Www.AinZora24.Com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Www.AinZora24.Com


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولخطبة الجمعة  DNkvv0

 

 خطبة الجمعة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mohammed.azouaaghi
.عضو جديد



عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 19/04/2013

خطبة الجمعة  Empty
مُساهمةموضوع: خطبة الجمعة    خطبة الجمعة  Emptyالسبت 16 نوفمبر 2013 - 8:25

أنزل الله القرآنَ تِبيانًا لكل شيء، وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ [النحل: 89]، يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا [الإسراء: 9].
آياتُ القرآن تسكُبُ في قلب المؤمن السَّكينة، ويستروِحُ بها البُشرى، قال جبريل عليه السلام لنبيِّنا محمدٍ : «هذا بابٌ من السماء فُتِح اليوم، لم يُفتَح قطُّ إلا اليوم، فنزلَ منه ملَكٌ، فقال: هذا ملَكٌ نزلَ إلى الأرض، لم ينزِل قطُّ إلا اليوم، فسلَّم وقال: أبشِر بنُورَين أُوتِيتَهما، لم يُؤتَهما نبيٌّ قبلَك: فاتحةُ الكتاب، وخواتيم سورة البقرة، لن تقرأَ بحرفٍ منهما إلا أُعطِيتَه» أخرجه مسلم.
والرسولُ مُبشِّر، وهو بشيرٌ ونذيرٌ، قال الله تعالى: وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا [الفرقان: 56].
دعا النبي إلى التبشير، ونهَى عن التنفير، فقال: «بشِّروا ولا تُنفِّروا، ويسِّروا ولا تُعسِّروا». وأمرَ أصحابَه فقال: «ادعُوا الناس، وبشِّرا ولا تُنفِّرا، ويسِّرا ولا تُعسِّرا». والتوازُن بين التبشير والتخويف هديُ سيِّد المُرسلين، وهو المنهجُ الوسَط: نرجُو رحمةَ الله، ونخشَى عقابَه.
سماعُ المُبشِّرات يزيدُ من الاجتهاد والحِرص على الطاعة؛ عثمانُ قال عنه رسولُ الله : «ما ضرَّ عُثمانَ ما عمِلَ بعد اليوم»، وما زادَه ذلك إلا خيرًا وبرًّا وطاعة.
التبشيرُ دعمٌ معنويٌّ، وتثبيتٌ لا غِنى عنه، يتجلَّى هذا في موقف خديجة رضي الله عنها؛ تقول لزوجِها : (أبشِر، فوالله لا يُخزِيك الله أبدًا).
فما أنبلَ أن يسمع الزوجان من بعضِهما، والجنديُّ من قائده، والمرؤوسُ من رئيسِه كلمةَ التأييد والتثبيت، تزُفُّ له البُشرى عند الخوف والحُزن.
المُنيبُون لهم البُشرى، قال الله تعالى: وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَى [الزمر: 17].
والمُتَّقون بِشارتُهم الفوز، قال الله تعالى: الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ [يونس: 63، 64].
والمُجاهِدون بِشارتُهم الرَّخاءُ والرِّضوانُ، قال الله تعالى: الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِنْدَ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ يُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُمْ بِرَحْمَةٍ مِنْهُ وَرِضْوَانٍ وَجَنَّاتٍ لَهُمْ فِيهَا نَعِيمٌ مُقِيمٌ [التوبة: 20، 21].
أما الصابِرون فيقول الله تبارك وتعالى فيهم: وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ [البقرة: 155-157].
والبِشارةُ للمشَّائين إلى المساجد، قال رسولُ الله : «بشِّر المشَّائين في الظُّلَم إلى المساجِد بالنُّور التامِّ يوم القيامة».
ومن ابتُلِي بمرضٍ فإن النبي يقول: «أبشِر، فإن الله يقول: هي نارِي أُسلِّطُها على عبدي المؤمن في الدنيا، لتكون حظَّه من النار في الآخرة».
وقد أمرَ النبي أن يُبشِّر خديجة ببيتٍ في الجنة من قصَبٍ لا صخَبَ فيه ولا نصَب.
وبشَّر رسولُ الله عمَّار بن ياسر فقال: «أبشِر عمَّار، تقتُلُك الفئةُ الباغيةُ».
وأولياءُ الله لهم البُشرى في الدنيا والأخرى، قال الله تعالى: أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ [يونس: 62-64].
ومن عاجِل بُشرى المؤمن: ثناءُ الناس على أعمالِه التي أخفاها فأظهرها الله، عن أبي ذرٍّ قال: قيل لرسول الله : أرأيتَ الرجلُ يعملُ العملَ من الخير ويحمَدُه الناسُ عليه؟ قال: «تلك عاجِلُ بُشرى المُؤمن».
والرُّؤيا الصالحةُ من صُور البُشرى، قال رسولُ الله : «لم يبقَ من النبُوَّة إلا المُبشِّرات»، قالوا: وما المُبشِّراتُ يا رسول الله؟ قال: «الرُّؤيا الصالحة» رواه البخاري ومسلم.
الاستِبشارُ بالولد والتبشيرُ به سُنَّةٌ مشروعةٌ، وذمَّ الله تعالى من تبرَّم من الأُنثَى واستثقَلَها، يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا [الشورى: 49، 50]، وقال تعالى: وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ [النحل: 58، 59].
والرِّياحُ مُبشِّرات، قال الله تعالى: وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ يُرْسِلَ الرِّيَاحَ مُبَشِّرَاتٍ وَلِيُذِيقَكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَلِتَجْرِيَ الْفُلْكُ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ [الروم: 46].
وهناك علاماتٌ لأولياء الله وأصفيائِه تدلُّ على أن الله سبحانه وتعالى أراد بهم الخير، يدخلُ فيه ما يُشاهِدونَه من اللُّطف والتوفيق، والتيسير لليُسرى، وتجنيبُهم العُسرى؛ لأن الله يقول: فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى ، ويقول: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا [الطلاق: 4]. فإذا رأيتَ الأمورَ مُيسَّرةً لك ومُسهَّلةً، وأن الله يُقدِّر لك الخيرَ حتى وإن كنتَ لا تحتسِب؛ فهذه لا شكَّ أنها بُشرى.
وألطَفُ من ذلك أنه يجعلُ الشَّدائِدَ مُبشِّرةً بالفَرَج، والعُسرَ مُؤذِنًا باليُسر. وهذا ما قصَّه القرآنُ عن أنبياء الله وأصفيائِه، وكيف أنه لما اشتدَّت بهم الحالُ، وضاقَت عليهم الأرضُ بما رحُبَت، جاءَهم الفرَجُ، وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ [البقرة: 214].
وتنكشِفُ للمؤمن عند موتِه بعضُ البشائر؛ في تغسيلِه، وتكفينِه، وحال النَّزع، وأما البُشرى عند مُفارَقَة الدنيا فيقول الله تبارك وتعالى: يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي [الفجر: 27-30].
ومن المُبشِّرات العظيمة: البِشارةُ بقبول التوبة، يتجلَّى ذلك في توبةِ كعبِ بن مالكٍ ، فبعد أن أمضَى الثلاثةُ الذين خُلِّفُوا خمسين ليلةً في عُزلةٍ عن مُجتمع المدينة، يقول كعبُ بن مالكٍ: فبيْنَا أنا جالِسٌ على الحالِ التي ذكرَ الله عز وجل منَّا، قد ضاقَت عليَّ نفسي، وضاقَت عليَّ الأرضُ بما رحُبَت، سمعتُ صوتَ صارِخٍ أوفَى على سَلْعٍ يقول بأعلى صوتِه: يا كعب بن مالك أبشِر، قال: فخررتُ ساجِدًا، وعرفتُ أن قد جاء فرَجٌ، فتلقَّاني الناسُ فوجًا فوجًا، يُهنِّئُونني بالتوبة، ويقولون لي: لتهنك توبةُ الله عليك. قال كعبٌ: فلما سلَّمتُ على رسول الله ، قال وهو يبرُقُ وجهُه من السرور: «أبشِر بخيرٍ يومٍ مرَّ عليك مُنذ ولدَتْك أمُّك»، قال: فقلتُ: أمن عندك يا رسول الله أم من عند الله؟ فقال: «لا، بل من عند الله». وكان رسولُ الله إذا سُرَّ استنارَ وجهُه كأنَّ وجهه قطعةُ قمر، قال: فأنزل الله عز وجل: لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِنْ بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَءُوفٌ رَحِيمٌ الآية [التوبة: 117].

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abou Sofiane
مشرف
مشرف
Abou Sofiane


عدد المساهمات : 1300
تاريخ التسجيل : 07/04/2011
الموقع : Ainzora 24

خطبة الجمعة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة    خطبة الجمعة  Emptyالإثنين 18 نوفمبر 2013 - 23:30

شكرًا الأخ محمد وتقبل الله منك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبة الجمعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعاون ... خطبة الجمعة ...
»  "اياكم والحسد ..." ... خطبة الجمعة ..
» خطبة الجمعة
» خطبة الجمعة 28/11/2014
» الاسرة المتماسكة ........... خطبة الجمعة ...........

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Www.AinZora24.Com :: منتدى الأخبار :: قسم خاص بخطب الجمعة للأئمة والوعاظ المنتدى عينزورة24-
انتقل الى: