الصديق ولكنهم الذين يصومون ويصلون ويتصدقون وهم يخافون ألا يقبل منهم أولئك الذين يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون " أخرجه الترمذي بسند صحيح ، وقال الحسن : لقد أدركنا أقواما كانوا من حسناتهم أن ترد عليهم أشفق منكم على سيئاتكم أن تعذبوا عليها"
النور : 35 83) "مثل نوره كمشكاة فيها مصباح " : المشكاة كوّة ، أي شباك صغير مسدود غير نافذ ، كالذي يوجد في البيوت القديمة وغرف التراث توضع عليه السُرج وغيره ، وقبل أن أضع هذه الكلمة هنا سألت ثمانية من الأخوة عن المشكاة فلم يعرفها أحد منهم ظانين أنها سراج أو زجاجة أو ما شابه .
النور : 63 84) "لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم " : أي لا تجعلوا نداءكم له كمناداتكم لبعضكم بعضا يا محمد ويا أبا القاسم بل قولوا يا رسول الله ، وليس المراد من الدعاء هنا الطلب بل النداء .
الفرقان : 54 85) "وهو الذي خلق من الماء بشرا " : الماء المقصود هنا مني الرجل وليس ماء الشرب .
الشعراء : 36 86) "وابعث في المدائن حاشرين " : المدائن المقصود بها جمع مدينة والتي كانت تحت سطوة فرعون وملكه وليست منطقة المدائن المعروفة .
العنكبوت : 64 87) "وإن الدار الآخرة لهي الحيوان " : أي الحياة الكاملة التي لا موت فيها ولا فناء بعدها وليس كما يتبادر .
لقمان : 18 88) "ولا تمش في الأرض مرحا " : أي لا تمش مختالاً متكبراً ، وقيل هو المشي في غير شغل ولغير حاجة ، وليس المرح أي السرور والفرح .
لقمان : 19 89) "واقصد في مشيك " : القصد أي التوسط ، أي ليكن مشيك وسط بين البطء الشديد والإسراع الشديد ، وليس المراد القصد بمعنى : النيه أو التمهل أو تحديد الوجهة .
السجدة : 10 90) "وقالوا أئِذا ضللنا في الأرض " : أي متنا وصرنا ترابا واختلطنا في الأرض – في سياق إنكارهم للبعث – وليس المراد إذا تهنا في الأرض وأضعنا الطريق .
الزمر : 39 91) "قل يا قوم اعملوا على مكانتكم " : أي على حالكم وطريقتكم وهي للتهديد ، وليس المراد هنا المكانة والقدر .
الأحقاف : 4 92) "ام لهم شرك في السموات " : أي أم لهم نصيب في خلق السموات ، فالشرك هنا بمعني الحصة والنصيب , وليس بمعني عبادة غير الله معه ، وأخبرني بعض الأخوة من أهل اليمن أنهم يستعملون هذه الكلمة ، ومثّل بقولهم :" لي شرك في هذه التركة " أي لي نصيب .
محمد : 6 93) "ويدخلهم الجنة عرّفها لهم " : بيّنها وعرّف أوصافها لهم ، وقيل أي طيّبَ ريحها لهم إذ العَرْف اسم من أسماء الطيب .
الذاريات : 29 94) "فأقبلت امرأته في صَرّة فصكت وجهها " : في صَرة أي في صوت وضجة ، قيل انها صاحت حينما بُشرت بالولد وهي عجوز فقالت :"يا ويلتا " ولطمت وجهها ، وليس المراد صُرة بضم الصاد وهي كيس المتاع أو النقود .
الحاقة : 5 95) "فأهلكوا بالطاغية " : أي بالصيحة العظيمة الهائلة ، وليس المعنى : بطاغية كطواغيت عصرنا الذين أهلكوا الحرث والنسل .
المزمل : 6 96) "هي أشد وطئاً وأقوم قيلا " : أي أن صلاة الليل أشد وطئا أي تأثيراً ومواطأة بين القلب واللسان , هذا التفسير الشائع وثمة تفسير آخر وهو أن صلاة الليل أشد ثقلاً على الإنسان لأن الليل وقت نوم وراحة و إجمام . والذي يظهر أن كلا التفسيرين صحيح .
القيامة : 5 97) "بل يريد الإنسان ليفجر أمامه " : أي يريد أن يبقى فاجراً فيما بقي من العمر أمامه ، وليس المراد أن يتلف ويحطم ما أمامه .
القيامة : 7 98) "فإذا برق البصر " : أي شخُص البصر وشق وتحير ولم يطرف من هول ما يرى ، وليس معناه لمع ، وهذا يوم القيامة وقيل عند الموت .
النازعات : 28 99) "رفع سَمكها فسواها " : بفتح السين أي رفع سقفها وارتفاعها ، وليس المراد هنا السُمك بالضم وهو العَرض والكثافة .
التكوير : 21 100) " مطاعٍ ثَمّ أمين " : يخطئ البعض في معنى ثَم وفي نطقها : فـ " ثَم " بفتح الثاء أي : هناك وبضمها ثُم : للعطف . والمعنى جبريل مطاعٌ هناك في السماوات أمين ، ومثله قوله تعالى : "وإذا رأيت ثم رأيت نعيما وملكا كبيرا " أي وإذا رأيت هناك في الجنة .
الإنشقاق : 23 101) " والله أعلم بما يوعون " : أي بما يضمرون وما يجمعون في قلوبهم ، من الوعاء ، وليس من الوعي والإدراك .
الأنعام : 142 102) " ومن الأنعام حمولة وفرشا " : وفرشا هي صغار الإبل وقيل الغنم وليس المعنى من الفراش .
هذه هي المجموعة الثانية و من فاته المجموعة الأولى فهي هنا في هذا الرابط :
http://www.saaid.net/twitter/54.htm
عبد المجــيد السنيــد
منقول
| |
|
| |
نجيم زروال .عضو مميّز
عدد المساهمات : 224 تاريخ التسجيل : 01/04/2012 العمر : 36
| موضوع: رد: المجموعة الثانية من : خمسون كلمة في القرآن الكريم تُفهم فهماً خاطئاً الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 10:35 | |
| جزاكي الله خيرًا و أحسن الله إليكِي راااائع جداً استفدت والله كثيييييير الله يسعدك ويوفقك ويرزقك كل ماتتمنيه يااااارب.
(رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا
وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [البقرة/286] . | |
|
| |
abderrahim .عضو مميّز
عدد المساهمات : 1017 تاريخ التسجيل : 10/04/2010 العمر : 37
| موضوع: رد: المجموعة الثانية من : خمسون كلمة في القرآن الكريم تُفهم فهماً خاطئاً الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 12:06 | |
| جزاك الله خيرا اختي أمطالسية | |
|
| |
همس الندى .عضو مميّز
عدد المساهمات : 136 تاريخ التسجيل : 05/07/2012 الموقع : www.ainzora24.com
| موضوع: رد: المجموعة الثانية من : خمسون كلمة في القرآن الكريم تُفهم فهماً خاطئاً الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 12:45 | |
| موضوع جميل اختي لمطالسية لك الف شكر و الجزاء من الله تعالى لكن لماذا لا تعصرين ما في ذاكرتك و تتبعين افكارك و تختبري اسلوبك و تنشري موضوع يفيدنا اكثر و متعلق بحياتنا اليومية و مقتبس من الواقع اختي اعتبري هذه نصيحة او فكرة من ام لك او اخت كبيرة السن عليك وشكرا مرة اخرى و اعتذر منك
| |
|
| |
أحمد أعزيل .عضو مميّز
عدد المساهمات : 283 تاريخ التسجيل : 02/07/2010
| موضوع: رد: المجموعة الثانية من : خمسون كلمة في القرآن الكريم تُفهم فهماً خاطئاً الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 18:45 | |
| - همس الندى كتب:
و تنشري موضوع يفيدنا اكثر و متعلق بحياتنا اليومية و مقتبس من الواقع
الســـــلام عليـــــــــكم ورحمـــــــــة الله جزاك الله خيرا يا أمــــــة الله ( mtalssia ) لقد نقلت وأحســــــنت النقل وذكرت فأحسنت الذكـــــــر فوالله لإننا نقرأ القرأن مرات ومرات لكن نمر على كلمات مر الكرام ونفهم الكلمات على فهم العقول ، فجزى الله العلماء عنا خـــــير الجزاء صراحة لقد صححت الكثــــــــير من الاخطاء، جعل الله ما كتبت في ميزان حسناتك.
أما الأخـــــت ( همس الندى ) فعليك ان تستغفري الله من هذه الكلمات، حتى وإن كانت نيتك حسنة ، فهل هنـــــــاك ما يفيدنا أكثر من القرأن يا أمــــــة الله ؟؟ حاشا لله. فلست وحدك من يعارض ( كوبي كولي ) بل هناك من دونك وإني لأفضل أن انقل فائدة من عالم رباني لأجل أن أستـــــفيد وأفيد خــير من ألف موضــــوع لا ينفع إعلمي أننا سنسأل عن كـــل حرف نخطه ، ولقد جاء في الحديـــــث أن أول من تسعر بهم النار ثـلاثة ، من جملتهم العالم فيسأله الله يــوم القيامة عن علمه مذا فعلت به فيقول يــــــــــــــــــــــــــــارب تعلمـــــــــــت العلم وعلمــــــــــــــــته للناس فى سبيـــــــــــــــــــــــلك فيقول له الله عز وجل كذبت تعلمت العلم ليقال أنك عالم وقد قيل فيأمر الله فيأخذ الى النـــــــــــار....أو كما جاء في الحديـــث الشرـيـــــف ، تصوري أن الله عز وجل يوم القيامة يسأل عضوا من أعضاء المنتدى فيقول له : لمذا كنت تكتب تلك المواضيع ...فيجيب : من أجلك يارب فيقول له الله عز وجل كذبت ، كتبت ليقال (عضـــــــــــو ممــــــــــيز)عدد المساهمات 2500 هذه فقط نصيحة لك ولجميع الأعضاء فمن قبلها فبها ونعمة ومن أبى فليضرب بها عرض الحائط | |
|
| |
البندقية الهادئة .عضو مميّز
عدد المساهمات : 2493 تاريخ التسجيل : 19/05/2011
| موضوع: رد: المجموعة الثانية من : خمسون كلمة في القرآن الكريم تُفهم فهماً خاطئاً الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 19:16 | |
| الســـــلام عليـــــــــكم ورحمـــــــــة الله جزاك الله خيــــرا اختـــــــــــي ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
فان كان كذلك أخي أحمد فأقســــم بالله أن لا أزيد هنا حرفــــــــــــا في هذا المنـــــــــــــــــتدى .. فان كات كلماتــــــــــنا جارجه للبعــــــــض ، فنعتـــــــذر ، كما اعتذرنا سابقا لجميع الاخــــــــــــــوة .. .. فالله يعلــــــــــــــم ما في قلوبنـــــــــــــــا ..
| |
|
| |
أحمد أعزيل .عضو مميّز
عدد المساهمات : 283 تاريخ التسجيل : 02/07/2010
| موضوع: رد: المجموعة الثانية من : خمسون كلمة في القرآن الكريم تُفهم فهماً خاطئاً الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 19:44 | |
|
السلام عليكم ورحمة الله
أخي محمد مشيتي بعيد ومن سيبقى هنا بعد ذهابك إذا كنت دائما تعتذر ولك قلب صافي يكفيك تجديد النية فرحمة الله واسعة
| |
|
| |
همس الندى .عضو مميّز
عدد المساهمات : 136 تاريخ التسجيل : 05/07/2012 الموقع : www.ainzora24.com
| موضوع: رد: المجموعة الثانية من : خمسون كلمة في القرآن الكريم تُفهم فهماً خاطئاً الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 20:49 | |
| احمد اعزيل ان لك كلمات كالسيف الحاد تجرح المهجوم بلمسة خفيفة و لو لم يكن الموضوع في هذا القسم لاريتك كيف يكون النقاش في مسائل لا تعنيك و لذكرتك بالمثل المشنوع « لا يدخل بين اللح................ب» ردي كان موجها نحو الاخت و قد اعتبرته كنصيحة لها .... و اعلم بانك لست الوحيد الذي يققرا القرآن الكريم فكلنا مسلمووون وتاكد باننا نحن الفتيات اكثركم قراءة للقران
اخي الكريم احسن مع اخواتك من الان فصاعدا فهذا اخر و اول تحذير لك مني و سامحك الله | |
|
| |
Abou Sofiane مشرف
عدد المساهمات : 1300 تاريخ التسجيل : 07/04/2011 الموقع : Ainzora 24
| موضوع: رد: المجموعة الثانية من : خمسون كلمة في القرآن الكريم تُفهم فهماً خاطئاً الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 21:28 | |
| السلام عليكم ورحمة الله
جزاك الله خير الجزاء الاخت مطالسية على هذا الموضوع الذي أستتفدنا منه.
من الأحسن عندا نستدل بآية قرآنية ان نكتبها بلون مغاير ومشَكّل كما يفعل الاخ عياد .
الاخت همس الندى اعتقد انك أخذت اكثر من حقك في موضوع (المرأة المطالسية...)الى درجة انك كدت ان تغلطي في الاعضاء
واكثر من مرة طلبت من الأعضاء الشكر ،ولهذا علينا جميعا التواضع والتسامح ،وأن لا نرد الصاع صاعين الا بما يرضي الله. | |
|
| |
mtalssia .عضو مميّز
عدد المساهمات : 523 تاريخ التسجيل : 23/08/2010 الموقع : ainzora24.com
| موضوع: رد: المجموعة الثانية من : خمسون كلمة في القرآن الكريم تُفهم فهماً خاطئاً الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 23:11 | |
| السلام عليكم ورحمة الله - همس الندى كتب:
- موضوع جميل اختي لمطالسية لك الف شكر و الجزاء من الله تعالى
لكن لماذا لا تعصرين ما في ذاكرتك و تتبعين افكارك و تختبري اسلوبك و تنشري موضوع يفيدنا اكثر و متعلق بحياتنا اليومية و مقتبس من الواقع اختي اعتبري هذه نصيحة او فكرة من ام لك او اخت كبيرة السن عليك وشكرا مرة اخرى و اعتذر منك
شكرا لجميع الاخوة الاعضاء على ردودكم في موضوعي .
أختي همس الندى أولا مرحبا بك في موضوعي. وثانيا شكرا على النصيحة ..فهي مقبولة فيما يخص النقل واللصق..أما انا في منتدى عين زورة 24 أتعلم واستفيد ولست أعلم.. رغم الانشغالات فهو المنتدى الوحيد الذي أشارك فيه .. وقلت في ردك و تنشري موضوع يفيدنا اكثر ..فهل هذا الموضوع ليس مفيدا بالنسبة لك؟
على أية حال اشكرك . ومن تواضع لله رفعه.
وشكرا مجددا للجميع . | |
|
| |
بزعني حسن .عضو مميّز
عدد المساهمات : 173 تاريخ التسجيل : 03/02/2012
| موضوع: رد: المجموعة الثانية من : خمسون كلمة في القرآن الكريم تُفهم فهماً خاطئاً الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 10:28 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك أختنا في الإسلام والقبيلة ! نقل جميل ، وهذا مانحبذه من بعض الإخوة الذين ينقلون ، العالم الناجح في عصرنا من يحسن النقل !،لكن يدل على المصدر والمرجع ، وإذا تصرف يقول: بتصرف ، وأرجو من بعض الإخوة الذين يشاركون في هذا الموقع المحترم أن يخففوا من حدت ردودهم ، وقساوتها وألا يبرروا ذلك بعنايتهم ودفاعهم عن الشرع نحن نتعلم دائما من أخيرنا و خيارنا ونلتمس الأعذار لمن زلت به القدم فأخطأ لأن من الخطأ يتعلم الإنسان وللخطأ بركته في تصحيح المسار ، ورسولنا صلى الله عليه وسلم يقول من ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة ، ومعنى ستر ! أن أخاه ارتكب شيئا مفضحا وقبيحا وإلا لما توجب الأمر الستر | |
|
| |
أحمد أعزيل .عضو مميّز
عدد المساهمات : 283 تاريخ التسجيل : 02/07/2010
| موضوع: رد: المجموعة الثانية من : خمسون كلمة في القرآن الكريم تُفهم فهماً خاطئاً الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 18:07 | |
| - همس الندى كتب:
- احمد اعزيل
ان لك كلمات كالسيف الحاد تجرح المهجوم بلمسة خفيفة و لو لم يكن الموضوع في هذا القسم لاريتك كيف يكون النقاش في مسائل لا تعنيك و لذكرتك بالمثل المشنوع « لا يدخل بين اللح................ب» ردي كان موجها نحو الاخت و قد اعتبرته كنصيحة لها .... و اعلم بانك لست الوحيد الذي يققرا القرآن الكريم فكلنا مسلمووون وتاكد باننا نحن الفتيات اكثركم قراءة للقران
اخي الكريم احسن مع اخواتك من الان فصاعدا فهذا اخر و اول تحذير لك مني و سامحك الله
السلام عليكم ورحمة الله
(( لا يدخل بين اللحم والظفر إلا الوسخ )) جميل جدا ، أحسن الله إليك يا أمة الله فكما أننا نعيش هذه الأيام المباركة فأنا متصدق عليك بردك هذا الذي يبرهن أنك متواضعة وناصحة ومحبة للنصيحة هكذا نريد فتيات عين الزهراء (( وإلا فبلا ميقراو )). يشهد الله أني ما أردت في ردي ذلك إلا النصح ، قد تكفي الجملة الأخيرة أصحاب الألباب حين قلت : ومن أبى فليضرب بها عرض الحائط
و لو لم يكن الموضوع في هذا القسم لاريتك كيف يكون النقاش في مسائل لا تعنيك و لذكرتك بالمثل المشنوع « لا يدخل بين اللح................ب»
وهل هناك ما يقال أكثر من ما ذكرت ؟
ردي كان موجها نحو الاخت و قد اعتبرته كنصيحة لها ....
ولمذا لم تعتبري ردي كردك ؟
و اعلم بانك لست الوحيد الذي يققرا القرآن الكريم فكلنا مسلمووون
فوالله إني لا أعلم هل يتقبل الله مني حرفا أم يذهب هباءا
وتاكد باننا نحن الفتيات اكثركم قراءة للقران
ما شاء الله لا قوة إلا بالله ، الحمد لله
قال احد الحكماء :(اثنان ضالمان : رجل اهديت له نصيحة فاتخذها ذنبا ، ورجل وسع له في مكان ضيق فجلس متربعا ) قال ابو الحاتم رضي الله عنه : النصيحة محاطة بالتهمة ، وليست النصيحة إلا لمن قبلها ،كما ان الدنيا ليست إلا لمن تركها ، ولا الأخرة إلا لمن طلبها ، وليس على كل ذي نصح الا الجهد ، ولو لم يقبل من نصائحه ما يثقل عليه لم يحمد غب رايه ، ومشاورة الاصم أحمد من الناصح المعرض عنه ، ومن بذل نصيحة لمن لا يشكر كان كالباذر في السباخ ، واكثر ما يوجد ترك قبول النصيحة من المعجب برايه . ((غب يعني : عاقبة ))(( السباخ يعني : الاراض المالحة))
أما أخي حسن بزعني فسامحك الله مرة ضد النقل ومرة أخرى مقبول، مع العلم أن محمد لعريفي وعبد المجيد السندي كلأهما من أصحاب العمائم ومن الشرق ومن دولة واحة وسيرة واحدة أم أن لك حسابات معي شخصيا ؟؟ ربما لست من فرقتك أو حزبك ؟؟ مذا تقصد بالتخفيف من حدت الردود ؟؟ ومذا تقصد بستر المسلم ؟؟ إني أرى في ردك هذا إشعال الفتنة فقط . لأن الناصح الأمين دائما يبين الخطأ من الصواب واخيرا أقول لك ( كن واحدا لواحد على طريق واحد تصل بإذن الله )
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: المجموعة الثانية من : خمسون كلمة في القرآن الكريم تُفهم فهماً خاطئاً الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 19:33 | |
| سبحان الله كلنا كذبة....كلنا خونة لعهد الله....ولأمانته....هذا هو الجزاء الذي يناله كل عضو في المنتدى....جل أفكارنا وآرائنا مبنية على خدع الله...وكأننا شياطين متقلبين على صور متعاكسة... هذا كل ما اعتصرته غلظة القلوب المريضة التي لا تفكر إلا في غزل الخيوط الماضية الذي نسيناه.... انا لله...وسنكتب من أجل الله...وسنحارب الفساد في وجه الله... ونتحدى الوجوه الجامحة الحاقدة التي لا تريد لنا الا شرا...لسنا أكبركم علما...بل كلمات تعلمناها منكم...وستجزون عنها خيرا ان كنتم مؤمنين.. ان في القلب مظغة شريرة...يجب عليكم أن تمظعوها أو تدفنوها...
|
|
| |
أحمد أعزيل .عضو مميّز
عدد المساهمات : 283 تاريخ التسجيل : 02/07/2010
| موضوع: رد: المجموعة الثانية من : خمسون كلمة في القرآن الكريم تُفهم فهماً خاطئاً الخميس 25 أكتوبر 2012 - 6:23 | |
|
السلام عليكم ورحمة الله
أخي سعيد م م م مذا تقول لو لو تكرمت وشرحت أكثر لكان خيرا
| |
|
| |
سعيد أعزيل .عضو مميّز
عدد المساهمات : 1616 تاريخ التسجيل : 28/03/2010 الموقع : ainzora24
| موضوع: رد: المجموعة الثانية من : خمسون كلمة في القرآن الكريم تُفهم فهماً خاطئاً الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 19:57 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أختنا المطالسية موضوع جميل جزاك الله خيرا | |
|
| |
| المجموعة الثانية من : خمسون كلمة في القرآن الكريم تُفهم فهماً خاطئاً | |
|