Www.AinZora24.Com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Www.AinZora24.Com


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولغرامي صحيح DNkvv0

 

 غرامي صحيح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
na9id
.عضو مميّز



عدد المساهمات : 207
تاريخ التسجيل : 02/02/2011

غرامي صحيح Empty
مُساهمةموضوع: غرامي صحيح   غرامي صحيح Emptyالجمعة 1 أبريل 2011 - 21:18

غرامي (صحيح) والرجا فيك (معضل) = وحزني ودمعي (مرسل ومسلسل)
وصبري عنكم يشهد العقل أنه = (ضعيف ومتروك) وذلي أجمل
ولا (حسن) إلا سماع حديثكم = مشافهة يملى علي فأنقل
وأمري (موقوف) عليك وليس لي = على أحد إلا عليك المعول
ولو كان (مرفوعاً) إليك لكنت لي = على رغم عذالي ترق وتعدل
وعذل عذولي (منكر) لا أسيغه = (وزور وتدليس) يرد ويهمل
أقضي زماني فيك (متصل) الأسى = (ومنقطعاً) عما به أتوصل
وها أنا في أكفان هجرك (مدرج) = تكلفني ما لا أطيق فأحمل
وأجريت دمعي فوق خدي (مدبجاً) = وما هي إلا مهجتي تتحلل
(فمتفق) جسمي وسهدي وعبرتي = (ومفترق) صبري وقلبي المبلبل
(ومؤتلف) وجدي وشجوي ولوعتي = (ومختلف) حظي وما منك آمل
خذ الوجدمني (مسنداً ومعنعناً) = فغيري (بموضوع) الهوى يتحلل
وذي نبذاً من (مبهم) الحب فأعتبر = (وغامضه) إن رمت شرحا أطول
(عزيز) بكم صب ذليل لعزكم = (ومشهور) أوصاف المحب التذلل
(غريب) يقاسي البعد عنك وما له = وحقك عن دار القلى متحول
فرفقاً (بمقطوع) الوسائل ما له = إليك سبيل لا ولا عنك معدل
فلا زلت فيعز منيعٍ ورفعة = ولا زلت تعلو بالتجني فأنزل
أواري بسعدي والرباب وزينب = وأنت الذي تعنى وأنت المؤمل
فخذ أولاً من آخر ثم أولاً = من النصف منه فهو فيه مكمل
أَبر إذا أقسمت أني بحبه = أهيم وقلبي بالصبابة مشعل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
na9id
.عضو مميّز



عدد المساهمات : 207
تاريخ التسجيل : 02/02/2011

غرامي صحيح Empty
مُساهمةموضوع: رد: غرامي صحيح   غرامي صحيح Emptyالإثنين 4 أبريل 2011 - 16:27

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على محمد وآله وصحبه .
رب زدني علماً ، ووفق يا كريم

أما بعد: فالمنظومة السابقة هي منظومة ابن فرح وقد جمع فيها كل المصطلحات الحديثيية...
سوف ننطلق منها لشرح وتعريف هذه المصطلحات واحدة تلو الأخرى ونعرف الحديث المقبول للاحتجاج به والمردود..
لنبدأ بالحديث الصحيح.
1ـــ الحديثُ الصحيح :
هو ما دَارَ على عَدْلً مُتْقِنٍ واتَّصَل سَنَدُه . فإن كان مُرسَلاً ففي الاحتجاج به اختلاف .
وزاد أهلُ الحديث : سلامتَهُ من الشذوذِ والعِلَّة . وفيه نظر على مقتضى نظر الفقهاء ، فإنَّ كثيراً من العِلَل يأبَوْنها .
فالمجُمْعُ على صِحَّتِه إذاً : المتصلُ السالمُ من الشذوذِ والعِلَّة ، وأنْ يكون رُواتُه ذوي ضَبْطٍ وعدالةٍ وعدمِ تدليس .

فأعلى مراتبِ المجمَع عليه
مالكُ ، عن نافع ، عن ابن عُمَر .
أو : منصورٌ، إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبدالله . أو : الزهريٌّ ، عن سالم أبيه .
أو : أبو الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة .
ثم بعدَهُ :
مَعْمَر ، عن هَمَّام ، عن أبي هريرة .
أو : ابنُ أبي عَرُوبة ، عن قتادة ، عن أنس .
أو : ابنُ جُرَيج ، عن عطاء ، عن جابر ، وأمثالُه .
ثم بعدَهُ في المرتبةِ :
الليثُ ، وزهير ، عن أبي الزُّبير ، عن جابر .
أو : سِماَكٌ ، عن عكرمة ، عن ابن عباس .
أو : أبو بكر بن عَيّاش ، عن أبي إسحاق ، عن البَرَاء .
أو : العلاءُ بن عبدالرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، ونحوُ ذلك من أفراد البخاري أو مسلم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غرامي صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جماعة عين زورة مرافق الحياة منعدمة
» هل هذا الحديث صحيح
» هل صحيح الرجل هو كما قالت المرأة ....
» هل صحيح أن نهاري لم يبقى خطيبا فقط يروي الحديث؟
» هل صحيح عندما تبكي المرءة تتحطم قسوة الوحش الرجل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Www.AinZora24.Com :: منتدى ثقافة أبناء عين زورة :: منتدى خاص بالمواظيع الدراسية-
انتقل الى: